السبت، 18 مايو 2024 01:40 ص

بيت الأمة يختار صلاح شوقى رئيسا لهيئته البرلمانية..ومحاولات لإقناع محمد فؤاد بالعدول عن استقالته والعودة للبرلمان..واتصالات لإنهاء الأزمة مع "بهاء"

كواليس "الوفد" بعد استقالة "أبو شقة"

كواليس "الوفد" بعد استقالة "أبو شقة" كواليس "الوفد" بعد استقالة "أبو شقة"
الخميس، 22 يونيو 2017 01:00 م
كتب أمين صالح

مفاجآت عدة شهدها بيت الأمة خلال الساعات القليلة الماضية، فعقب الإعلان عن استقالة المستشار بهاء أبو شقة، من حزب الوفد، عقدت الهيئة العليا للحزب برئاسة الدكتور السيد البدوى، اجتماعا مساء أمس الأربعاء، أسفر عن اختيار اللواء صلاح شوقى رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد،حيث اتخذت الهيئة العليا قرارا جديدا منعت من خلاله أن يتولى رئاسة الهيئة البرلمانية أى نائب وفدى يترأس لجنة نوعية داخل مجلس النواب.

 

وقال المهندس حسام الخولى فى تصريح لــ"برلمانى"، إن قرار الهيئة العليا لا يخص المستشار بهاء أبو شقة أو غيره من رؤساء اللجان داخل البرلمان، مثل أحمد السجينى أو طلعت السويدى، وإنما قرار تنظيمى رأى الحزب فيه ضرورة أن يتفرغ العضو المرشح لرئاسة الهيئة البرلمانية لمهامه فقط وليس لمهام أخرى تخص إدارة اللجان النوعية.

 

وأكد الخولى ، أن استقالة بهاء أبو شقة من الوفد تم العلم بها مؤخرا وبالتالى لم يناقشها اجتماع الوفد بالأمس، مشيرا إلى أنه سيتم مناقشة هذه الاستقالة لاحقا.

وأكدت مصادر، أن عدد من قيادات الوفد قرروا التفاوض مع بهاء أبو شقة لإقناعه بالعدول عن الاستقالة التى تقدم بها، مؤكدين أنه قامة وفدية كبيرة ولا يجب أن تترك الوفد فى الوقت الحالى.

وفيما يخص الموضوع الثانى الذى ناقشته الهيئة العليا للوفد بالأمس، كانت استقالة محمد فؤاد نائب الوفد من البرلمان حيث رفض عدد كبير من أعضاء الهيئة العليا استقالته من البرلمان مؤكدين أن فؤاد عليه ان يعدل عنها على الفور.

وأشادت الهيئة العليا لحزب الوفد بما قدمه نائبها فى البرلمان من إجراءات برلمانية ومشروعات قوانين خلال دورى الانعقاد الماضيين لترفض بذلك ان تتنازل عن وجوده داخل الهيئة البرلمانية خلال الفترة المقبلة.

ورصدت عدسة " برلمانى" حوارا جانبيا دار بين اللواء صلاح شوقى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، والنائب محمد فؤاد، حيث أكد شوقى أنه لن يستغنى عن دور فؤاد خلال الفترة المقبلة معلنا تمسكه الشديد بضرورة أن يعدل عن استقالته فى الوقت الذى التزم فيه فؤاد بالصمت.

 

وطلب شوقى من فؤاد عقد اجتماع خاص لإقناعه بالعدول عن الاستقالة التى تقدم بها لهيئة مكتب البرلمان فى الوقت نفسه أمهل فؤاد حتى بعد انتهاء إجازة عيد الفطر ليتم تحديد موعد بعدها للنقاش حول استقالته من منصبه داخل مجلس النواب.

 

وعقب الاجتماع أصدر حزب الوفد بيانا أعلن فيه اختيار النائب صلاح شوقى عقيل، رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد، خلفا للمستشار بهاء الدين أبو شقة، حتى انتهاء دور الانعقاد الحالى.

 

وأكد البيان أن الهيئة العليا استقرت على عدم تولى أى رئيس لجنة نوعية  بمجلس النواب أو أى من أعضاء هيئة المكتب رئاسة الهيئة البرلمانية لحزب الوفد منعا لتداخل رأى اللجنة مع رأى الحزب.

وأوضح البيان أن الاجتماع شهد مناشدات عديدة من الهيئة العليا للنائب الوفدى المستقيل الدكتور محمد فؤاد بالعدول عن قراراه متمسكين ببقائه فى البرلمان، وذكر البيان أنه لم تتم مناقشة أى أمر متعلق باستقالة المستشار بهاء أبو شقة من حزب الوفد.


print