الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:39 ص

وزير الخارجية يسافر أوغندا للمشاركة فى الاجتماعات التحضيرية لقمة الرؤساء.. الأنظار تتجه لاتفاقية عنتيبى.. محمد العرابى: ننتظر صياغة جديدة للاتفاقية.. باشات: لا تنازل عن حقوقنا المائية

جولة جديدة من مفاوضات حوض النيل

جولة جديدة من مفاوضات حوض النيل
الثلاثاء، 20 يونيو 2017 08:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد

جولة جديدة من المفاوضات بين دول حوض النيل تبدأ بالاجتماعات التحضيرية لقمة الرؤساء، والتى سيشارك فيها سامح شكرى وزير الخارجية قبل القمة الرئاسية المقرر عقدها فى يوليو .

الوزير سامح شكرى أكد على اهتمام مصر بنجاح القمة المرتقبة، وحرصها على تقريب وجهات النظر والمواقف بين دول المبادرة، حيث تعول مصر على الخروج بنتائج مختلفة بشان  المبادرة على عكس الاجتماعات السابقة.

وفى آخر اجتماع دول حوض النيل، جدَّدت مصر رفضها لـ"اتفاقية عنتيبى"، المعروفة بالاتفاقية الإطارية والتى وقَّع عليها عدد من دول حوض النيل، وهى الاتفاقية التى لا تعترف بحصة مصر المائية وحقوقها التاريخية فى مياه النيل التى تقدر بـ55.5 مليار متر مكعب.

 

اعتراضات مصر على الاتفاقية

 

وتمسكت مصر باعتراضات محددة، وهى عدم المساس بالاتفاقيات القديمة التى تنظم سريان النيل مثل اتفاقية 1929 واتفاقية مياه النيل 1959 وضرورة إدراجها ضمن بنود عنتيبى والتأكيد على الحقوق التاريخية لدولتى المصب "مصر والسودان" فى مياه النيل، وأن يتم الموافقة على  القرارات الصادرة عن المجلس الوزارى للاتفاقية تكون بشرط الأغلبية متوافقا عليها بوجود مصر والسودان ضمن دول الحوض، وعدم بدء تنفيذ مشروعات مائية بأعالى النيل قبل الموافقة عليها من المجلس الوزارى وهو ما يعرف بمبدأ الأخطار المسبق والمتوافق مع القوانين الدولية المنظمة للأنهار العابرة للحدود.

 

الفترة السابقة للقمة شهدت حالة من التحسن القوى فى العلاقات بين مصر، واوغندا ظهرت فى الزيارات والاتصالات المتبادلة بين البلدين، والتى كان أخرها زيارة سامح شكرى الشهر الماضى، التى التقى خلالها بالرئيس الأوغندى لتسليمه رسالة من الرئيس السيسى تتنازل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزيها .

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد أكد، خلال اتصال هاتفى أجراه مؤخرا بالرئيس الأوغندى يورى موسيفينى، اعتزاز مصر بما يجمعها بأوغندا من روابط تاريخية وعلاقات ممتدة، مشيرا إلى حرص مصر على تعزيز التعاون معها على كافة الأصعدة.

 

محمد العرابى: ننتظر من قمة حوض النيل صياغة جديدة لاتفاقية عنتيبى

 

وقال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية، أن اجتماعات التحضيرية لدول حوض النيل قد تشهد مبادرة جديدة مرضية للجميع .

وأضاف العرابى لـ"برلمانى" أن هذه القمة يجب أن يسفر عنها صياغة جديدة لاتفاقية عنتيبى تضع أسس جديدة تجعله حوضًا للتعاون وليس للمواجهة .

وأشار العرابى إلى أنه بالنسبة لسد النهضة فقد اصبح له مسار مختلف ويجب أن نحاول دمج مسار سد النهضة فى المنظومة الكاملة لحوض النيل ووضع التزام معنوى للجميع بروح التعاون وماقد يتم اﻷتفاق علية فى اﻷطار الجماعى لدول الحوض .

باشات: اجتماعات دول حوض النيل سيكون لها تأثير إيجابى ولا تنازل عن حقوقنا المائية

 

 

وفى السياق ذاته قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية، أن جلسة المباحثات التى ستنعقد بين دول حوض النيل فى أوغندا سيكون لها تأثير إيجابى قبل انعقاد القمة الرئاسية بين الدول.

 

وأضاف باشات لـ"برلمانى" أن العلاقة بين مصر وأوغندا بها تحسن ملحوظ خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن ذلك سينعكس على القمة والاجتماعات التحضيرية لها .

وأشار باشات إلى تشديد مصر على عدم التنازل عن جزء من حصتها المائية، وإنما من الممكن اتفاوض على زيادتها، لأن اعتمادنا على المياه النيل يمثل حق إلهى . وشدد الرئيس السيسى على تطلع مصر لتكثيف التعاون مع أوغندا خلال المرحلة المقبلة والتنسيق معها إزاء مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بالدور الذى يقوم به الرئيس الأوغندى فى تعزيز التضامن والتكاتف بين الدول الأفريقية ودعم جهود تدعيم الأمن والاستقرار بالقارة.

 


print