الإثنين، 17 يونيو 2024 10:13 م

19 لجنة نوعية تمثل قطاعات الدولة وتلعب دور "دينامو" المجلس.. أولها ترتيبًا "التشريعية" وأخطرها "الخطة والموازنة" و"الأمن القومى".. و"الاقتراحات والشكاوى" شباك المواطنين على البرلمان

لجان مجلس النواب واختصاصاتها

لجان مجلس النواب واختصاصاتها لجان مجلس النواب واختصاصاتها
الأحد، 06 ديسمبر 2015 09:33 م
كتب تامر إسماعيل
بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية المصرية لاختيار أعضاء مجلس النواب 2015، واستعدادنا لاستقبال أولى جلسات المجلس وبدء العمل التشريعى بعد أكثر من عامين من الغياب بحساب برلمان 2012 الذى سيطرت عليه جماعة الإخوان والتيارات الدينية، أو بعد خمسة أعوام تقريبًا باعتبار رؤية البعض أننا لم نشهد عملاً برلمانيًّا منذ حل مجلس 2010 عقب اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

وسط هذا الظرف الاستثنائى ازدادت التساؤلات حول عدد لجان مجلس النواب واختصاصات كل لجنة وطبيعة عملها، خاصة وأن هذه اللجان تمثّل "الدينامو" الحقيقى للعمل تحت قبة البرلمان، ويشترط على كل نائب جديد أن يحدد رغبته فى اللجنة التى يريد الانضمام إليها، وتشكل اللجان النوعية فى بداية كل دور انعقاد عادى من عدد من الأعضاء، بناء على اقتراح مكتب المجلس، ويجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له - بموافقة مكتب المجلس - أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصّصه، وتنتخب كل لجنة من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينًا للسر، وتعاون هذه اللجان المجلس فى ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية، وتتولى كل منها الدراسة وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين والاقتراحات بمشروعات القوانين والقرارات بقوانين، وغير ذلك من الموضوعات التى يحيلها إليها المجلس وفقًا لتخصصاتها النوعية المختلفة، ويتناول الفصل الخامس من الباب الثانى من لائحة مجلس النواب الداخلية كل القواعد المنظمة للجان النوعية، وفيما يلى ينشر "برلمانى" أسماء واختصاصات لجان المجلس الـ19 التى تمثل كل قطاعات الدولة.

لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية


تختص لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالأمور ذات الشأن الدستورى واللائحة الداخلية للمجلس والتشريعات المكملة للدستور، والتشريعات المتعلقة بالسلطة القضائية، ومعاونة المجلس ولجانه فى صياغة النصوص التشريعية، كما تتناول اللجنة مسائل الحصانة البرلمانية.

لجنة الخطة والموازنة


تختص اللجنة بدراسة الخطة والموازنة العامة للدولة، والموازنات الأخرى، والتقارير السنوية والدورية للجهاز المركزى للمحاسبات، وتقاريره عن الحسابات الختامية والتشريعات المتعلقة بالضرائب والجمارك والرسوم والأنظمة المالية، وتنظر أيضًا موازنة مجلس النواب وحساباته الختامية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالتخطيط وبالمالية.

لجنة الشؤون الاقتصادية


تختص هذه اللجنة النوعية بنظر السياسة الاقتصادية ومسائل النقد والائتمان والادخار وسياسة الأجور والأسعار والتأمين والقروض، وشؤون التجارة الداخلية والتموين والتوزيع والاستهـــلاك والتعاون الاستهلاكى، وشؤون التجارة الخارجية والتشريعات والاتفاقات الاقتصادية والتجارية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاصات الوزارات والأجهزة المختصـة بالاقتصاد والتعاون الاقتصادى.

لجنة العلاقات الخارجية


تهتم لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس النواب بدراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية، والسياسة الخارجية للجمهورية، والمؤتمرات الدولية، والعلاقات الدولية، والاتفاقات والمعاهدات السياسية، كما تشارك فى المحادثات التى تجرى مع الوفود البرلمانية فى مجال السياسة الخارجية والتشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسى والقنصلى، وتشارك أيضًا فى استقبال الوفود البرلمانية الخاصة بالسياسة الخارجية.

لجنة الشؤون العربية


تختص لجنة الشؤون العربية بالعلاقات مع الدول العربية وشؤون جامعة الدول العربية ومنظماتها، والشؤون الخاصة بالاتحاد والوحدة والاتفاقات والمعاهدات مع الدول العربية، والجوانب السياسية المتعلقة بالسوق العربية المشتركة.

لجنة الدفاع والأمن القومى والتعبئة القومية


تختص لجنة الدفاع بأمن الدولة الخارجى وشؤون الأمن الداخلى ومكافحة الجريمة، وشؤون القوات المسلحة والدفاع المدنى والدفاع الشعبى والطوارئ، والتشريعات المتعلقة بضباط وأفراد القوات المسلحة وهيئة الشرطة.

لجنة الاقتراحات والشكاوى


تختص هذه اللجنة بدراسة الاقتراحات بمشروعات قوانين أو برغبات، والتى تُقدّم من أعضاء المجلس والعرائض التى تقدم إلى اللجنة من المواطنين، أو التى تحال إليها من جهة الاختصاص، كما تستقبل المواطنين لدراسة ما يعرضون من شكاوى أو مشاكل والعمل على حلّها.

IMG_8880

لجنة القوى العاملة


تهتم لجنة القوى العاملة فى المجلس بنظر أمور العمالة، وعلاقات العمل والإدارة العمالية والكفاية الإنتاجية والتشريعات العمالية، والتشريعات المنظمة للعاملين المدنيين فى الدولة والقطاع العام، والتشريعات المنظمة للتأمينات الاجتماعية وشؤون النقابات.

لجنة الصناعة والطاقة


تختص لجنة الصناعة والطاقة بالخطة العامة للإنتاج الصناعى، وتقويم مشروعاته، والخطة العامة لكهرباء الجمهورية، وخاصة كهربة الريف وتوزيع القوى الكهربائية وتوفيرها وصيانتها هى وغيرها من مصادر الطاقة، وكذا السياسة البترولية واتفاقات التنقيب عن البترول، وتختص أيضًا بنظر السياسة العامة للتنمية واستغلال الثروة المعدنية.

لجنة الزراعة والرى


تختص بالإنتاج الزراعى والثروة الحيوانية والسمكية والإصلاح الزراعى، واستصلاح الأراضى، والجمعيات التعاونية الزراعية، والائتمان الزراعى، والرى والصرف، إضافة بآليات النهوض بالقرية المصرية والعمال الزراعيين.

لجنة التعليم والبحث العلمى


تختص لجنة التعليم والبحث العلمى فى مجلس النواب المصرى بأمور التعليم بكل أنواعه وصوره ومراحله، فى المدارس والجامعات والمعاهد، كما تهتم بمراكز البحث العلمى وفصول ومؤسسات محو الأمية.

لجنة الشؤون الدينية والاجتماعية والأوقاف


تنظر هذه اللجنة الأمور المتعلقة بالشؤون الدينية وشؤون الدعوة الإسلامية والمساجد ودور العبادة والرعاية الاجتماعية والدفاع الاجتماعى ورعاية الأحداث والأسرة والطفولة والتأهيل الاجتماعى ورعاية المعاقين والضمان الاجتماعى والإغاثة والجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية والتنمية الاجتماعية.

IMG_8882

لجنة الثقافة والإعلام والسياحة


تختص لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بالخدمات الثقافية وبالعمل الإعلامى بأنواعه المختلفة، كما تهتم أيضًا بالفنون والآداب والآثار والسياحة.

لجنة الشؤون الصحية والبيئة


تختص هذه اللجنة بالخدمات الصحية والوقائية والعلاجية والدوائية والتأمين الصحى، والتثقيف الصحى، والإسعاف والطوارئ الصحية، والتمريض والرعاية الصحية لطلاب المدارس بالتعليم العام وبالجامعات والمعاهد العليا، ومكافحة الأمراض المتوطنة والأوبئة، كما تنظر شؤون حماية البيئة ومكافحة التلوث.

لجنة النقل والمواصلات


تختص لجنة النقل والمواصلات بشؤون النقل البرى والجوى والبحرى والنهرى، وشؤون قناة السويس والموانئ والطرق والكبارى والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية.

IMG_8887

لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير


تدرس ما يتعلق بالتعمير الحضرى والريفى، والإسكان والتشييد، والتعاون الإسكانى والمرافق العامة ومواد البناء، والتخطيط العمرانى وشؤون التنمية والتعمير والمدن الجديدة.

لجنة الإدارة المحلية والتنظيمات الشعبية


تختص هذه اللجنة النوعية بمجلس النواب المصرى بكل الشؤون والتفاصيل المتعلقة بالإدارة المحلية والمجالس الشعبية والمحلية، والتنظيمات الشعبية، وقوانين وتشريعات الإدارة المحلية.

لجنة الشباب


تنظر لجنة الشباب بمجلس النواب كل ما يتعلق برعاية الشباب والتربية الروحية والرياضية، والأندية ومراكز الشباب، والمجلس الأعلى لرعاية الشباب والرياضة، والاتحادات الرياضية، والمسابقات والفعاليات الرياضية.

IMG_8896

لجنة حقوق الإنسان


تختص هذه اللجنة بالتشريعات المتصلة بحقوق الإنسان، والموضوعات المتعلقة بالقانون الدولى الإنسانى، وتقارير المجلس القومى لحقوق الإنسان، والشكاوى التى تُقدّم من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان، وغير ذلك من المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان.


print