الخميس، 16 مايو 2024 03:16 ص

البرلمان يحمى الأطفال فى العيد.. وكيل لجنة الدفاع: الألعاب النارية تشبه التفجيرات.. ويؤكد: الجمارك كلمة السر... محمد أبو زيد: يجب إصدار قانون خاص لتجريمها.. ونائب يطالب بتشديد الرقابة

حرب برلمانية على الألعاب النارية

حرب برلمانية على الألعاب النارية
الخميس، 22 يونيو 2017 09:00 ص
كتب محمد عبد العظيم- محمد صبحى

دائما ما تشهد الأعياد فى مصر طابع خاص، حيث تنتشر بالأسواق الألعاب النارية كى تباع للأطفال باعتبارها أحد مظاهر العيد، ولكن تختلف خطورة تلك الألعاب من وقت لأخر حيث أكد برلمانيون أنها أصبحت تشبه التفجيرات ويجب التصدى لها ومحاربة تهريبها داخل الدولة حيث يتم القضاء عليها من المنبع.

 محمد الحسينى: غياب رقابة من الحكومة على الألعاب النارية ويطالب محاربتها من المنبع

فى البداية قال النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن انتشار الألعاب النارية فى المواسم والأعياد تمثل خطورة وازعاج بالشارع وينتج عنها حزمة من المشاكل التى نعانى منها وخاصة بالمناطق الشعبية التى دائما ما تشهد تناحر .

وأضاف الحسينى فى تصريح خاص لـ" برلمانى"،  قائلا "احنا كعادة كل سنة محتاجين الرقابة على الألعاب  الخطيرة التى تباع بالتزامن مع الأعياد، حيث يجب أن يتم العمل عليها مبكرا من جانب قوات الشرطة المتخصصة وضبط أى كميات بالشوارع من أجل الحفاظ على المواطنين وأطفالنا أثناء الاحتفال بالعيد.

وشدد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب على ضرورة أن يتم محاربة الاتجار بالألعاب النارية من المنبع لمنع انتشارها داخل السوق المصرى ووصولها إلى المناطق الشعبية متابعا" فيه عيب رقابة يا حكومة فى مسألة انتشار الالعاب النارية.

وكيل "دفاع البرلمان": الألعاب النارية أصبحت تشبه التفجيرات والجمارك كلمة السر فى القضاء عليها

 

ومن جانبه،أكد النائب يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن الألعاب النارية أصبحت من الظواهر السلبية التى يجب التصدى لها بكل حزم، مشيرا إلى أن صناعتها تطورت بشكل كبير جعلها تشبه أصوات التفجيرات وكثيرا ما يتم إطلاقها فى أوقات متأخرة من الليل لتسبب فزعا لكثير من الأسر.

وأضاف "كدوانى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الجمارك هى من تتحمل دخول هذه الألعاب النارية إلى البلاد لذلك يجب تشديد الإجراءات والرقابة الصارمة على كافة المستوردات من أجل الكشف عن هذه الألعاب وإعدامها قبل دخول للبلاد.

محمد أبو زيد: الألعاب النارية تدخل فى حكم المفرقعات ويجب إصدار قانون خاص لتجريمها

بدوره، أكد اللواء محمد أبو زيد، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، الالعاب النارية تدخل فى حكم المفرقعات ويحظر القانون استيرادها أو الاتجار فيها أو حيازتها قبل الحصول على الترخيص من الجهات المعنية مشيرا إلى أن أننا كارثة حقيقية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى  تنتشر بين المواطنين.

وأضاف "أبو زيد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هذه الظاهرة انتشرت بشكل كثيف وتسبب خطراً فادحاً على حياة المصريين وتتزايد هذه الظاهرة السلبية فى الأفراح والمناسبات السعيدة مثل الأعياد وغيرها موضحا أنه يجب تفعيل قانون تجريم الألعاب النارية فى أسرع وقت خاصة أنه من الممكن أن تكون هذه الألعاب أشبه بالقنابل الحقيقية.

فى ذات السياق قال النائب محمود الصعيدى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن هناك جهود مبذولة من جانب الحكومة فى عمليات متابعة ملف الالعاب النارية التى يتم تهريبها داخل الدولة مطالبا بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق وعلى المنافذ الجمركية لمنع دخولها مصر.

وطالب النائب محمود الصعيدى الحكومة بضرورة تشديد الرقابة من مباحث التموين على الاسواق لمواجهة بيع الألعاب النارية التى تسبب مشاكل كبيرة للأطفال.

 


print