الخميس، 02 مايو 2024 10:35 م

قبل المحطة الأخيرة للثانوية العامة.. النواب يشيدون بإجراءات الحكومة فى التصدى لظاهرة التسريب..ويؤكدون: لا غش بعد اليوم و تضافر الجهود سبب نجاح الوزارة ولابد من منع الظاهرة نهائيا

قطار "البوكليت" يهزم "شاومينج"

قطار "البوكليت" يهزم "شاومينج" امتحانات الثانوية
الخميس، 22 يونيو 2017 11:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

أشاد أعضاء لجنة التعليم فى مجلس النواب، بالجهود المبذولة لمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة هذا العام، سواء من خلال تطبيق نظام "البوكليت"، أو تشديد الرقابة على عمليات نقل الأسئلة من وإلى اللجان، ووقالوا أن تكاتف الجهود هو السبب الحقيقى فى عدم التسريب والحد بشكل كبير من ظاهرة الغش داخل اللجان.

لم يتبق سوى يوم واحد فقط على انتهاء امتحانات الثانوية العامة" السبت المقبل"، وحتى هذه اللحظة نجحت الوزارة فى التصدى لظاهرة التسريب والغش، مؤكدة على أن قانون الغش سيكون له دور أيضا فى القضاء على ظاهرة الغش نهائيا بجانب استحداث عدد من الأساليب الحديثة للقضاء على هذه الأزمة.

 

أكد فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن وزارة التربية والتعليم نجحت في التحدي الذي دخلته باستخدام نظام البوكليت، الذي نجح في القيام بدوره والتصدي لصفحات الغش وتسريب الامتحانات، والقضاء على ظاهرة شاومينج.

جاء ذلك فى تصريح لـ"برلمانى"، في سياق تأييد النائب لنتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، والقائل بأن 40% من أولياء الأمور أبدوا تأييدهم لنظام امتحانات الثانوية العامة الجديدة "البوكليت"، قائلا إن هذا النظام جيد ويُطبق في عدة دول منها اليابان التي  تحتل  ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 31 في جودة التعليم وتعتمد في نظام تعليمها علي التطبيق وليس الحفظ.

وأوضح عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، فى بيان صحفى له اليوم،  أن هذا النظام سيساعد الطلاب على الابتعاد عن أسلوب الحفظ والتلقين ويسهم في خروج أجيال من الشباب لسوق العمل لديهم الكفاءة التى تؤهلهم للتنافس فى مجال العمل بسبب وعيهم وفهمهم الكامل للمعلومات قبل حفظها، أملاً أن تسعى الوزارة دائماً إلى تطبيق كافة الأنظمة التي تفيد التعليم وتكون في مصلحة الطالب.

 

ومن جانبها اشادت الدكتور ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بالجهود التى تم بذلها هذا العام فى إطار منع تسريب الامتحانات والحد من ظاهرة الغش، وقالت إن هذا يعود إلى الجهود المبذولة من قبل الجهات السيادية فى تأمين وصول الأسئلة للجان وخروجها من المطابع بجانب الطباعة نفسها، بالإضافة لنظام "البوكليت" الذى يعد من أهم العوامل التى ساهمت فى هذا الموضوع.

وأوضحت ماجدة نصر، أن الوزارة بذلت جهودا عالية فى تأمين وصول الامتحانات للجان الفرعية، واستبعاد كل الأشخاص الذين دارت حولهم الشبهات فى قضية التسريب، وهذا يعد نجاحا يحسب للوزارة وللحكومة بصفة عامة، وعلى الوزارة أن تبحث آليات جديدة أكثر صرامة فى التصدى لهذه الظاهرة والقضاء عليها بشكل نهائى سواء التسريب أو الغش فى اللجان.

وأشارت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إلى أن الوزارة ستدرس فى السنوات المقبلة أساليب أخرى لتأمين امتحانات الثانوية العامة وعدم تسريبها مرة اخرى بشكل نهائى، وأن تكاتف الجهود بين اللجنة والوزارة والجهات السيادية هى التى جعلت الامتحانات تخرج بهذا الشكل المشرف الذى لم يشهد انتهاكات سوى القليل منها.

ونوهت ماجدة نصر إلى أن تعاون وزارة التربية والتعليم، مع العديد من الجهات فى التجهيز للامتحانات، بالإضافة إلى نظام البوكليت هما السبب الرئيسى فى القضاء على ظاهرة تسريب الامتحانات، قائلة: "شاومينج بيغشش ثانوية" انتهى للآبد.

وفى نفس السياق ذاته قال النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إن الوزارة تعاونت مع العديد من الجهات، واستمعت لمقترحات أعضاء لجنة التعليم، ولهذا كان النجاح حليفها هذا العام ولم يكن هناك تسريب لامتحانات الثانوية العامة والحد من ظاهرة الغش.

وأضاف أباظة، أنه بجانب التعاون المشترك بين كافة المؤسسات وتطبيق نظام "البوكليت" الذى له العديد من المزايا بجانب التصدى لظاهرة تسريب الامتحانات، فهو يسهل الامتحانات على الطلاب والمصححين أيضا، حيث يساعدهم على الإجابة بشكل منظم ويوفر وقت المصححين، وهو يعد بداية جديدة للتعليم فى مصر بعيدا عن الحفظ من خلال الاعتماد على الفهم لقياس قدرات الطالب.

 

 

 


الأكثر قراءة



print