الأحد، 05 مايو 2024 04:05 ص

علاوتا غلاء للمخاطبين وغير الخاضعين لـ"الخدمة المدنية" وزيادة المعاشات.. و"المالية" تعلن الصرف 20 يوليو.. والنائبة مايسة عطوة تطالب الرئيس بالتدخل لإلغاء قرار وزير قطاع الأعمال

4 علاوات.. "عيدية الحكومة" للمواطنين

4 علاوات.. "عيدية الحكومة" للمواطنين
الخميس، 15 يونيو 2017 04:00 ص
كتب إبراهيم سالم

أعلن عمرو الجارحى، وزير المالية، أنه سيتم صرف العلاوة الدورية وغلاء المعيشة للعاملين بالدولة يوم 20 من الشهر المقبل، مع راتب شهر يوليو 2017، مؤكدًا أنها تأتى مع أول شهر فى السنة المالية الجديدة  2017 – 2018، وأنه تمت مناقشة زيادات العلاوة الدورية والاستثنائية والمعاشات والموافقة عليها من قبل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب.

 

وأضاف وزير المالية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه من المقرر أن يتم عرض علاوة غلاء المعيشة على مجلس النواب الأسبوع القادم لإقرارها، وتشمل منح علاوة غلاء استثنائية للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الأساسى بحد أدنى 65 جنيهًا شهريًا، وبحد أقصى 130 جنيهًا شهريًا، بالإضافة إلى العلاوة الدورية المقررة بقانون الخدمة المدنية.

 

جمال عقبى: "الحكومة عملت اللى عليها وخدت بالها من الغلاء"

أكد النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن قرار الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، بصرف العلاوة الدورية وغلاء المعيشة للعاملين بالدولة يوم 20 من الشهر القادم، مع راتب شهر يوليو 2017، يؤكد أن الحكومة تدرى الواجبات التى ينبغى عليها أن تقدمها للمواطنين فى تلك الفترة الحرجة، قائلا: "الحكومة عملت اللى عليها وخدت بالها من الغلاء".

 

وأضاف "عقبى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار وزير المالية أكد تفهمه للوضع الاقتصادى الحالى الذى يمر به الشعب المصرى وخصوصا الطبقات الفقيرة، مشيرا إلى أنه سبق للبرلمان بجلسة أمس الأول الموافقة على أربعة مشروعات بقوانين بشان العلاوة الخاصة بالمخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

 

وبدورها أكدت النائبة جليلة عثمان، عضو لجنة القوى العاملة، أن هذه هى العلاوة الرابعة التى تم الإعلان عنهم هذا الأسبوع وحصلوا على موافقة اللجنة وبانتظار الكلمة النهائية للجلسة العامة للبرلمان، مشيرة إلى أنها خطوة على الطريق لكن لا تلبى الحاجة الكاملة للشعب المصرى فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى يمر بها الشعب المصرى.

 

وأوضحت "عثمان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه على الرغم من كل هذه المحاولات إلا أن البرلمان لمس وناقش الموازنة العامة للدولة التى بدورها شهدت تدهور ملحوظ، قائلة: "بالرغم من ده إحنا شفنا الموازنة العامة للدولة شكلها ايه، لكن الوضع السنة دى أحسن بكتير من السنة اللى فاتت، وأكيد وضع العام المقبل هيبقى أفضل وأفضل".

 

وفى السياق ذاته قالت النائبة مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، وسكرتير المرأة العاملة بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن اللجنة بالفعل ناقشت 3 مشروعات بقوانين خاصة بعلاوة المعاشات والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين وعلاوة الغلاء لكافة العاملين، إلى جانب العلاوة الخاصة بأصحاب المعاشات، كمساهمة منها فى تحسين الوضع الإقتصادى للعاملين بالدولة.

 

وأشارت "مايسة" فى تصريحات لـ "برلمانى"، إلى أنها تطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل الفورى فيما قرره وزير قطاع الأعمال بأنه لن يمنح شركات قطاع الأعمال هذه العلاوة، مبررا ذلك بأنه يحدد علاواتهم فى جمعياتهم العمومية، قائلة: "يعنى رئيس الجمهورية يمنح الناس علاوة غلاء لإحساسه بالناس وهو يمنعها ده ايه الجبروت ده".

 

 


print