الأربعاء، 08 مايو 2024 02:15 ص

مصر تشارك فى اجتماع التحالف بواشطن وتطالب بإعادة النظر فى عضوية قطر.. طارق الخولى: مشاركة إمارة الإرهاب فى التحالف يثير السخرية.. ومحمد العرابى: الموقف الغربى سيحول دون إخراجها

هل تخرج قطر من تحالف محاربة داعش؟

هل تخرج قطر من تحالف محاربة داعش؟ هل تخرج قطر من تحالف محاربة داعش؟
الإثنين، 10 يوليو 2017 02:00 م
كتبت سماح عبد الحميد

 تشارك مصر ممثلة فى وزارة الخارجية فى اجتماعات مجموعة الاتصال الاستراتيجى بالتحالف الدولى ضد داعش، واجتماعات كبار المسئولين المعنيين بمكافحة الإرهاب بالدول أعضاء التحالف، والتى تنعقد بالعاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 11 : 13 يوليو الجارى.

 

المختلف فى هذا الاجتماع، هو مطالبة الخارجية المصرية بإعادة النظر فى عضوية قطر داخل التحالف خاصة بعد التطورات الاخيرة التى تمت عقب قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، عن انعقاد المؤتمر فى ظل التطورات الأخيرة ، يضع أعضاء التحالف الدولى ذاتهم أمام تحد إضافى عليهم مواجهته نتيجة عضوية قطر فى هذا التحالف، وما قد يترتب على استمرار تلك العضوية من تناقض قد ينال من مصداقية عمل التحالف ذاته وقدرته على تحقيق أهدافه.

 

الدولى المشاركة فى التحالف

يشارك فى التحالف حوالى 39 دولة من ضمنهم 18 دولة عربية هى : السعودية، مصر، الإمارات، الأردن، البحرين، تونس، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية، السودان، جيبوتي، الصومال، موريتانيا، المغرب، واليمن، بالإضافة إلى 16 دولة إفريقية وآسيوية هى بنين، تشاد، توغو، السنغال، سيراليون، الغابون، غينيا، ساحل العاج، مالي، النيجر ونيجيريا ، تركيا، باكستان، بنغلادش، المالديف، وماليزيا.

 

6 دول من ضمن 18 دولة عربية فى التحالف قطعت علاقتها مع قطر

وبالتالى فإن هناك حوالى 6 دول من ال18 دولة عربية اتخذت قرارها بالفعل بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ، وستدفع مصر بشكل رئيسى بمناقشة استراتيجية ورؤيتها لمكافحة الإرهاب .

 

طارق رضوان: وجود قطر داخل تحالف مكافحة داعش لم يعد منطقيًا

فى البداية طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن وجود قطر ضمن التحالف الدولى لمحاربة داعش لم يعد منطقيًا.

 

وأضاف رضوان، لـ"برلمانى"، أن الدول العربية المشاركة فى اجتماع التحالف يجب أن تطالب بإعادة النظر فى وجود قطر ضمن دول التحالف .

 

وأيد النائب ما قالته الخارجية المصرية، من أن وجود قطر داخل التاحلف يؤثر على مصداقيته، لافتا إلى أنه لا يمكن أن تبقى دولة داعمة للإرهاب داخل تحالف لمكافحته.

 

وأشار رضوان، إلى أن مشاركة مصر فى اجتماع التحالف سيعطى فرصة أكبر لعرض رؤيتها فى مكافحة الإرهاب، ومن الممكن ان يكون هناك تحرك عربى مصرى لمناقشة وجود قطر داخل التحالف .

 

العرابى: الموقف الغربى سيحول دون إخراجها

بدوره قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق ، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن وجود قطر فى تحالف محاربة داعش يفقده المتبقى من مصداقيته .

وأضاف العرابى، لـ"برلمانى" وجود دولة شاردة عن السياق الدولى وتمثل عامل لعدم لاستقرار المنطقة فى التحالف يفقده مصداقيته.

 

وتوقع النائب، أن الموقف الغربى سيحول دون إخراج قطر من تحالف مكافحة داعش، حتى فى حال مطالبة الدول العربية بذلك .

 

طارق الخولى يطالب بضغط مصرى عربى لإخراج قطر من تحالف محاربة داعش

قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر والدول العربية المشاركة فى تحالف محارة رادعش يجب ان تطالب بإخراج قطر من التحالف .

 

وأضاف الخولى، لـ"برلمانى"، ان مصر ستشارك فى اجتماع التحالف المقرر عقده خلال الشهر الجارى فى واشنطن، لافتا إلى أنه من المفارقة المثيرة للسخرة أن تكون قطر عضو التحالف الدولى لمحاربة الإرهاب .

 

 وأشار اللنائب إلى أنه يجب أن يكون هناك دور مصرى وعربى لإخراج قطر من هذا التحاف إذا أردت الدول ان يكون هناك مصداقية حقيقية للتحالف ، قائلا: "من المفترض أيضا أن تعيد الدول النظر فى وجود تركيا داخل هذا التحالف لأن الجميع يعمل أن قطر وتركيا هما أكثر دولتين متورطين فى دعم الإرهاب".

 

 

 

 

 

 

 

 


print