الجمعة، 17 مايو 2024 12:23 م

هل يلجأ الخليج لتشكيل قاعدة عسكرية فى مواجهة جنود تركيا فى "الدوحة"؟.. طارق الخولى: قرار لا يحتمل المزيد من التأخير.. حاتم باشات: يحتاج دراسة.. محمد العرابى: أستبعد هذه الخطوة

قوة عربية فى مواجهة تصعيد قطر

قوة عربية فى مواجهة تصعيد قطر قطر
السبت، 01 يوليو 2017 06:08 م
كتبت سماح عبد الحميد

فى الوقت الذى سمحت فيه قطر بإدخال القوات التركية لأراضيها، والانتقال بأزمتها مع دول الخليج إلى التصعيد العسكرى، طالب البعض بضرورة تشكيل قوة عربية مشتركة، لمواجهة التحركات التى تقوم بها تركيا فى المنطقة وتشجعها قطر بفتح أبوابها لها.

وبدأت القوات التركية فى الوصول لقطر بداية من 10 يونيه، على أن تستمر فى الوصول تباعًا، فى المقابل أكدت الإمارات أكثر من مرة أنها ليس لديها نية للتصعيد العسكرى تجاه قطر.

ومع قرب انتهاء المهلة التى منحتها الدول الخليجية لقطر، من المنتظر أن يتم الإعلان عن قائمة جديدة من العقوبات، ما يثير التساؤلات حول ما إذا كانت هذه القائمة ستشمل تشكيل قواعد عسكرية عربية للرد على الوجود التركى فى قطر أم لا؟

طارق الخولى: قرار تشكيل قوى عربية مشتركة لا يحتمل مزيدا من التأخير ولا يعد اعتداءً على الغير

طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، قال إن  قرار تشكيل قوى عربية مشتركة لا يحتمل مزيدا من التأخير، خاصة فى ظل التطورات التى تشهدها الساحة حاليا .

وأضاف الخولى لـ"برلمانى"، أن حجم التحديات التى يواجهها الوطن العربى حاليا غير مسبوق، ولذلك من الطبيعى أن يتم تشكيل هذه القوة بمشاركة عدد من الدول العربية .

وأشار الخولى إلى أن تشكيل القوة العربية ووجودها فى أى دولة من دول الخليج، لا يعد تصعيدًا أو مواجهة مع إيران وتركيا، ولن يكون الهدف منه الاعتداء على الغير.

واعتبر الخولى أن تشكيل قوة عربية مشتركة هو إجراء طبيعى من الممكن أن تقوم به الدول العربية لحماية مقدرات الدول العربية وشعوبها وليس الهجوم على الغير.

 

حاتم باشات: قرار يحتاج دراسة وتأنى

فى حين قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية، إن قرار تكوين قوة عربية مشتركة فى أى من دول الخليج، للرد على وجود القوات التركية فى قطر يحتاج إلى دراسة وتأنى.

وأضاف باشات لـ"برلمانى"، أنه رغم تصعيد قطر بوجود قوات تركية على أرضها، فإن قرار تشكيل قوة عربية فى الخليج خطوة تحتاج إلى دراسة مستفيضة.

وأشار باشات إلى أنه لا يفضل تصعيد الأمور فى الوقت الحالى، ودخول مصر والدول العربية فى مواجهة مع تركيا وإيران.

وأوضح باشات أن هناك العديد من الوسائل التى يمكن الضغط بها على قطر، وعلى رأسها تصعيد العقوبات الاقتصادية.

 

محمد العرابى: لا أتوقع لجوء الدول العربية للتصعيد

 

وقال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إنه لا يتوقع أن تلجأ الدول العربية للتصعيد بتشكيل قاعدة عسكرية فى مواجهة القاعدة العسكرية التركية.

وأضاف العرابى لـ"برلمانى "، أن دول الخليج لم تتخذ رد فعل، لأنها لا تريد مواجهة جديدة فى المنطقة، خاصة أن تركيا وإيران استغلا الوضع والنظام القطرى لم يعبأ بأى التزام عربى وخرب النظام العربى فى وقت حالك.

 

 


الأكثر قراءة



print