الأحد، 05 مايو 2024 07:38 م

وكيل "زراعة البرلمان" يتواصل مع وزير الرى لحل أزمة نقص المياه.. النائب مجدى ملك يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ خطة الرى المطور وتطهير الترع.. نائب: إعادة معالجة مياه الصرف الصحى الحل الأمثل

الأرض عطشانة.. شبح البوار يطارد الفلاحين

الأرض عطشانة.. شبح البوار يطارد الفلاحين
الإثنين، 17 يوليو 2017 08:00 ص
كتب – السيد فلاح

النقص الشديد فى مياه الرى فى محافظات وجه بحرى وقبلى، يهدد آلاف الأفدنة بالبوار، وهو ما جعل الفلاحين يناشدون وزارة الرى بسرعة التدخل لإنقاذ الأراضى الزراعية بعدما جفت الترع، وتحولت معظمها إلى مقالب للقمامة.

 

 الأرض عطشانة .. وكيل "زراعة البرلمان" يتواصل مع وزير الرى لحل أزمة نقص المياه

 

قال السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة و الرى و الأمن الغذائى والثروة الحيوانية بمجلس النواب، إنه يتواصل مع الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، من أجل معرفة أسباب بوار آلاف الأفدنة بمحافظات وجه بحرى وقبلى، بسبب نقص مياه الرى وعدم توافرها.

 

أضاف وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، رغم أن مجلس النواب فى إجازة، إلا أنه لن يتكاسل فى التدخل لحل أزمة كبيرة تواجه عدد كبير من الفلاحين فى محافظات وجه بحرى وقبلى، خاصة بعدما اشتكى عدد كبير من الفلاحين من عدم توافر مياه الرى فى الترع لرى الأراضى مما أضر بالمحاصيل الزراعية وأدى إلى تلفها وإصابتها بالأمراض، مشيرًا إلى أنه سوف يتدخل أيضًا لتطهير الترع بعدما تحولت فى بعض المحافظات إلى مقلب قمامة.

 

مجدى ملك يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ خطة الرى المطور

 

وفى السياق ذاته قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن الأزمة نقص المياه التى يشتكى منها الفلاحين فى محافظات وجه بحرى وقبلى، هى مشكلة تتفاقم فى كل عام فى شهور فصل الصيف، حيث تكون هناك عجز مائى فى بعض الأماكن نتيجة سوء توزيع المياه، وهذه الأزمة لا تصل لحد أنها تهدد آلاف الأفدنة بالبوار العام كما يدعى الفلاحين.

 

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، إنه بالفعل يوجد أزمة فى نقص المياه، ويعانى بعض الفلاحين، ويوجد أزمة فى توزيع المياه فى بعض الأماكن وفى نهاية الترع نتيجة عدم التطهير الذى كان مفروط يتم الاستعداد له، وبيتم بشكل غير منضبط، لكن المشكلة لا تمثل ظاهرة عامة تؤدى إلى بوار الأفدنة، مشيرًا إلى أن هناك شكاوى متكررة بالفعل منذ 10 سنوات فى هذا التوقيت، بسبب عدم تطهير الترع بجانب وجود محاصيل زراعية شاربة للمياه.

 

وطالب النائب مجدى ملك، الحكومة بالإسراع فى تنفيذ خطة تطوير الرى والتحول من الرى بالغمر إلى الرى بالطرق الحديثة سواء بالتنقيط أو بالرش للحفاظ على ثرواتنا المائية وتوزيعها بشكل منضبط، والعمل على سرعة تطهير الترع بعدما تحولت إلى مقالب قمامة فى بعض المحافظات.

 

عصام منسى: الرى المطور وإعادة معالجة مياه الصرف الحل الأمثل لمواجهة بوار آلاف الأفدنة

ومن جانبه قال عصام منسى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على الحكومة أن تتحرك سريعًا للحفاظ على مياه الرى، فى تنفيذ خطة تطوير الرى والتحول من الرى بالغمر إلى الرى بالطرق الحديثة سواء بالتنقيط أو بالرش للحفاظ على ثرواتنا المائية، واستخدام الرى الارتوازى بالمياه الجوفية، بجانب معالجة مياه الصرف الصحى وإعادة خلطها بمياه النيل واستخدامها فى الرى خاصة فى الأماكن الصحراوية، مؤكدًا أن معارك الدول القادمة هى معارك مياه وليس بترول.

 

 

 

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، الفلاحين فى عدد من المحافظات يعانون من عدم توفر مياه الرى وهو ما يهدد آلاف الأفدنة بالبوار وائتلاف المحاصيل الزراعية، وبالتالى يكون هناك ضعف فى انتاج المحاصيل الزراعية ويتسبب فى لجوئنا إلى الاستيراد فى ظل عدم توافر العملة الصعبة، مطالبًا وزارة الرى بسرعة تطهير الترع لضمان وصول المياه حتى نهاية الترع.

 


الأكثر قراءة



print