الأحد، 19 مايو 2024 03:44 م

"روشتة" النواب لرفع الحظر عن الحاصلات الزراعية.. ويؤكدون: شائعات مغرضة وعلى الإعلام والمواطنين عدم الانسياق خلفها والمنتجات المصرية تغزو العالم.. ومقترح بتشكيل لجنة للفحص داخل مصر

حظر "المحاصيل الزراعية" داخل البرلمان

حظر "المحاصيل الزراعية" داخل البرلمان حظر "المحاصيل الزراعية" داخل البرلمان
الثلاثاء، 18 يوليو 2017 06:00 م
كتب هشام عبد الجليل

قدم نواب لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب "روشتة"  تضم عددا من المقترحات لرفع الحظر عن بعض المنتجات الزراعية المصرية، سواء الخضروات والفاكهة من قبل بعض الدول بحجة أنها غير مطابقة للمواصفات.

 

وشدد النواب جميعهم، على أن المنتجات المصرية لا غبار عليها، ولكن هناك بعض الحملات الهدف منها تشويه صور الحاصلات الزراعية المصرية لاعتبارات عديدة، وناشد النواب وسائل الإعلام والمواطنين بعدم الانسياق خلف هذه المعلومات المغلوطة وذكر الإيجابيات والسلبيات حال مناقشة مثل هذه الموضوعات، إلى جانب تشكيل لجان فحص داخل مصر، وتشديد الرقابة على المزراعين والمستثمرين.

 

وفى هذا الإطار طالب النائب محمد سعد، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بتشكيل لجان فنية على أعلى مستوى تضم خبراء مصريين وأجانب لفحص المنتجات الزراعية من الخضروات والفاكهة التى يتم تصديرها للدول الأجنبية.

 

وأوضح سعد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستضم خبراء مصريين وخبراء فى مجال الصحة والتغذية من الدول التى ستستورد نوع معين من الفاكهة أو الخضروات، وذلك لفحص الفاكهة داخل مصر قبل سفرها للخارج والتأكد من مطابقتها لشروط والمواصفات المتفق عليها من قبل هيئة سلامة الغذاء، منوها إلى عن هذه الخطوة سوف تقطع الطريق على كل المحاولات التى من شأنها تشويه صور الحاصلات الزراعية المصرية وعودة المنتجات مرة أخرى بعد وصولها لهذه الدول.

 

ورفض عضو لجنة الزراعة والرى، الآراء التى تنادى بالرد على الدول التى تحذر استيراد المنتجات المصرية بنفس الطريق قائلا: علينا ان نرد عليهم بالمستندات والأدلة ولو أتضح أنهم على صواب، علينا مراجعة أنفسنا فى الأسباب الحقيقية، ولو اتضح أنها مكيدة لابد من كشف هذا الموضوع للرأى العام العالمى، وأن هذه المحاولات لتشويه صور المنتجات فقط.

 

كما قال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ان الحاصلات الزراعية التى يتم تصدريها تخضع للفحص الدقيق قبل تصديرها وعلى مدار فترات طويلة ولا يتم هذا الموضوع فى يوم وليلة، وذلك للتأكد من سلامتها ومدى مطابقتها للمواصفات المتفق عليها وكذلك داخل البلد المستورد.

 

وطالب الشعينى، بفرض رقابة على المزراعين والمستثمرين، وذلك لمنع القلة التى ستتخدم بعض المبيدات الممنوعة التى تؤدى إلى تغيير شكل المنتج وبالتالى تتغير خصائصه وحال الفحص يتضح أنه غير مطابق، مؤكدا على ان تصدير المنتجات الزراعية لدول الخليج يمثل انتعاشة حقيقية للاقتصاد المصرى والمستثمرين، مؤيدا مقترح معاينة السلعة قبل خروجها من البلاد من خلال اللجنة المقترح تشكيلها، وذلك لتوفير التكلفة التى يتم إنفاقها بعد عودة المنتج مرة أخرى من البلد المستورد لأى سبب من الأسباب.

 

وناشد رئيس لجنة الرزاعة والرى بمجلس النواب، وسائل الإعلام بإلقاء الضوء على الإيجابيات وعدم التركيز على السلبيات فقط، وخاصة أن هناك اهتماما دوليا بالاعلام المصرى، ولهذا لابد من اخيار الموضوعات التى يتم مناقشتها عبر النوافذ الإعلامية المصرية، وعلى المواطنين أيضا أن ينتبهوا لطبيعة الموضوعات التى يتم تشييرها عبر وسائل السوشيال ميديا، حتى لا نكون نحن من يشوه صور منتجاتنا دون أن ندرى.

 

ومن جانبها قالت النائبة جواهر الشربينى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الدول الأجنبية لا تقوم باستيراد أى من الحاصلات الزراعية سوى بعد عمل فحوصات دقيقة وتبادل الزيارات بين البلدين، للوقوف على صحة المنتجات، وهذا ما تم بين مصر وعدد من الدول الأجنبية، وتأكدت هذه الجهات من سلامة المنتجات المصرية بشكل عام من الشائعات.

 

وفى نفس الصدد أوضحت "الشربينى"، أن كل ما يثار حول تلوث وفساد الخضروات والفاكهة المصرية لا أساس له من الصحة، وجميع هذه الأخبار تعد شائعات لا تستحق الرد، وشددت على ضرورة عدم الانسياق خلف هذه الإشاعات بالمغرضة، مناشدة وسائل الإعلام بعدم الانسياق خلف هذه المعلومات وضرورة الرجوع إلى الجهات الرسمية قبل تناول هذه الموضوعات بالتفصيل، وذلك للحفاظ على المصلحة العامة للدولة.


الأكثر قراءة



print