الجمعة، 17 مايو 2024 07:22 ص

نواب البرلمان يطالبون وزارة الصناعة بالإعلان عن موقف الصندوق وتفعيله بصورة رسمية وتحديد آلياته.. وكيل "صناعة البرلمان": سأتقدم بطلب إحاطة لوزير الصناعة .. بدراوى: يجب توضيح جهة إدارته

أين صندوق تمويل المصانع المتعثرة؟

أين صندوق تمويل المصانع المتعثرة؟ لجنة الصناعة , البرلمان , مجلس النواب , اخبار البرلمان , صندوق تمويل المصانع المتعثرة , المصانع المتعثرة
الخميس، 29 يونيو 2017 08:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

علق عدد كبير من أصحاب المصانع المتوقفة والمتعثرة، الآمال على صندوق تمويل المصانع المتعثرة والمتوقفة، الذى أعلن عنه مجلس الوزراء نوفمبر الماضى عن تأسيس صندوق لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة بنظام رأسمال المخاطر، وبرأسمال يقدر بـ150 مليون جنيه، ويسهم فيه كلٌّ من: مركز تحديث الصناعة، وصندوق تحيا مصر، وبنك الاستثمار القومى، وشركة أيادى، على أن يتم إسناد إدارته لإحدى الشركات المتخصصة فى هذا المجال.

 

إلا أنه خفت الحديث فجأة عن صندوق تمويل المصانع المتعثرة والمتوقفة، وتوقف الحديث على الرغم من الإعلان عن بدء تفعيله إبريل الماضى، إلا أنه لم يظهر للنور حتى لحظة كتابة هذه السطور.

 

نواب البرلمان شددوا على ضرورة تفعيل صندوق تمويل المصانع المتعثرة، وزيادة رأسماله لتمويل المصانع المتوقفة، وإعادة تشغيلها، مطالبين وزارة الصناعة بضرورة الإعلان عن موقف الصندوق.

 

 

وكيل "صناعة" البرلمان :"سأتقدم بطلب إحاطة لوزير الصناعة عن صندوق تمويل المصانع المتعثرة"

فى البداية أكد النائب البرلمانى محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزير الصناعة بشأن صندوق تمويل المصانع المتعثرة والمتوقفة، للسؤال عن موعد تفعيله بعد انتهاء إجازة البرلمان وعودته للانعقاد.

 

وقال الزينى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الصندوق يتبع وزارة الصناعة، مشيراً إلى أن مصادر تمويل الصندوق تم تحديدها، لكن حتى الآن لم يتم تحديد آلية عمل الصندوق أو تفعيله.

 

وتابع الزينى :"سأتقدم بطلب إحاطة بعد انتهاء إجازة العيد، لوزير النصاعة لسؤاله عن موعد وآلية تفعيل صندوق دعم الصناعة المتعثرة".

 

 

محمد سعد بدراوى :"ملف صندوق تمويل المصانع المتعثرة به غموض ويجب على وزارة الصناعة توضيح الموقف"

فيما طالب النائب محمد سعد بدراوى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية البرلمان، وزارة الصناعة بالإعلان عن ملف صندوق تمويل المصانع المتعثرة بكل شفافية، وهل هو برعاية حكومية، أم تحت يد القطاع الخاص؟.

 

وقال بدراوى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" :"الموضوع يتنقل بصورة ليس بها وضوح بين وزارة الصناعة وبين القطاع الخاص، من سيدير هذا الصندوق، وهل التمويل سيكون من الجهات المانحة فقط أم سيدخل به تمويل بنكى؟".

 

وتابع :" فى غموض فى تفعيل ملف صندوق المصانع المتعثرة، لازم تصريح من وزارة الصناعة بضرورة البدء بشكل رسمى، والبدء فى تمويل الصناعة ورصد المصانع التى سيتم لبدء فى تمويلها،  وكيفية تمويلها واللائحة التنفيذية للصندوق".

 

أمين سر "الصناعة": يجب البدء فى دعم المصانع كثيفة العمالة وإعادة تشغيلها وسأفتح ملف صندوق تمويلها

 

ومن جانبه أكد النائب طارق السيد، أمين سر لجنة الصناعة، أنه سيفتح ملف صندوق تمويل المصانع المتعثرة خلال الاجتماع المقبل للجنة يوم الاثنين المقبل الموافق 3 يوليو.

 

وقال السيد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن فكرة صندوق تمويل المصانع المتعثرة جيدة جداً، مستنكراً ضعف التمويل المالى للصندوق إذ يبلغ رأس ماله 150 مليون جنيه، مضيفاً :"كده هيشتغل على المانع والمشروعات المتوسطة والصغيرة فقط".

 

وتابع :"أى مصنع كبير متعثر سيحتاج أضعاف هذا المبلغ لإعادة إحيائه "، مضيفاً :"يجب أن يكون مركز تحديث الصناعة لديه حصر بكافة المصانع المتعثرة والمتوقفة"مشدداً على ضرورة البدء بالمصانع كثيفة العمالة لتقليل البطالة كبداية لإحياء المصانع المتوقفة.


print