الأربعاء، 15 مايو 2024 07:12 م

البنك المركزى يطرح 3.5 مليار جنيه من الفئات النقدية الجديدة 25% على العام الماضى.. نائب: خطوة على طريق توفير "الفكة".. والسيد: "مينفعش نطبع بس لازم نشوف الكمية التى تم سحبها فى المقابل"

فكة العيد متوفرة فى السوق

فكة العيد متوفرة فى السوق فكة العيد متوفرة فى السوق
السبت، 24 يونيو 2017 06:00 م
كتب إبراهيم سالم

أعلن البنك المركزى المصري، عن ضخ مبلغ 3.5 مليار جنيه من الفئات النقدية الجديدة من فئة 50 قرشا وحتى 50 جنيه.

وقال "المركزى" إن هذه المبالغ تزيد بنسبة 25% على العام الماضي، بهدف تلبية احتياجات المواطنين والجهات الحكومية من العملات الجديدة فى العيد.

 

محمود عبد الحميد: طرح البنك المركزى للعملات النقدية الجديدة خطوة على طريق توفير "الفكة" للمواطنين بعيد الفطر

أكد النائب محمود عبد الحميد، عضو لجنة الشؤون الإقتصادية بمجلس النواب، أن إعلان البنك المركزى فى بيانه بتوفير 3.5 مليار جنيه من الفئات النقدية الجديدة، هى خطوة على طريق توفير "الفكة" للمواطنين للإحتفال بعيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أنه خطوة سنوية يقوم بها البنك المركزى فى طباعة وتوفير العملات الجديدة للسوق المصرى.

 

وأضاف "عبد الحميد" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن الزيادة التى أعلن عنها البنك المركزى فى طرح العملات النقدية الجديدة لهذا العام سيكون من شأنها تدارك كافة الأعداد من الشعب المصرى التى تود استبدال تلك العملات بغيرها من العملات الجديدة المطروحة، حيث ان العام الماضى شهد قلة فى تلك الكميات المطروحة.

 

حسن السيد: "مينفعش نطبع بس لازم نشوف الكمية التى تم سحبها فى المقابل"

وبدوره قال النائب حسن السيد، عض لجنة الشؤون الإقتصادية بمجلس النواب، أن خطوة البنك المركزى إيجابية بالفعل لتنظيف السوق المالية من العملات القديمة، إلا أنه على البنك المركزى إيضاح مدى كمية العملة التى تم سحبها من العملة القديمة مقابل طباعة هذه العملات الجديدة.

 

وأضاف "السيد" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه لابد من إجراءات أكثر إحترازا للحفاظ على العملة المصرية نظرا لأنها مهانة فى السوق العالمية، قائلا "العملة بتاعتنا مهانة وملوثة للبيئة، ومينفعش البنك المركزى يطبع بس عملات جديدة بدون سحب ما يعادلها من العملات القديمة من الأسواق".

 

وتابع "السيد"، أن كثرة السحب بدون داع يؤثر على التضخم والإقتصاد المصرى ويصيبه بالشلل فى ظل السعى الدائم للدولة للحفاظ على نمو الإقتصاد المصرى واجراءاتها القاسية التى دعت الشعب المصرى إلى التحمل إلى جوارها نتيجة هذه الإجراءات حتى يلمس إجراءات أفضل خلال الفترة المقبلة.

 

محمد بدراوى: هذا الطرح يأتى طبقا لاحتياجات السوق المصرى من العملات الجديدة

وفى السياق ذاته قال النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أن السبب الرئيسى وراء دفع البنك المركزى إلى طرح هذه الأرقام بالأسواق هو زيادة معدل الإنفاق للمواطنين وخاصة الأطفال فى العيد، مشيرا إلى أن كمية الطرح هذا العام شهدت زيادة مليار جنيه عن العام الماضى الذى شهد طرح 2.5 مليار جنيه.

 

وأضاف "بدراوى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن هذا الطرح يأتى طبقا لاحتياجات السوق المصرى من العملات الجديدة ومعدلات التضخم، مشيرا إلى أن الرقم مناسب جدا لتك المعدلات ولن يؤثر على الأسعار إيجابا او سلبا، حيث أن هذا الرقم يأتى ضمن السيولة الكبيرة التى يوفرها البنك المركزى والتى تتخطى مائة ضعف لهذا الرقم.


الأكثر قراءة



print