الإثنين، 06 مايو 2024 03:08 ص

على عبد العال: المجلس أقر أكبر عدد تشريعات بتاريخ الحياة البرلمانية.. وشكلنا مركز إشعاع لشعوب المنطقة.. ومارسنا مهاما دبلوماسية دعما للسياسة الخارجية.. ويشكر للحكومة والأمن والإعلام

البرلمان يرفع دور الانعقاد الثانى

البرلمان يرفع دور الانعقاد الثانى انجازات البرلمان
الأربعاء، 05 يوليو 2017 11:02 م
كتبت نورا فخرى – محمود حسين

اختتم مجلس النواب اليوم الأربعاء دور الانعقاد الثانى، وشهدت نهاية الجلسة العامة عرضا لإنجازات البرلمان خلال دور الانعقاد، ووجه الدكتور على عبد العال رئيس المجلس الشكر للنواب، لافتا إلى أن البرلمان استطاع منذ نشأته أن يشُكل مركز إشعاع لشعوب المنطقة، ليصبح نموذجاً يحتذي به، مشيراً إلي أنه من حسن الطالع تزامن  دور الانعقاد الثاني مع احتفال المجلس بمرور 150 عاماً علي بدء الحياة النيابية في مصر، والتي شرفه بالحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

 

واضاف عبد العال، أن قاعه مجلس النواب ولجان المجلس شهدت تجاذبات في الرؤي والافكار، و كان الدافع اعلاء مصلحة الوطن، مشيراً إلي إلتزامة بإتاحة الفرصة لمختلف وجهات النظر في التعبير عن آرائها، بما يلا يخرج عن القيم الديمقراطية والاعراف البرلمانية.

 

ولفت عبد العال، إلي أنه بقدر ما اقلقه التحديات التي تمثلت أمام مجلس النواب، لكن كان يقينه بقدرة المجلس في تحقيق الكثير من الانجازات، مؤكداً أن البرلمان حقق انجازات غير مسبوقة في ضوء عمله الدوؤب لتغليب المصلحة العامة دون الالتفاف إلي محاولات التشوية.

 

واستعرض د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، انجازات البرلمان خلال دور الانعقاد الثاني، مشيراً إلي أن عدد التشريعات التي أقرها المجلس خلال دور الانعقاد الحالي وعدد المواد التي تضمنتها هذه التشريعات مقارنه بالقوانين التي تم إقرارها بالأدوار السابقة يعد أكبر عدد تشريعات في تاريخ الحياة النيابية المصرية منذ نشأتها عام 1866، وبلغ عددها 217 مشروع قانون بإجمالي 2238 مادة.

 

وقال رئيس مجلس النواب، إنه أكبر عدد لمشروعات القوانين نوقشت في دور انعقاد بلغت 112 قانون وذلك عام 2004/2003 كما بلغ أكبر عدد مواد مشروعات قوانين نظرها المجلس سابقاً 1226 مادة خلال دور الانعقاد الماضي.

 

واضاف عبد العال، أن النشاط المكثف للمجلس النيابي لم يمنع المجلس من ممارسة الرقابة الدستورية علي العمل الحكومي، مؤكداً أنه رغم ما شهدته ممارسة هذه الرقابة أحيانا من حدة أو سجال في بعض المناقشات، إلا أني اراها ظاهرة صحية تنم عن حيوية في تلاقي الأفكار.

 

ولفت عبد العال، إلي أن المجلس شهد أول سابقة برلمانية ممثلة في أداء رؤساء وأعضاء المجلس الأعلي للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام اليمين القانونية أمام المجلس.

 

ومن ناحيته وجه المستشار عمر مروان، وزير مجلس النواب، الشكر إلي رئيس البرلمان وأعضاء المجلس  والأمانة العامة، علي ما بذلوه من جهود خلال دور الانعقاد الحالي، قائلاً : المجلس قام بدور بارز لا ينكره أحد، وهو مشهود للجميع.

 

وقال مروان، في الجلسة الختامية لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثاني والمنعقدة اليوم الاربعاء برئاسة د. علي عبد العال، إن مجلس النواب أقر عدد من مشروعات القوانين التي كان الشارع في أمس الحاجة إليها، وفي نهاية دور الانعقاد نسجل اعتزازنا بالعمل في المجلس لاسيما أن قيادة المجلس قامة قانونية مشهود لها بالكفاءه، وكذلك الاعضاء تقلدوا تبوءوا مقاعدهم بفضل الله وثقه ناخبيهم،  فهم قيادات شعبية جاءت بإرادة الناخبين.

 

واضاف وزير شئون مجلس النواب، أن دور الانعقاد الحالي للبرلمان شهد تصدي المجلس والحكومة لمشاكل وقضايا مزمنة استمرت علي مدار عقود طويله، والحرص علي التعاون البناء لمواجهة مع الحكومة لمواجهتها.

 

وتابع مروان، أن مجلس النواب أصدر تشريعات تتمثل في استحقاقات دستورية وأخرى تتعلق بالحماية الإجتماعيه للفئات الأولي بالرعاية وتصحيح المسار الاقتصادي.

 

ولفت مروان، إلي أنه مهما كان هناك اختلاف في وجهات النظر، واحتدام المناقشات احيانا، إلا أن ذلك في ضوء الحرص علي طرح جميع الاطراف وجهات نظرهم، علي أن يكون الالتزام في النهائية برأي الاغلبية.

 

واستطرد مروان حديثة، بقوله : يكفي شرفا للمجلس ما انجزة من تشريعات واتفاقيات حاسمه ، وموضوعات بالغه التعقيد لكن الغاية تمثلت في تحقيق مصلحة المجتمع"

 

واختتم وزير شئون مجلس النواب حديثة بتوجيه الشكر إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقسم التشريع بمجلس الدولة ووسائل الاعلام لجهودهم والتعاون الصادق.

 

وقال رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، إن الجميع يعلم إنه لا يسعي إلي أي القاب، واللقت الذي اعتز به فعلياً، حصولي علي  "الدكتوراه" في القانون من أعرق جامعات باريس، مضيفاً : " هذا هو اللقب الذي سيلازمني قبل وبعد المجلس وفي كتبي التي ستكون شاهداً علي".

 

واضاف عبد العال، إن جميع الاكاديمين يعلمون مدي إعتزاز بلقت "الدكتور" ولا يبحون عن ألقاب أخرى، ويشرفني أن أكون استاذاً للقانون في جامعة عين شمس والعمل في جامعات مصر وخارجها، قائلا ً: " كنت اتمني ألا تذكر هذه الكلمة في أخر جلسة من جلسات البرلمان من شخص أجله".

 

جاء ذلك تعقيباً علي تعقيبا علي  النائب اسامة ابو المجد  رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن   والذى تحفظ على حديث  مقرر الجلسة العامة خلال عرضه انجازات المجلس بان رئيس المجلس  لليابان  على رأس وفد برلمانى رفيع المستوى  معلنا رفضه لذلك الوصف قائلا  : كل نائب بالبرلمان رفيع المستوى 

 

وأضاف رئيس مجلس النواب، فى كلمته بشأن انجازات المجلس خلال دور الانعقاد الثانى، إنه فى مجال الدبلوماسية البرلمانية والعلاقات الخارجية واصل المجلس خلال دور الانعقاد الثانى ممارسة مهام الدبلوماسية البرلمانية على مختلف الأصعدة مع البرلمانات الشقيقة والصديقة دعما لأهداف السياسة الخارجية المصرية حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها قضية دعم الدولة المصرية فى حربها ضد الإرهاب ومسيرة الإصلاح الاقثصادى.

 

وأوضح إنه فى هذا الصدد عقد المؤتمر الدولى لمكافحة الإرهاب فى أسوان بالتعاون مع البرلمان الدولى، وإن هذه الحصيلة المشرفة  التى نعتز بها اليوم، هى نتيجة عمل جماعى ساهم فيه ا إلى جانب النواب أغلبية ومعارضة، جميع أجهزة المجلس وفى مقدمتها هيئة مكتب المجلس، وهنا أجد لزاما عليا أن أتوجه بجزيل الشكر للسيد الشريف وسليمان وهدان وكيلى المجلس اللذان كانا خير عون لى فى مكتب المجلس وفى إدارة الجلسات.

 

وتابع: "ولا يمكن تجاهل الدور الكبير والمؤثر الذى قام به رؤساء اللجان النوعية وممثلو الهيبئات الببرلمانية ومجموعات العمل البرلمانية الأخرى، فلكل هؤلاء الشكر والتحية.

 

ووجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثانى، الشكر للحكومة بكل وزرائها رجال وسيدات، قائلا: "الشكر موصول للوزراء، وفى مقدمتهم المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة، وأخص من بينهم الوزير المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب الذى كان جسرا حقيقيا للتواصل الفعال بين المجلس والحكومة، فاستحق أن يكون خير خلف لخير سلف؛ المستشار مجدي العجاتى الذى له منا كل التحية والاحترام".

 

كما وجه رئيس البرلمان جزيل الشكر لرئيس ومستشارى، وأعضاء قسم التشريع بمجلس الدولة على مجهوداتهم القيمة فى مراجعة وصياغة مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة أو البرلمان، فكانوا خير عون للمجلس، ونموذجا للدقة والالتزام.

 

ووجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثانى، اليوم، الشكر لوسائل الإعلام بمختلف أنواعها، كما وجه الشكر لمانة المجلس.

 

وقال رئيس مجلس النواب: "والشكر كل الشكر أيضا لنساء الإعلام ورجاله فى كل المنابر والوسائل المكتوبة والسمعية والبصرية والإلكترونية، فنحن واعون جيدا بالدور الحاسم الذى يؤدونه فى تنوير الرأى العام بأعمالنا وقراراتنا".

 

وتابع: "ولاشك أن هذا العمل ما كان ليتحقق على النحو المطلوب لولا جهود الأمانة العامة تحت قيادة المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للمجلس الذى يعكس نموذجاً للتفانى والإخلاص فى العمل دون كلل أو ملل، فله كل التحية والتقدير ولكل أعضاء الأمانة العامة، شركاء العمل، والجنود الحقيقيين فى كتيبة العمل البرلماني التحية والتقدير".

 

 

  واستطرد: "ولا يفوتنى أن أتوجه فى هذه المناسبة بتحية تقدير وامتنان إلى كل الأجهزة الساهرة على أمن المجلس من قوات شرطية وحماية مدنية، التى تواصل الليل بالنهار لكى نؤدى مهامنا وواجبنا بكل هدوء وأمان".

 

ومن ناحيته قال النائب صلاح شوقى عقيل، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، فى كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الثانى، إن هذه الدورة شهدت إحصائيات وإنجازات غير مسبوقة، مثمنا جهد ودور وكفاءة الدكتور على عبد العال، فى إدارة المجلس.

 

وأضاف "عقيل": " كل الاعتزاز والفخر نهنأ  رئيس المجلس بهذا الجهد الكبير الذى كان فخرا فى نهاية هذه الدورة، التحية والتقدير للسيد الشريف وسليمان وهدان وكيلى المجلس، والمستشار أحمد سعد، ومساعده المستشار محمد نصير، وكل العاملين بأمانة المجلس والذين نقدر جهدهم العالى والوطنى، والشكر للوزير المستشار عمرة مروان وزير شئون مجلس النواب.

 

وتابع: "باسمى وباسم كل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد أهنىء أعضاء المجلس بانتهاء الدورة البرلمانية لدور الانعقاد الحالى، التى شهدات إحصاءات لم نشهدها من قبل فى دورات برلمانية سابقة، وشهدت حسن أداء وكفاءة وخلق نفخر بها، ولا يفوتنى أن أشكر وأثمن جهد المستشار بهاء أبو شقة الأخ الفاضل الذين نستمد منه الحكمة، وإن شاء الله يكون عملنا وتفنينا تحت راية الوطن وقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى".

 

 

فيما قال النائب محمود سعد، فى كلمته ىامام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، ممثلا عن الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس بذل مجهودا كبيرا فى إدارة المجلس بكفاءة ويتعلم منه جميع النواب، مقدما التهنئة للمجلس رئيسا وأعضاء على انتهاء دور الانعقاد الثانى.

 

 وقال ممثل "برلمانية حزب مستقبل وطن": "كل التحية للجميع أغلبية ومعارضة، وتحية للحكومة وأخص بالذكر المستشار عمر مروان، والأمين العام للمجلس أحمد سعد، والمستشار محمود فوزى، ووكيلى المجلس".

 

 

وهنأ الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، النائب اللواء صلاح شوقى عقيل، على اختياره رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد، خلفا للمستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية.

 

وقال "عبد العال"، موجها حديثه للواء صلاح شوقى، خلال الجلسة العامة اليوم: "نهنأ النائب صلاح شوقى على توليه رئاسة الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ونتمنى أن يكون خير خلف لخير سلف المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، والذى يبذل مجهودا كبيرا هو وأعضاء اللجنة".

 

 


print