الأحد، 28 أبريل 2024 11:38 م

بعد فشل جولة وزير خارجية أمريكا بالخليج.. تضارب الموقف الأمريكى ينعكس على فشل الوساطة.. العرابى: أمريكا تسعى للحفاظ على علاقتها بقطر.. وباشات: قطر تمتلك صندوق أسود لإدارة "أوباما"

ماذا تريد أمريكا من أزمة قطر؟

ماذا تريد أمريكا من أزمة قطر؟ ماذا تريد أمريكا من أزمة قطر؟
السبت، 15 يوليو 2017 01:52 م
كتبت سماح عبد الحميد

زيارة لوزير خارجية قطر للولايات المتحدة الأمريكية ولقاء مع ريكس تيلرسون مع وزير خارجيتها ينتهى بتوقيع اتفاقية بين البلدين لمكافحة دعم وتمويل الإرهاب، يعقبه إعلان الخارجية الأمريكية بقيام تيلرسون بجولة فى منطقة الخليج تشمل زيارة المملكة العربية السعودية وقطر، تستمر لمدة 3 أيام، تتخللها 3 زيارات متقطعة إلى الكويت التى تلتزم بالوساطة، ليلعن عن بدء تحركات الولايات المتحدة الأمريكية فى الوساطة لإنهاء الأزمة.

 

فشل اجتماع تيلرسون فى جدة والدول المقاطعة تصر على موقفها

يحضر تيلرسون الاجتماع الأول فى جدة بحضور وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين ويغيب عنه وزير خارجية الإمارات، فيما اعتبره البعض رسالة من الإمارات لأمريكا عن عدم الرضا عن التحيز لقطر، ويخرج تيلرسون من اجتماع جدة دون أى نتيجة واضحة وبعدها تصدر الدول الأربعة بيانًا مشتركًا تؤكد فيه على استمرار موقفها من الأزم ، ومن مواجهة الإرهاب والدول الداعمة له.

 

فشل الاجتماع الثانى فى الدوحة

يتوجه وزير الخارجية الأمريكى إلى الدوحة فى محاولة جديدة للوساطة ولكنه يخرج بنفس النتيجة، يتجنب الأدلاء بأية تصريحات، وهو ما اعتبره البعض فشل واضح للوساطة الأمريكية.

 

تضارب الموقف الأمريكى

التدخل الأمريكى فى أزمة قطر شابه عدم الوضح خاصة مع تضارب المواقف ما بين الرئيس الأمريكى ووزير خارجيته ريكس تيلرسون ، ففى الوقت الذى أعلنت فيه دونالد ترامب عن موقف واضح ضد قطر ، ودعمها للإرهاب عقب مقاطعة الدول العربية ، وجدنا وزير الخارجية الأمريكى يسير فى طريق مختلف ، يظهر تحيزًا واضحًا لقطر ، لدرجة وصلت إلى وصفه للمطالب العربية بغير المنطقة وإشادته بعقلانية قطر .

 

تضارب المواقف أثار التساؤلات حول ما تريده الولايات المتحدة الأمريكية من أزمة قطر ، وما هى اهدافها من الوساطة .

 

محمد العرابى: أمريكا لم تحقق كل اهدافها من تدخلها فى أزمة قطر

فى البداية قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن أمريكا يهمها من المنطقة الإستقرار من أجل تأمين أحد مصادر الطاقة ، والحد من التغلغل الإيرانى.

 

وأضاف العرابى، أن ما يسعى له وزير الخارجية الأمريكية ، والأجندة الأمريكية فى أزمة قطر بشكل عام تسعى للحفاظ على قطر كموطئ قدم فى منطقة الخليج، وكذلك عدم إزاحة الستار عن مدى التخريب الذى كانت قطر إحدى أدواته واﻷجهزة اﻷمريكية العقل المدبر .

 

وتابع النائب: " ومن هنا نستطيع القول أن واشنطن لم تحقق كل اهدافها من التدخل فى اﻷزمة ولكنها تستطيع العيش بالحالة الراهنة لفترة متوسطة ، وستترك الساحة للجهود اﻷوروبية أو غيرها وتراقب تفاعل اﻷوضاع بين الدول اﻷربعة وقطر".

 

حاتم باشات: قطر تمتلك صندوق أسود لإدارة أوباما وأمريكا لديها 3 أهداف فى الأزمة الحالية

وقال اللواء حاتم باشات ، عضو لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، إن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية فى أزمة قطر تسعى على الفوز على كافة الأصعدة.

وأضاف باشات، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن امريكا منذ بداية تدخلها فى الأزمة تسعى إلى تحقيق كل المكاسب الاقتصادية والسياسة، وما تسبب فى فشل وساطتها حتى الآن.

 

وتابع النائب:"الولايات المتحدة الأمريكية أهدافها متعددة فى أزمة قطر مع دول الخليج ، أولها يتمثل فى الاستفادة من الضغط على قطر لتحجيم النفوذ الإيرانى والتمدد الإيرانى فى المنطقة ، وفى الوقت ذاته تسعى للحفاظ على علاقتها بقطر لوجود القاعدة العسكرية الأمريكية ، كما أنها تسعى أيضا إلى بسط سيطرة فى منطقة الخليج العربى"،مشيرا إلى أن قطر تمتلك صندوقًا أسود عن الإدارة الأمريكية السابقة ولذلك هناك حساسية من الضغط الكامل على قطر من جانب الإدارة الأمريكية .

 

 

 

 

 

 

 

 


print