الأحد، 19 مايو 2024 04:18 ص

"الخارجية": أمننا المائى لا يقبل المساومة.. محمود شعلان: مصر تتعامل مع ملف النيل بشفافية.. عضو "دفاع النواب": لن نفرط فى نقطة واحدة من النهر.. بكر أبو غريب: لدينا حسم فى حماية حقوقنا

نهر النيل خط أحمر

نهر النيل خط أحمر نهر النيل خط أحمر
الخميس، 22 يونيو 2017 07:00 م
كتب محمد أبو عوض

فور تصريحات المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "أمن مصر المائى خط أحمر لا يقبل المساومة، مفاوضات شاقة يخوضها الوفد المصرى فى أوغندا لإنجاح قمة حوض النيل وبناء جسور الثقة مع الأشقاء"، تحدث عدد من نواب البرلمان عن ضرورة التعامل مع ملف سد النهضة بشفافية وبكل حذر.

 

محمود شعلان: مصر تتعامل مع ملف نهر النيل بكل شفافية ونحترم كل اتفاقياتنا الدولية

قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن كلمة الرئيس السيسى اليوم خلال قمة حوض النيل شهدت حديثا بكل شفافية حول الموقف المصرى من التهاون مع الأشقاء الأفارقة، حيث تعاني مصر من عجز مائي يبلغ نحو 21.5 مليار متر مكعب سنوياً، وتقوم مصر بسد هذه الفجوة المائية من خلال إعادة استخدام المياه بكفاءة تصل إلى 80%، وهي نسبة تعتبر من أعلى المعدلات على مستوى العالم.

 

وتابع، عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر تتعامل مع ملف نهر النيل بشفافية واحترام للاتفاقات والمعاهدات الدولية التى أبرمتها مصر خلال الأعوام الماضية، وهو ما يتطلب من جميع الدول المعاملة بالمثل فى هذا الملف.

 

العوضى: لا تفريط فى نقطة واحدة من النهر

من جانبه قال اللواء أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن نهر النيل هو شريان الحياة للمصريين، لذلك يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على حضور جميع الاتفاقات الدولية الخاصة بنهر النيل وذلك لأهمية هذا الملف.

 

وتابع، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر حريصة على جميع حقوقها التى نصت عليها الاتفاقات الدولية، والتى لا تفريط فى نقطة واحدة منها.

 

بكر أبو غريب: ملف سد النهضة يجب التعامل معه بحذر ولدينا حسم فى حماية حقوقنا

وفى سياق متصل قال بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إن ملف سد النهضة ودول حوض النيل من ملفات الأمن القومى المصرى التى يجب أن يتم التعامل معها بكل حذر.

 

وتابع عضو مجلس النواب عن البدرشين، بمحافظة الجيزة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر تتعامل مع ملف سد النهضة وفق سياسة واضحة تحمل الاحترام لجميع دول الحوض، ولكنها فى نفس الوقت حاسمة فى الحفاظ على حقوقنا التاريخية التى لا يمكن التنازل عنها.


print