الجمعة، 27 يناير 2023 02:46 ص

نائب بـ"مشروعات البرلمان": 40٪‏ من المشروعات تفشل لقلة القدرة على التسويق.. و"عبد الونيس" يطالب بمعرض إلكترونى حكومى لمنتجات الشباب.. و"الصعيدى": تبادل الخبرات يؤدى لتنمية مهارات الشباب

التسويق.. الحل السحرى لإنقاذ الصناعة

التسويق.. الحل السحرى لإنقاذ الصناعة
الثلاثاء، 20 يونيو 2017 11:01 ص
كتب مصطفى النجار

الشباب هم وقود الحاضر والمستقبل وبدونهم لن يكون هناك غد مشرق، هذا ما أجمع عليه أعضاء مجلس النواب، مطالبين بدعم المشروعات الصغيرة بطرق غير تقليدية من خلال التركيز على التسويق، لأنه أساس استمرار المشروعات وهو وقود التنمية الاقتصادية من القاعدة العريضة للمجتمع وليس فقط لرجال الأعمال والمشروعات الكبرى.

 

نائب بـ"مشروعات البرلمان": 40٪‏ من المشروعات تفشل بسبب قلة القدرة على التسويق

قال عمر مصيلحي عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إن 40٪‏ من المشروعات الصغيرة تفشل بسبب قلة القدرة علي تسويق المنتجات رغم توافر الإمكانيات المالية والفنية لبعض الشباب في الخروج بمنتج جيد الجودة والقيمة، إلا أن الجهل بطرق التسويق يتسبب في فشل المشروعات الواعدة.

 

ولفت مصيلحى، في تصريح خاص، إلي أن توقير المناخ الأمن للشباب يساعد علي ريادة الإنتاج المحلي، وهو ما ينعكس بدوره علي الميزان التجاري الذي لا يزال ضد صالح الدولة المصرية، إذ نستورد بأكثر مما نصدر لكل دول العالم.

 

وأكد أن تشجيع الشباب علي الإنتاج سيحول المجتمع تدريجيا من مجتمع استهلاكي الي إنتاجي وهى ما ينعكس علي الوضع الاقتصادي بالتأكيد.

 

"عبد الونيس" يطالب بإقامة معرض إلكترونى حكومى لتسويق منتجات الشباب

طالب علي عبد الونيس عضو مجلس النواب، بتشجيع الحكومة القطاع الخاص لانشاء لتسويق وتصدير منتجات المشروعات الشاطئية والصغيرة، مؤكدًا أن الشباب يقومون بإنتاج الكثير من السلع وهناك أفكار واعدة لكن ما يرهب الشباب هو التفكير في الفشل بسبب عدم إمكانية بعضهم علي تشويق منتجاته.

 

وأضاف عبد الونيس، في تصريح خاص، أن تشجيع تسويق المنتجات هو نفس المنهج الذي تشير عليه الدول المتقدمة حيث تكون هناك شركات متخصصة تحصل علي نسبة من المبيعات مقابل توصيل المنتج بالبائع.

 

كما اقترح النائب البرلمانى انشاء موقع الكترونى حكومى يكون بمثابة منصة عالمية لتسويق المنتجات محليا وعالميا كمعرض الكترونى للشراء عن بعد كما هو منتشر في هذه الايام في مواقع البيع عبر الانترنت.

 

نائب باقتصادية البرلمان: تبادل الخبرات يؤدى لتنمية مهارات الشباب

من ناحيته، قال محمود الصعيدي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الشباب لديهم أفكار مميزة ويمكنها أن تكون نواة لشركات عابرة للقارات لكن ينقصهم القدرات على تسويق المنتجات والخدمات التى يقدمونها، لذلك على الدولة تقديم الدعم لهم إذ أثبتت تجارب حضانات التكنولوجيا الموجودة في مصر والتى ترعي بعض الأفكار الشبابية على أن المشاركة في تبادل الخبرات التسويقية والإدارية يؤدي لتنمية مهارات الشباب ويقلل من نسبة فشل المشروعات ما يزيد إمكانية تنمية موارد المشروع.

 

وأضاف الصعيدى في تصريح خاص، أن هناك الكثير من الأفكار الجيدة التى يمكن من خلالها إيجاد طرق مبتكرة لتسويق المنتجات إلكترونيًا وهو ما أستطاع القطاع الخاص أن يثبت قدرة على الإبداع فيه وبالتالى فالمجال مفتوح للجميع، ولابد أن تقتحم الحكومة هذا المجال لأنه أقل تكلفة وأكثر تأثيرًا وأسرع في الترويج كما أن عالم الانترنت الأن قادر على صناعة العلامات التجارية بكل سهولة.


print