السبت، 27 أبريل 2024 02:20 م

"الجوازات" تمنع دخول اللبنانين للمطارين خلال العيد إلا بعد موافقة أمنية.. محمد عبده: معرفة الأسباب ضرورة.. أحمد سميح: على الداخلية التأكد من عدم وجود أى معوقات لإنهاء الإجراءات سريعا

15 ألف سائح لبنانى خارج "شرم الشيخ والغردقة"

15 ألف سائح لبنانى خارج "شرم الشيخ والغردقة"
الثلاثاء، 20 يونيو 2017 02:01 م
كتب إبراهيم سالم

قرار مفاجئ من مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية لقطاع السياحة بشرم الشيخ والغردقة، حيث أبلغت المصلحة إدارة مطارى المدينتين بعدم السماح بدخول السائحين اللبنانيين إلا بعد إخطار المصلحة والحصول على موافقة أمنية مسبقة، إلا أن هذا القرار أحدث جدلا كبيرا بين أصحاب الشركات السياحية التى أكدت بدورها على ضيق المدة أمامهم، خاصة أنه يتبقى أقل من أسبوع لبدء احتفالات عيد الفطر المبارك.

 

وأكد النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، أنه على وزير السياحة يحيى راشد، سرعة الاجتماع بوزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، بشأن مناقشة قرار مصلحة الجوازات بعدم السماح لدخول السياح اللبنانيين لمطارى الغردقة وشرم الشيخ إلا بعد إخطار المصلحة والحصول على موافقة أمنية مسبقة، مشيرا إلى أن هذا القرار سيضر بالعديد من شركات السياحة التى قامت بالتعاقد الفعلى مع هذه الوفود.

 

وأضاف "عبده" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لا بد من التعرف على وجهة نظر وزارة الداخلية فى هذا القرار، قائلا: "لابد من عرض وجهات النظر، بس الأمن القومى المصرى أهم من أى شىء، لكن التعرف على الأسباب ضرورة لأن هذا سيحرم الدولة من 15 ألف سائح لبنانى قامت هذه الشركات بالتعاقد معهم بالفعل لموسم عيد الفطر المبارك".

 

وتابع "عبده"، أن مصر أولى من غيرها بالسياحة العربية بديلا من تركيا وغيرها من الدول الخارجية المعادية للسياسة المصرية، قائلا: "إحنا أولى بيها وخاصة أن العادات والتقاليد واحدة بين مصر وشقيقاتها من الدول العربية".

 

وبدوره قال النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إنه قبل أى صدور قرار يخص القطاع السياحى يجب أن يكون هناك تنسيق بين الوزارات المختلفة وبين وزارة السياحة، حيث إنه كان على الداخلية إعلان الإجراءات المتبعة من قبل وإعطاء الفرصة الكافية للشركات السياحية من إعادة ترتيب أوراقها بشأن منع السياح اللبنانيين، خاصة أن هذا العيد كان سيشهد طفرة فى استقدام أعداد كبيرة من السياح العرب.

 

وأضاف "سميح" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الأمن المصرى مقدم على كل شىء، إلا أنه على وزارة الداخلية التأكد من إنهاء الإجراءات الخاصة بهؤلاء السياح وإنهاء أوراقهم وتأشيراتهم بمطارى الغردقة وشرم الشيخ، للتأكد من عدم حدوث أية معوقات من شانها وقف إنهاء تلك الإجراءات بشكل أسرع فى المطارين.

 

وفى السياق ذاته قال النائب رشاد شكرى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن هذا القرار سيتسبب فى صدمة جديدة لقطاع السياحة بشرم الشيخ والغردقة، حيث إن الشركات ركزت في التسويق علي شرم الشيخ التي تعاني إشغالات ضعيفة للغاية.

 

وأضاف "شكرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أهم ميزة تسويقية لشرم والغردقة كانت دخولهما للبنانيين دون موافقة أمنية مسبقة والحصول علي التأشيرة في المطار، كما أن اللبنانيين يتميزون باتخاذ قرار السفر في اللحظات الأخيرة، إلا أن القرارات الأمنية للحفاظ على أمننا الداخلى فوق كل شىء،  مشيرا إلى أن هذا القرار يسيئ لمصر وخاصة السياحة الدولية بسبب الإلغاءات.


الأكثر قراءة



print