الجمعة، 17 مايو 2024 12:59 م

بعد إعلان وزير النقل عن حسم قرار شراء 700 عربة قطار.. وكيل "نقل البرلمان": استمرار الاستيراد "مصيبة سودة".. ألم يحن الوقت لتصنيعها بمصر؟.. وسؤال لـ"عرفات" حول عدم تصنيعها فى "الإنتاج الحربى"

استيراد عربات القطارات يشعل غضب النواب

استيراد عربات القطارات يشعل غضب النواب متى تصنع مصر عربات القطارات؟
السبت، 01 يوليو 2017 01:02 م
كتب محمد أبو عوض

فور تأكيد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، حسم قرار شراء 700 عربة جديدة للسكة الحديد خلال 10 أيام أو أسبوعين على أقصى تقدير، ومفاضلة الوزارة بين أكثر من عرض تلقته لتوريد هذه العربات، أطلق عدد من النواب تصريحات تعبر عن غضبهم من استمرار الوزارة من شراء مستلزمات السكة الحديد من الخارج على الرغم من أنه من الأولى تصنيع تلك المستلزمات فى مصر وتصديرها.

 

سعيد طعيمة: شراء 700 عربية سكة حديد عرض على الرئيس من وزير النقل السابق ولم يناقش بالبرلمان

قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات العامة بالبرلمان، إن قرار شراء 700 عربة جديدة للسكة الحديد، هو قرار تم اتخاذه منذ وجود الدكتور جلال السعيد وزير النقل السابق وتم عرض القرار على رئيس الجمهورية، وحصلت الوزارة على الموافقة لشرائها.

 

وتابع، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة لم تناقش تطوير هيئة السكة الحديد وملفاتها حتى الآن مع الوزير الجديد الدكتور هشام عرفات، وذلك لحدوث بعض المناقشات الساخنة داخل اللجنة فى آخر اجتماع، وهو ما ترتب عليه تأجيل المناقشة للاجتماع المقبل.

 

وأضاف "طعيمة"، يجب تطوير قطاع السكة الحديد بما يتناسب مع حجم الطلب على السكة الحديد والذى يتزايد من وقت إلى آخر.

 

وكيل "نقل البرلمان": ألم يحن الوقت لإنشاء مصنع عالمى لتصنيع عربات القطارات بدلا من الاستيراد

من جانبه قال محمد عبدالله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن مصر من أولى الدول التى لديها خطوط سكة حديد، وليس لديها أى آليات للتطوير وتستورد من الخارج كل التكنولوجيا الخاصة بتطور هذا القطاع وهو ما يعتبر "مصيبة سوداء".

 

وتساءل وكيل لجنة النقل المواصلات فى تصريحات لـ"برلمانى"، هل من المنطق أن تستورد مصر عربات وتكنولوجيا تطوير السكة الحديد من الخارج؟ ألم يحن الوقت لإنشاء مصنع عالمى لتصنيع عربات القطارات ونكون نحن من نصدر؟ لماذا لا يتخذ هذا القرار؟.

 

محمد كلوب يتقدم بسؤال لوزير النقل حول عدم تصنيع عربات القطارات فى مصانع الإنتاج الحربى

وفى سياق متصل قال محمد كلوب، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إنه سيتقدم بطلب إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، لتقديم سؤال لوزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات، حول قراره شراء 700 عربية جديدة لقطارات السكة الحديد وعدم تصنيع هذه العربات فى مصانع الإنتاج الحربى.

 

وأكد عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الواقع مؤلم والسكة الحديد تشكل عبئا على الموازنة العامة للدولة، وهيئة السكة الحديد تستطيع أن تصبح واحدة من أهم الهيئات التى تنعش خزينة الدولة بالأرباح إذا استندت للأساس العلمى.

 

وكان الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أكد حسم قرار شراء 700 عربة جديدة للسكة الحديد خلال 10 أيام أو أسبوعين على أقصى تقدير، لافتًا إلى أن الوزارة تفاضل بين أكثر من عرض تلقته لتوريده هذه العربات.

 

وأضاف وزير النقل، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيسعى لحسم شراء هذه العربات والتعاقد مع الشركة التى ستصنع وتوردها سريعًا، بحيث يتم توريدها للسكة الحديد خلال عام ونصف من التعاقد بالتزامن مع الانتهاء من تجديدات القضبان المدرجة بالخطة العاجلة.

 

وقال وزير النقل، إن تجديدات وتحديث البنية للسكة الحديد من قضبان وإشارات ومزلقانات ستمكن الوزارة من تقليل زمن التقاطر بين القطارات والدفع بقطارات جديدة، بما سينعكس فى النهاية على الخدمة المقدمة للجمهور.


الأكثر قراءة



print