الثلاثاء، 16 أبريل 2024 08:45 م

الإرادة القوية لدى المؤسسات الحكومية المعنية بتطهير الامتحانات من آفة التسريبات.. وجهود أمنية مكثفة للحفاظ على السرية حتى وصول الأوراق للجان.. والبوكليت كلمة السر فى تدمير ظاهرة الغش

5 أسباب وراء نجاح موسم الثانوية العامة

5 أسباب وراء نجاح موسم الثانوية العامة الثانوية العامة
الخميس، 13 يوليو 2017 12:00 ص
تحليل يكتبه محمد عبد العظيم

أسدل الستار على امتحانات الثانوية العامة هذا العام، باعتماد الدكتور طارق شوقى لنتيجة الثانوية العامة وإعلان أسماء الطلاب الأوائل، ليتبقى للوزارة فقط الاستعداد لامتحانات الدور الثانى، واللافت للنظر فى امتحانات الثانوية العامة أنها مرت بانضباط شديد، وشهدت القضاء على صفحات الغش المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة مثل "فيس بوك" وتويتر"، فيما يتعلق بالتسريب عن طريق نشر الامتحانات للطلاب قبل بدء الامتحانات، أو من خلال نشرها على صفحات الغش من داخل اللجان عقب بدء الامتحانات بوقت قليل.

 

وفيما يلى يرصد "برلمانى"، أبرز 5 أسباب وراء نجاح موسم امتحانات الثانوية العامة، بداية من الإعلان عن تطبيق نظام البوكليت للمرة الأولى وحتى اعتماد النتيجة.

1-الإرادة الحقيقية لعودة الانضباط إلى امتحانات الثانوية العامة

عقب امتحانات الثانوية العامة العام الماضى، وما شهدته من حالات تسريب وغش بشكل موسع، كان لدى جميع الجهات المعنية بداية من وزارة التربية والتعليم ولجنة التعليم بمجلس النواب، وغيرها من الجهات المعنية بالامتحانات خاصة المسئولة عن التأمين، رغبة قوية نتج عنها إرادة فى خروج الامتحانات هذا العام بهذا الشكل، وبدأت كل الجهات الحكومية فى تجهيز خططتها للتعامل مع الامتحانات وخروجها بشكل مشرف دون تسريب أو غش ونشر لصور الامتحانات.

2 نظام البوكليت

كان لنظام البوكليت الذى تم تطبيقه هذا العام فى امتحانات الثانوية العامة مفعول السحر فى القضاء على ظاهرة الغش فى امتحانات الثانوية العامة، لأنه من الصعب إن لم يكن من المستحيل أن يستطيع الطالب داخل لجنته الانتخابية، تصوير أكثر من 20 ورقة ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعى وصفحات الغش ولا يراه الملاحظ، ويكفى القول إن كل ما حدث خلال الامتحانات هذا العام، أن فئة قليلة من الطلاب تقوم بتصوير جزء صغير من الامتحان وليس الامتحان كله، ومع الوقت لم يعد لهذا التصوير أى قيمة.

3 الجهود الأمنية

فى حديثنا عن نجاح امتحانات الثانوية العامة، لا يمكن أن ننسى الجهود التى بذلتها القوات المسلحة، والشرطة وكافة الجهات المعنية بتأمين الامتحانات فى منع تسريب الامتحانات قبل دخول الطلاب للجان، وشمل هذا التأمين المحكم السيطرة على المكان الذى تم وضع الامتحانات فيه، وأيضا نقل الأسئلة، حيث عملت وزارة الداخلية على تأمين مراكز توزيع الأسئلة ووضعت عليها أقفالا يتم فتحها فى الصباح من جانب عضو الداخلية وعضو مركز التوزيع التابع لوزارة التربية والتعليم.

4 قانون مكافحة الغش فى الامتحانات

فى إطار تشريعى لمواجهة ظاهرة الغش، سعت الحكومة بالتعاون مع البرلمان إلى تعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 101 لسنة 2015 ، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، ولذلك لمواجهة ظاهرة نشر أسئلة وأجوبة الامتحانات المتعلقة بمراحل التعليم المختلفة قبل وأثناء عقد لجان الامتحانات، وتضمن القانون تجريم طبع أو نشر أو اذاعة أو ترويج هذة الأسئلة أو الأجوبة في ذلك الإطار الزمني، متي كان ذلك بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان.

5 محاربة صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعى

لم تتوقف جهود إنجاح امتحانات الثانوية العامة عند ما سبق، حيث سعى فريق مكافحة الغش الالكترونى فى وزارة التربية والتعليم على محاربة صحفات الغش على مواقع التواصل الاجتماعى، من خلال العمل على الإبلاغ عنها ومن ثم إغلاقها، أو حملات التتبع لها من أجل الوصول إلى أصحابها وأغراضهم الدينئة فى إفساد الامتحانات.

 

 

 


الأكثر قراءة



print