الخميس، 09 مايو 2024 12:51 ص

النائب مصطفى بكرى: مؤامرة تستهدف الضغط على الدول العربية المقاطعة.. وعصام الفقى: رسالة واضحة نفذها الإرهابيون.. ويحيى الكدوانى: التمويل القطرى واضح ودور الدوحة معروف

النواب يتهمون "الدوحة" بتدبير حادث البدرشين

النواب يتهمون "الدوحة" بتدبير حادث البدرشين حادث البدرشين
الجمعة، 14 يوليو 2017 09:07 م
كتب عبد اللطيف صبح ومصطفى السيد ومحمود حسن

أشار عدد من نواب البرلمان، بأصابع الاتهام إلى دور قطر فى العمليات الإرهابية المتتالية التى شهدتها مصر خلال الأيام الأخيرة، وكذلك العملية الإرهابية باغتيال جندى فى محافظة القطيف السعودية، متهمين إياها بالوقوف خلف الإرهاب ودعمه بشكل كامل، وبتصعيد العمليات الإرهابية لمحاولة الضغط على الدول الأربعة المقاطعة لها، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، لإنهاء حالة المقاطعة.

 

مصطفى بكرى: الحوادث الإرهابية الأخيرة هدفها تخفيف الضغط على قطر

قال النائب مصطفى بكرى، إن الأحداث الإرهابية المتتالية سواء تلك التى وقعت فى سيناء أو القليوبية أو البدرشين أو على محور 26 يوليو أو التى حدثت فى الغردقة، كلها ممنهجة، مضيفًا: "يبدو أن التعليمات من قطر وجماعة الإخوان صدرت للبدء فى العمليات الجماعية للرد الجماعى على مصر والدول التى تتخذ موقفًا ضد قطر لمحاولة تخفيف الضغط عليها".

 

وأوضح بكرى لـ"برلمانى"، أن هناك مؤامرة تستهدف تخفيف الضغط على الدول المقاطعة والسعى إلى إحداث بلبلة وارتباك فى الدول الأربعة، قائلًا "ولا استبعد وقوع حوادث فى دول أخرى، وعلينا أن نتخذ الحذر لأن ما ذكرته الداخلية بالأمس عن وجود معلومات بعمليات سيتم شنها ضد الكنائس والتجمعات الإرهابية يجب أن يكون محل اعتبار".

 

وأشار عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان إلى أن مصر تواجه حرب دنيئة ممولة بمليارات الدولارات، وأنه يتوجب أن يكون هناك اصطفاف وطنى حقيقى، وأن يكون للحكومة المصرية رد حقيقى فى مواجهة الحكم العميل فى قطر وتركيا وقناة الجزيرة.

 

النائب عصام الفقى: مصر تحارب دولا تمول أفرادا ليس لهم دين ولا ملة

 

أكد النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة أنه لابد من وقفة قوية ضد رعاة الإرهاب فى العالم، مشيرًا إلى أن هناك دول لها مصلحة ومآرب فى عدم استقرار الدولة المصرية باعتبارها عصب وقلب الأمة العربية وحريصة على الأمة العربية أكثر من نفسها.

 

وأوضح الفقى لـ"برلمانى"، أن العمليات الإرهابية الأخيرة ممولة تمويل خارجى، قائلًا: "مصر تحارب دول تمول أفراد ليس لهم دين ولا ملة، وما حدث من عمليات خسيسة خلال الفترة الماضية رسالة من الجماعات الإرهابية للدول الأربعة بعدم الاقتراب من دولة قطر".

 

كما طالب الفقى المواطنون والأهالى بضرورة الإبلاغ عن أى وضع غير طبيعى، كما ناشد وسائل الإعلام والصحافة بأن يكون لها دورًا فعالًا فى توعية المواطنين بأهمية دور الشارع فى القضاء على ظاهرة الإرهاب والكشف عن أوكار الإرهابيين فى المناطق المختلفة.

 

وكيل "دفاع البرلمان": قطر عنصر فاعل فى دعم التنظيمات الإرهابية

 

ومن جانبه، قال اللواء يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن كل الأعمال الإرهابية التى تحدث تستهدف ضرب الاستقرار فى البلاد وأحداث قلاقل سياسية على المستوى الاقليمى، مشيرًا إلى أن هذه التنظيمات تتلقى تمويلات من مصادر واحدة توفر لها الدعم الكامل والمعلومات.

 

وأضاف كدوانى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هذه التنظيمات تسبب فى انهيار الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن والسودان، لافتًا إلى أنه مخطط مرسوم يهدف لضرب الإسلام بالمسلمين.

 

وأشار وكيل لجنة الدفاع إلى أن قطر هى العنصر الفاعل فى دعم هذه التنظيمات، وهى وراء كل الكوارث التى تحدث فى البلاد العربية، وتستخدمها أمولها للإضرار بمصالح الدول العربية.

 

طارق الخولى: قطر متورطة فى دعم فلول الإخوان ماليا لكنها غير قادرة على توجيهم "تكتيكيا"

 

قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إنه يدرك تمامًا تورط قطر فى دعم الإرهاب بكافة صنوفه وأشكاله، لكنه فى الوقت نفسه يحذر من "تعظيم" هذا الدور، فهى تقدم الدعم بشكل مطلق، بكافة أشكاله وصوره.

 

وأضاف الخولى فى تصريح لـ "برلمانى" إنه يعتقد أن المخابرات القطرية تقدم تكتيكات لمجموعة معينة من الإرهابيين الموجودين فى المناطق المفتوحة، لكنها غير قادرة على توجيه التكتيكات داخل القاهرة.

 

وأكد أمين سر لجنة الشئون الخارجية، أن حركات فلول الإخوان مثل حسم ولواء الثورة وغيرها، هى حركات مدعومة لوجيستيًا وماليًا من قطر، لكنها لم تستطع اختراق قلب الأمن القومى سواء لمصر أو السعودية، لأن مؤسسات تلك الدول قائمة وقوية، على عكس النموذج الليبى الذى انهارت مؤسساته.


print