السبت، 20 أبريل 2024 07:09 ص

عمر مصيلحى يشرح جهود البرلمان والحكومة لدعم مبادرة المشروعات الصغيرة.. نائب: 25% من الشباب فقط ينجحون فى الاستمرار بسوق العمل.. والمحلاوى يقترح ربط المشروعات بموقع حكومى على الإنترنت

مشروع صغير لكل شاب

مشروع صغير لكل شاب مشروع صغير لكل شاب
الإثنين، 12 يونيو 2017 12:00 م
كتب مصطفى النجار

أطلق عمر مصيلحى عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، مباردة تحت اسم "مشروع صغير لكل شاب"، مطالبًا بدعم الحكومة لإقامة الشباب للمشروعات الصغيرة على أن يبدأ التدريب على اختيار حرفة أو مهنة معينة من المرحلة الثانوية سواء عامة أو صناعية أو زراعية أو تجارية.

 

 النائب عمر مصيلحى يشرح جهود البرلمان والحكومة لدعم مبادرة المشروعات الصغيرة

ولفت مصيلحى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إلى أنه فى الوقت نفسه تعمل الحكومة على استخدام كافة الأدوات المالية مثل الضرائب فى تيسير بيئة الأعمال وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على التوسع والانتشار لخلق فرص عمل لاستيعاب الداخلين الجدد لسوق العمل وخفض القيود والعقبات أمام الباحثين عن العمل من الشباب للبدء فى مشروعاتهم الخاصة من خلال استحداث نظام ضريبى مبسط وعادل وفعال للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتشجيع انضمام تلك المشروعات والقطاع غير الرسمى إلى الاقتصاد الرسمى.

 

وتابع النائب: وذلك من خلال تحديد سعر ضريبة موحد وبسيط على حجم الأعمال يعد بديلاً لضريبتى الدخل والقيمة المضافة كمحاولة لتبسيط وتسهيل الإجراءات والإقرارات الضريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، كما يهدف ذلك الإصلاح إلى تفعيل استخدام الفاتورة الضريبية وإيجاد نظام لتحفيز التحول إلى التعامل النقدى.

 

على عبد الونيس: 25% من الشباب فقط هم من ينجحون فى الاستمرار بسوق العمل

قال على عبد الونيس عضو مجلس النواب، إن مبادرة المشروعات الصغيرة سوف تزيد من استبعاب السوق المحلى للقوى العاملة، كما أن الاقتصاد سينمو بمعدلات أسرع وأكبر من التوقعات الحالية واستهداف زيادة الإستثمار فى رأس المال البشرى وتأهيل الشباب وإكسابهم المهارات اللازمة بالشكل الذى يساعدهم على مواكبة التطورات السريعة فى سوق العمل ورفع كفاءتهم وإنتاجيتهم.

 

وأضاف عبد الونيس، فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "لازم نشوف حاجة تنور وتدى للشباب طاقة إيجابية بعيد عن الكم الهائل من المناخ السلبى الذى يجعل الشباب يهرب من سوق العمل ومن البلد".

 

وأكد النائب، أن الطاقات الشبابية غير مستغلة بالشكل المفروض وأعتقد أن 25% من الشباب فقط هم من ينجحون فى الاستمرار فى سوق العمل بشكل منتظم أما البقية يظلون يتنقلون بين المجالات المختلفة والشركات المتنوعة، وهو ما يفقدهم الخبرات المكتسبة عبر السنين ويضر باستقرار سوق العمل وتوفير عمالة مهرة يمكنها ان تدعم صناعات وحرف تدفع االقتصاد إلى الأمام.

 

عزت المحلاوى يقترح ربط المشروعات بموقع حكومى على الانترنت لتوفير فرص عمل مستقبلية

من جانبه رحب عزت المحلاوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بالمبادرة، مؤكدًا أن عمل وزارت التربية والتعليم والصناعة والتجارة على تنفيذها سيكون له مردود ملموس خلال عامها الأول، كما أنه من الممكن أن تشترك وزارة القوى العاملة فى هذه المبادرة باعتبارها تقضى على البطالة وتوفر أيدى عاملة مهرة.

 

وتابع النائب عزت المحلاوى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يمكن الاستعانة بالمشروعات الشبابية الناجحة لتوفير فرص عمل مستقبلية للمزيد من الشباب من خلال قاعدة بيانات موحدة يقوم صادب المشروع بتقديم طلب عبر موقع وزارة القوى العاملة على الإنترنت لحاجته لعدد معين من العمالة فى تخصصات محددة وبمهارات ما، ومن ثم يدخل الشباب الذى يرغب فى الالتحاق بمشروع قائم بالتقديم والتواصل مع إدارة الشركة أو المصنع الصغير مباشرة ويكتسب خبرة تدريبية وعملية.

 

وأضاف النائب، أن الشباب بعد قضاء فترة تدريب أو عمل فى مشروع قائم يمكنهم ان يستنسخوا الفكرة وينفذونها أو إقامة مشروعات تكميلية للمشروع الذين عملوا فيه لسد احتياجات السوق فى قطاع ما.

 

 

 


print