السبت، 04 مايو 2024 06:15 م

لجنة الصحة تفتح النار على الوزير.. النواب: تصريحات المسئولين كلام فارغ ووعود هم لا ترى تنفيذ على الواقع.. النائب سامى المشد: تجارة المحاليل أكثر ربحا من المخدرات والشكوى لغير الله مذلة

"المحاليل" تقود وزير الصحة لمحكمة البرلمان

"المحاليل" تقود وزير الصحة لمحكمة البرلمان "المحاليل" تقود وزير الصحة لمحكمة البرلمان
الثلاثاء، 04 يوليو 2017 03:00 م
كتبت نور على

وجه أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب انتقادات عنيفة لوزارة الصحة، بسبب إنكارها عدم وجود أزمة فى المحاليل الطبية، وأنها لم تتلق أى شكاوى على الخط الساخن.

وطالب النواب بضرورة حضور وزير الصحة لمناقشته حول تلك الأزمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم برئاسة الدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، لمناقشة طلب إحاطة عاجل مقدم من النائبة الدكتورة رانيا علوانى، حول النقص الحاد فى المحاليل الطبية بشكل عام و الخاص بالمناظير والأوردة،

ووصفت النائبة إلهام المنشاوى، ما يحدث من قبل وزارة الصحة ضد المرضى، بأنة نوع من المبالاة والاستهتار بأعضاء لجنة الصحة، وطلبات الإحاطة المقدمة من أعضائها، حتى أصبح دورنا عبارة عن " مكلمة".

 

وتساءل النائب الدكتور عصام راضى، أين الأجهزة الرقابية لوزارة الصحة من تلك الأزمة؟، وقال لا توجد رقابة، وهناك تهريب للمحاليل وتصدير لها وسوق سوداء، دون أى رقابة؟، ووصلت الأمور أن العديد من المستشفيات غيرت جدول عملياتها بسبب نقص المحاليل ومنها مستشفى الحوامدية والرحمانية ، وقال للأسف لا يوجد إرادة أو إدارة للحل.

 

وكشف النائب الدكتور مجدى مرشد، قيام عدد من المستشفيات بتغيير جداول العمليات لنقص المحاليل، وأرجع ذلك إلى التقصير الشديد من لجنة الصحة بالبرلمان، بعد أن فقدت جميع أسلحتها البرلمانية فى مواجهة وزير الصحة.

وقال الدكتور مجدى مرشد، للأسف وزارة الصحة تعالج الأزمات الصحية التى تواجه المواطن بأسلوب وفقاً للحدث واللحظة، حتى تمر الأزمة، وقال للأسف نحن لم نسمع من تلك الوزارة سوى الوعود.

وتسأل " مرشد" أين وزير الصحة؟ وأين لجنة الصحة بالبرلمان ؟، مشيرا إلى أن مشكلة المحاليل قائمة ومستمرة منذ عام ونصف العام.

وقال " مرشد" للأسف المشكلة الأخطر هى علاقة لجنة الصحة بالبرلمان، وتجديدها للثقة فى وزير الصحة ومطالبتها ببقائة خلال التغيير الوزارى السابق، حتى وصلت الأمور إلى ما نحن فيه من فقدان اللجنة لأسلحتها الرقابية تماما من لوم وعتاب وتنبيه، لافتا إلى كل شىء انعدم فى مواجهة وزير الصحة.

وتابع: "لقد طالبنا من وزارة الصحة منذ أكثر من عام، 9 نقاط لإصلاح المنظومة الصحية منها السريع ومنها الآجل، ولم يحدث أى شىء سوى زيادة الأسعار على المريض الفقير، ومنها زيادة 55% من الدواء الأكثر استخداما بنسب تزيد ما بين 30% و 50%، فضلا عن التحضير لزيادة اسعار نحو 1400 الشهر القادم.

وتسأل النائب الدكتور سامى المشد، إلى متى يتم الاستهار بالنواب؟، وإلى متى تستمر الأزمات دون حلول؟ وقال أنا طبيب صيدلى وأشعر بالأزمة.

وتابع المشد قائلا: لقد أصبحت تجارة المحاليل تزيد أرباحها عن تجارة المخدرات، وقال رغم تصريحات الوزير بإنهاء الأزمة إلا أنها مازالت قائمة حتى أصبحت الشكوى لغير الله مذلة، بعد أن فشلنا مع تلك الوزارة رغم تقديم عشرات من طلبات الإحاطة.

 

وقال النائب الدكتور محمد الشورى، لم نحصل من وزير الصحة إلا على وعود، ولم نر له أى تنفيذ على أرض الواقع، وأشار إلى أن الوزير أكد منذ 8 شهور القضاء على أزمة المحاليل وعمل عبوات موحدة بتسعيرة جبرية، ومازال السوق كما هو، والأزمة كما هي، والسوق السوداء، وأيد الدكتور أيمن أبو العلا وكيل الجنة، حديث النواب وقال فعلا هناك أزمة حقيقية أمام المرضى والمستشفيات والصيدليات فى إيجاد المحاليل الطبية، وإنها مسئولية وزارة الصحة، لقد ورد لدينا العديد من الشكاوى من مديريات وزارة الصحة حول العجز الحاد فى المحاليل، وهناك حالة من الخوف والفزع، والمافيا هى المتحكمة فى أسعار الدواء.


print