الجمعة، 03 مايو 2024 02:51 م

لجنة الصحة تكشف: الحكومة خصصت 5 مليارات جنيه بالموازنة العامة لتجهيز مستشفيات التأمين الصحى.. وزيادة بند العلاج على نفقة الدولة إلى 7.6 مليار.. ونطالب بمراجعة الأكواد بعد تعويم الجنيه

"صحة البرلمان": 5 مليارات جنيه لـ"التأمين الصحى"

"صحة البرلمان": 5 مليارات جنيه لـ"التأمين الصحى" "صحة البرلمان": 5 مليارات جنيه لـ"التأمين الصحى"
الأربعاء، 19 يوليو 2017 04:00 م
كتب محمود حسين

أكدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أنها استطاعت خلال دور الانعقاد الثانى المنقضى، إنجاز العديد من القضايا والموضوعات العامة فى قطاع الصحة، منها إنجاز 7 مشروعات قوانين أحيلت للجنة تم رفض 2 منها والموافقة على 5، ومنها قانونين وافق عليها المجلس، كما أقنعت الحكومة بتخصيص مبلغ فى الموازنة لتجهيز البنية التحتية لمستشفيات التأمين الصحى.

 

وكشف النائب الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، عن قيام وزارة المالية بتخصيص 5 مليارات جنيه فى الباب السادس "استثمارت" بالموازنة العامة للدولة الخاصة بقطاع الصحة، لتجهيز البنية الأساسية والتحتية لمستشفيات التأمين الصحى، مشيرا إلى أن هذا المبلغ متوفر وموجود "احتياطى"، وسيتم تأهيل المستشفيات وتجهيزها لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل، وذلك بعد ضغط لجنة الصحة.

 

وأكد "العمارى"، لـ"برلمانى"، أن اللجنة نجحت فى الحصول على موافقة الحكومة بزيادة ميزانية العلاج على نفقة الدولة من 4 مليارات جنيه إلى 7.6 مليار جنيه، بعد أن تم ضم المبالغ المخصصة لعلاج غير القادرين عليه، مشددا على ضرورة مراجعة الأكواد العلاجية حتى تتواءم مع تعويم الجنيه المصرى وتضاعف أسعار المستلزمات.

 

وأوضح رئيس لجنة الصحة، أنه تم مضاعفة البند المخصص للصيانة فى الباب الثالث للموازنة، وتم مضاعفة بند دعم الألبان والأدوية والعلاج المجانى من 600 مليون إلى مليار و200 مليون جنيه، وتخصيص مبلغ 500 مليون جنيه لعلاج الأمراض النادرة بالتأمين الصحى.

 

فى سياق متصل، أعدت لجنة الصحة بيانا بإنجازاتها خلال دور الانعقاد الثانى، كشف أنها  عقدت 62 اجتماعا على مدار دور الانعقاد الذى تم فضه بدءا من يوم 6 يوليو الجارى.

 

وأوضح بيان الإنجازات، أن اللجنة عقدت 33 اجتماعا لمناقشة موضوعات وطلبات إحاطة بشأن تدنى الخدمات الصحية بالمستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظات المختلفة، و7 اجتماعات بشأن أزمات الدواء فى مصر و3 بشأن أزمات شركات الأدوية.

 

 

وأشار البيان إلى أن اللجنة عقدت 8 اجتماعات بشأن مناقشة أزمة نقص مستلزمات الغسيل الكلوى، و2 بشأن أزمة التمريض، و2 بشأن أزمة نقل الدم، و2 بشأن مشاكل قرارات العلاج على نفقة الدولة، و2 بشأن استراتجية وزارة الصحة عن التعداد السكانى المتزايد، و3 اجتماعات لمناقشة مشاكل زراعة القرنية وانتشار وباء غير معلوم ومشاكل ذوى الإعاقة.

 

وبلغ عدد طلبات الإحاطة التى ناقشتها اللجنة 62 طلبا، كما ناقشت اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى 7 مشروعات قوانين منها مشروع بشأن تعديل بعض أحكام القوانين أرقام 79 لسنة 1975 بإصدار قانون التأمين الاجتماعى ورقم 99 لسنة 1992 بشأن نظام التأمين الصحى على الطلاب والمرسوم بقانون رقم 86 لسنة 2012 بشأن التأمين الصحى على الأطفال دون السن المدرسى ووافق عليه مجلس النواب، ومشروع قانون بشان تعديل قانون 14 لسنة 2014 بإصدار قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية والعاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان غير الخاضعين بقوانين أو لوائح خاصة، والمقدم من النائب بسام فليفل، ورفضته اللجنة بأغلبية أعضائها.

 

وناقشت أيضا مشروع قانون بشان تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعى "تم الموافقة عليه فى اللجنة وجارى عرضه على المجلس لأخذ الموافقة عليه"، ومشروع قانون مقدم من الدكتور أيمن أبو العلا بشأن إصدار قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات  والخدمات الصحية "تم عرضه على المجلس والموافقة عليه"، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية للعاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير الخاضعين لقوانين أو لوائح خاصة "تم رفض مشروع القانون بأغلبية أعضاء اللجنة"، ومشروع قانون الإشعاع غير المؤين الذى تقدمت به النائبة شيرين فراج "تم الموافقة عليه وجارى عرضه على المجلس لأخذ الموافقة عليه"، ومشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 127 لسنة 2014 بشأن تنظيم التأمين الصحى على الفلاحين وعمال الزراعة، وتم الموافقة عليه وعرضه على المجلس لأخذ الموافقة عليه.

 

 

وأوضح بيان أعمال لجنة الشئون الصحية خلال دور الانعقاد المنقضى، أن اللجنة قامت بـ3 زيارات ميدانية خلال دور الانعقاد الثانى، منها زيارة لمستشفى الدمرداش للاطمئنان على حالة مصابى الكنيسة البطرسية، وزيارة لمحافظة مرسى مطروح لتفقد الحالة الصحية بالمحافظة بناء على طلب الإحاطة المقدم من العضو أحمد رسلان، وزيارة ميدانية بمحافظتى الأقصر وأسوان لتفقد الحالة الصحية بالمستشفيات والوحدات الصحية بناء على طلب الإحاطة المقدم من النائب ياسين عبد الصبور، وذلك بالإضافة إلى مناقشة 3 موضوعات عامة وموازنة قطاع الصحة للسنة المالية 2017/2018، و3 اتفاقيات، واستقبال وفد برلمانى عراقى.


الأكثر قراءة



print