الإثنين، 20 مايو 2024 08:18 ص

"برلمانى" يرصد شخصيات النواب على الشاشة الفضية.. تاجر مخدرات وخارج على القانون ومرتش وسمسار شراء أصوات.. الزعيم رئيس جمهورية النواب فى السينما.. والجردل والكنكة أشهر أفلام فساد المجلس

النائب فى السينما.. "بتاع كله"

النائب فى السينما.. "بتاع كله" النائب فى السينما.. "بتاع كله"
الإثنين، 07 ديسمبر 2015 11:58 ص
كتب رضا صلاح ولبنى عبد الله
سلبية للغاية تلك الصورة التى يظهر فيها نائب البرلمان فى الأعمال الفنية، حيث لم تظهر الصورة الإيجايبة لنواب مجلس الشعب، حيث برع الفنانون فى تجسيد شخصية النائب الخارج عن القانون والمرتشى وتاجر المخدرات، الذى يستغل نفوذه لتحقيق أكبر قدر من المكاسب بطرق غير مشروعة.

ومع بدء الحياة البرلمانية للنواب الجدد يلقى "برلمانى" الضوء على أشهر الأعمال الفنية، التى تناولت شخصية النائب تحت القبة..

"صراع فى الوادى"


فيلم صراع فى الوادى من أبرز أفلام السينما المصرية، التى قام ببطولته مجموعة كبيرة من نجوم الزمن الجميل منهم عمر الشريف وفاتن حمامة وزكى رستم وفريد شوقى، حيث ناقش الفيلم الاستبداد الذى كان يمارسه أصحاب النفوذ والأموال على الفلاحين والبسطاء، وكيف أنهم يذهبون إلى القرية التى نشأوا منها فقط من أجل تحسين علاقتهم بأهلها للحصول على أصواتهم فى الانتخابات البرلمانية، ولكنه بعيدًا تمامًا عن مشاكلهم وقضاياهم ويكسب أصواتهم بتهديدهم بالاستيلاء على أراضيهم، وهو ما يظهر لنا معناة البسطاء فى هذه الفترة من تاريخ مصر.

alwadi-capt3 copy


ناقش الاستبداد الذى كان يمارسه أصحاب النفوذ والأموال على فلاحى القرى والبسطاء، وكيف أنهم يذهبون إلى القرية التى نشأوا منها فقط من أجل تحسين علاقاتهم بأهلها؛ للحصول على أصواتهم فى الانتخابات البرلمانية، ولكنه بعيدًا تمامًا عن مشاكلهم وقضاياهم ويكسب أصواتهم بتهديدهم بالاستيلاء على أراضيهم، أو إعطائهم الأموال والطعام.

"الجردل والكنكة"


يعد الزعيم عادل إمام، هو أكثر الفنانين الذين قدموا أفلامًا عن فساد نواب البرلمان، حيث قدم أيضًا أفلامًا لا يمكن أن يستهان بها فى هذا الباع.

بخيت وعديلة (1)

فيلم "الجردل والكنكة"، رصد إجراءات العملية الانتخابية منذ بدء النية فى الترشح، وصولًا لمرحلة الدعاية والسمسرة وشراء الأصوات والمال السياسى، لخطف مقعد مجلس النواب لتحقيق المصالح الشخصية.

بخيت وعديلة (2)

"حتى لا يطير الدخان"
قدم فيلم "حتى لا يطير الدخان" للمخرج أحمد يحيى، أبرز حالات صعود نجوم المجتمع، الذين جاءوا من القاع، وتاجروا فى كل شىء حتى بأحلام البسطاء وأرواحهم واستطاعوا أن يحققوا مكانة اجتماعية عالية وصاروا أعضاءً فى البرلمان.

"اللعب مع الكبار"


أما عضو مجلس الشعب فى فيلم "اللعب مع الكبار" للمخرج شريف عرفة، قد قام بتهريب هيروين داخل حقيبته، معتمدًا على حصانته البرلمانية ورفض أن يتم تفتيشه فى المطار.

اللعب مع الكبار (2) copy

اللعب مع الكبار copy

"النوم فى العسل"


قدم فيلم "النوم فى العسل" البرلمان على أنه غير مبال بأحد الأمراض، التى تصيب الشعب على حساب الحفاظ على صورته.

فيلم النوم فى العسل (1)

فيلم النوم فى العسل (2)

فيلم النوم فى العسل (3)

"الواد محروس بتاع الوزير"


جسد فيلم "الواد محروس بتاع الوزير" صورة الرجل، الذى لا يجيد القراءة والكتابة ويعمل فى جهاز الشرطة، ولكن خدمته الظروف لينتقل للعمل فى مكتب الوزير الفاسد كمال الشناوى، ليجد نفسه أمام فرصة ذهبية للاستفادة من الفساد بالترشح للبرلمان، ويصبح بالفعل نموذج للنائب الفاسد، الذى يمارس كل أنواع الابتزاز والمتاجرة بكل شىء.

الواد محروس بتاع الوزير

"مرجان أحمد مرجان"


فيلم "مرجان أحمد مرجان" للزعيم عادل إمام قدم صورة لرجل الأعمال، متدنى التعليم، الذى يستطيع أن يشترى كل شىء بالمال ويصبح فى قمة السلم الاجتماعى بالرشوة، ومن خلال علاقاته ونفوذه وأمواله استطاع أن يشترى مقعد البرلمان على حساب التعليم والثقافة.

مرجان أحمد مرجان

"طيور الظلام"


تناول فيلم "طيور الظلام" الوزير الذى يجمع بين المنصب الوزارى، وعضوية البرلمان، من خلال الوزير الفاسد محدود الذكاء جميل راتب، الذى يستعين بـ"عادل إمام" المحامى المغمور، ليتغلب على منافسه القوى فى الدائرة بالشائعات واستغلال النفوذ ورشوة أحد ضباط الشرطة، الذى ساعده فى الوصول إلى مقعد البرلمان، وتناول الفيلم أيضًا فكرة الوزراء الذين يسعون لتثبيت مقاعدهم الوزارية من خلال وجودهم تحت القبة، وأيضًا فكرة المقايضة بين بعض أطراف الحكومة والجماعات الدينية من أجل تبادل المكاسب.

"حب للأبد"


أما فيلم "حب للأبد" عام 1958، للمخرج يوسف شاهين، بطولة أحمد رمزى ومحمود المليجى ونادية لطفى، والذى تناول ترشح أحد الأشخاص لمجلس الشعب، وفى الوقت نفسه يتورط أخوه فى مساندة سيدة متهمة بالقتل، ويسعى الشقيق الأكبر لإبعاد أخيه عن تلك القضية حتى لا يستغل أعداؤه هذا الأمر فى الدعاية السلبية له فى انتخابات البرلمان.

حب للأبد (1) copy

حب للأبد (2) copy

حب للابد copy

"الجزيرة"


فيلم "الجزيرة" جسد لنا صورة نائب مجلس الشعب فى الصعيد، فهو بمثابة الموظف لدى العائلات والقبائل الكبيرة ويحصل على الأموال والدعم فى الانتخابات، مقابل تسهيل عمليات التجارة فى السلاح والمخدرات.

"عمارة يعقوبيان"


الفنان نور الشريف قدم فى فيلم "عمارة يعقوبيان"، دور "عزام"، الذى تحول من ماسح أحذية، إلى مالك أكثر من نصف محلات وسط البلد، ولم يمانع عزام من دفع رشوة كبيرة لأحد مسؤولى الدولة، والذى جسد دوره الفنان الراحل خالد صالح من أجل الحصول على مقعد البرلمان، ليتضح بعد ذلك أن عزام جمع ثروته من تجارة المخدرات.

عمارة يعقوبيان

"صرخة نملة"


فيلم "صرخة نملة" قدم صورة النائب الفاسد، والذى جسد دورة الفنان حمدى أحمد، الذى يستغل علاقاته والمعلومات المتوفرة لديه بحكم منصبه الحساس من جهاز أمن الدولة المتوحش فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك لتحقيق أرباح مالية، عن طريق إنشاء شركة من الباطن يسند إدارتها لأحد الشباب المغمورين، الذى جسد دوره الفنان عمرو عبد الجليل، ويقوم النائب بعد ذلك بالتضحية به.

حمدى احمد

"أرض النفاق"


فيلم "أرض النفاق" عن رواية يوسف السباعى، قدم صورة أخرى لمرشح مجلس الشعب متمثلة فى "الكذب"، و"التدليس" حيث يقوم البطل الفنان فؤاد المهندس، بارتداء زى رجل بسيط، ليقنع الناخبين بأنه واحد من أبناء الطبقة المعدومة.

أرض النفاق (2) copy

أرض النفاق (3) copy

أرض النفاق copy

"فى محطة مصر"


كذلك فيلم "فى محطة مصر"، والذى ظهر فيه عضو البرلمان من خلال رجل ريفى، وهو الفنان لطفى لبيب، يمتلك أراض كبيرة فى دائرته، ويحاول كسب ود العائلات حتى لو على حساب زواج ابنته من أحد أبناء تلك العائلات، ولكن يتضح من سياق الدعاية أنه رجل كاذب، لا يعطى الناخبين أهمية حقيقية، بل يدعى أنه منهم كى ينال ثقتهم.

فيلم فى محطة مصر

"الفرقة 12"


"الفرقة 12" للكاتب والسيناريست مصطفى محرم، قدم نموذجًا لعائلات تجارة المخدرات، وكيف نجح أحد أبناء عائلة أبو الوفا فى الهروب من فخ القبض عليه بتهمة التجارة فى المخدرات، بحصوله على حصانة عضوية مجلس الشعب.

الفرقة 12 copy

الفرقة 121 copy

الهروب إلى القمة


قدم فيلم "الهروب إلى القمة" للفنان الراحل نور الشريف، اسوأ أنواع استغلال النفوذ، حيث يلتقى "سيد الهوا" لص الخزائن بصديقته القديمة "شهد" بعد أن صارت عضوة بأحدى العصابات المشبوهة للتلاعب فى استيراد القمح، والتى تساعده على السفر للخارج لإجراء جراحة تجميل، يعود على أثرها لمصر باسم وجدى الزينى وبملامح مختلفة وصفة رجل أعمال ثم تلحقه "شهد" بعضوية العصابة ليصبح عضوا بارزا فى عملياتها المشينة وينضم الى أحد أحزاب المعارضة ويصبح عضوا بمجلس الشعب .
الهروب إلى القمة 2 copy

الهروب إلى القمة copy

زواج بقرار جمهورى


تناول فيلم "زواج بقرار جمهورى" للمؤلف محسن الجلاد والمخرج خالد يوسف، شخصية عضو مجلس الشعب بشكل ساخر، حيث قدمه فى صورة كاريكاتورية، فهذا الرجل لم يكن يظهر إلا فى وقت الانتخابات ولا يهمه سوى مصلحته الشخصية
زواج بقرار جمهورى copy

حدائق الشيطان


مسلسل "حدائق الشيطان" للمؤلف محمد صفاء عامر والمخرج إسماعيل عبدالحافظ، كان عضو مجلس الشعب الذى قام بدوره محمود الحدينى تاجر مخدرات ويستخدم الحصانة فى حماية تجارته غير المشروعة.
حدائق الشيطان copy

حارة 5 نجوم


جسد الفنان الراحل سامى العدل، من خلال مسلسل "حارة 5 نجوم" شخصية "نشأت" عضو مجلس الشعب، النموذج الفاسد لشخصية البرلمانى الذى يقدم تسهيلات لرجال الأعمال، ويستخدم نفوذه وسلطانه من أجل خدمتهم لتحقيق المصالح المتبادلة بينهما.
حارة 5 نجوم copy

سلسال الدم


جسد الفنان رياض الخولى، فى مسلسل "سلسال الدم" دور عضو البرلمان الذى يستغل حصانته فى تحقيق مكاسب شخصية والثأر لعائلته.
سلسال copy

print