الأحد، 19 مايو 2024 01:04 ص

وزير التموين يهدد بسحب التراخيص نهائيا من المتلاعبين فى السلع التموينية.. برديس عمران: يجب القبض على التاجر الكبير وليس صاحب الكشك.. ونائبة: الوسايط السبب فى انتشار الأغذية الفاسدة

تغليظ عقوبات التلاعب فى السلع التموينية

تغليظ عقوبات التلاعب فى السلع التموينية تغليظ عقوبات التلاعب فى السلع التموينية
السبت، 08 يوليو 2017 01:00 م
كتب إبراهيم سالم

فى محاولة للقضاء على جشع التُجار، واستغلالهم المواطنين لتحقيق مكاسب دون وجه حق، أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا يتضمن تغليظ العقوبات على جرائم التلاعب والإتجار بالسلع التموينية المدعمة، وتتدرج العقوبات المقررة على البقالين المخالفين من تسديد ضعف قيمة السلع التى يتم التصرف فيها بالسعر الحر، وتصل إلى الغلق المؤقت أو سحب الترخيص نهائيا.

 

وذكرت وزارة التموين، فى بيان، أن القرار حدد مجموعة من الإجراءات والتدابير الخاصة التى يتم إتباعها حال حدوث مخالفات ضد الجهات التى تقوم بصرف وتوزيع السلع الغذائية والتموينية بموجب البطاقات التموينية مع عدم الإخلال بالمسؤولية الجنائية والإدارية.

 

وأوضح البيان، أنه فى حالة ارتكاب مخالفات تموينية من قبل جهة الصرف (البقال أو فروع جمعيتى أو منافذ المجمعات التى تتعامل فى السلع التموينية) يتم تحصيل ضعف قيمة الحافز الشهرى المحصل من المواطنين عن البطاقات التموينية التى قامت بالصرف خلال شهر الصرف، وفى حالة تكرار ارتكاب المخالفة التموينية للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر، يتم تحصيل ثلاثة أضعاف متوسط الحافز الشهرى المحصل من المواطنين خلال شهور المخالفة.

 

النائب برديس عمران: يجب تفعيل الدور الرقابى لوزارة التموين على التجار والمصانع

أكد النائب برديس عمران، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على ضرورة تفعيل دور رقابة وزارة التموين على التجار والمصانع التى تنتج السلع الغير مطابقة للمواصفات ومعرفة مصدر السلع المجهولة وإلقاء القبض عليهم، قائلاً: "مش عايزين نقفل بيوت الناس مانمسكش الصغير ونعمله محضر ويتسجن نشوف الأساس والراجل الكبير لأنه هو المسؤول".

 

وأضاف "عمران" فى تصريحات لـ "برلمانى"، يجب على الحكومة أن تضبط أسعار السلع الغذائية وتراقب أسعار بالسوق لأن بعض التجار استغل حجة ضريبة القيمة المضافة ورفع سعرها السلع، وهى معفية عن هذه الضريبة، كما لابد على الحكومة أن تتجه لتحديد سعر استرشادية، لأن الناس تكاد تنفجر من ارتفاع الأسعار.

 

النائب فؤاد حسب الله يطالب بفرض عقوبات رادعة على المحتكرين

من جانبه طالب النائب فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة والرى، وزارة التموين بفرض رقابتها، وتفعيل عقوبات رادعة على المستغلين والمحتكرين، مثل سحب رخصة التموين من التجار المخالفين الذين لديهم سلع غذائية مخالفة لمواصفات الصحية ومجهولة المصدر أو يرفعون فى أسعار السلع لأن الأسعار عامة مرتفعة على المواطن.

 

وأوضح "حسب الله" فى تصريح لـ"برلمانى" أن على وزارة التموين أيضًا تفعيل دور الرقابة من خلال تفعيل دور مفتش التموين الذى يجب أن يمارس دوره بقوة خاصة بعد منحهم دور الضبطية القضائية، لأن دورهم الآن غير مفعل.

 

وأشار النائب، إلى أن من أهم القضايا التى ستناقشها لجنة الزراعة والرى بدور الانعقاد الثالث هى منظومة القمح والأرز بالتفاعل مع وزارتى الزراعة والتموين للوصول إلى طريقة صحيحة لتسويقه.

 

النائبة إليزابيث شاكر: الوسايط بتفتح المحلات بائعة الأغذية الفاسدة مرة أخرى

من جانبها قالت النائبة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إنه من غير الممكن إدانة وزارة الصحة فى وجود سلع بالأسواق غير مطابقة للمواصفات، ومنتهية الصلاحية لأنها قد تكون خزنت بطريقة غير سليمة، وليس شرطا أن تكون الصحة هى السبب.

 

وأضافت النائبة فى تصريح خاص "برلمانى" أنه يجب تكثيف للحملات للبحث عن السلع الفاسدة أو مجهولة المصدر، وإلقاء القبض على صاحب المتجر ومعاقبته وإغلاق المحل ووقف نشاطه تمامًا لأن هناك انعدام ضمير.

 

 


print