السبت، 18 مايو 2024 07:38 ص

نواب البرلمان يفتحون النار على الحكومة بسبب "ابنى بيتك".. نائبا أكتوبر فى سؤال لـ"رئيس الوزراء ووزير الإسكان": أصبح مستباحا للخارجين عن القانون.. نائب يطالب بتشكيل لجنة لفحص المشروع

عشوائية "ابنى بيتك" تحت مقصلة البرلمان

عشوائية "ابنى بيتك" تحت مقصلة البرلمان عشوائية "ابنى بيتك" تحت مقصلة البرلمان
السبت، 10 يونيو 2017 04:00 م
كتب محمد عبد العظيم- محمد صبحى

شن عدد من أعضاء البرلمان، هجوما حادا على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ومصطفى مدبولى وزير الإسكان بخصوص مشروع ابنى بيتك، مؤكدين أن الحكومة لم تلتزم بتعهداتها تجاه تنفيذ المشروع من حيث عدم إدخال المرافق للمشروع فضلا عن استحواذ البلطجية على المبانى.

 

نائبا أكتوبر فى سؤال للحكومة: مشروع ابنى بيتك أصبح مستباحا للخارجين عن القانون وواضعى اليد

تقدم النائب أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، والنائب أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بالبرلمان ونائبى دائرة 6 أكتوبر بالجيزة بسؤال إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة، والمهندس شريف مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بخصوص مشروع "ابنى بيتك".

 

وذكر النائب أحمد سمير، فى نص سؤاله أنه قد وردت إليه شكاوى من مالكى وحدات مشروع "ابنى بيتك" وتحديدا قطاع المشروع بمدينة 6 أكتوبر وتتلخص تلك الشكاوى فى عدم اكتمال المرافق الخاصة بالمشروع حتى الآن وبالبحث فى أبعاد الموضوع تم التوصل إلى أن المشكلة بدأت حين أعلنت الدولة منذ ما يقرب من 10 سنوات عن فتح باب التقديم بالمشروع واستلام الشباب لقطع الأراضى كنوع من أنواع الدعم من قبل الدولة.

 

وتابع رئيس لجنة الصناعة، أن الحكومة قامت بتسليم ما يقرب من 42 ألف قطعة بالقطاع المذكور على أن يقوم الشباب بتحمل تكلفة البناء كاملا وتقوم الدولة بتحمل تكلفة إدخال المرافق من" صرف ومياه وكهرباء ورصف وإنارة ، شريطة أن يبدأ الشباب الحاصلين على تلك الأراضى عملية البناء خلال فترة زمنية بحد أقصى عام والا ستقوم الدولة باسترداد الأراضى مرة أخرى ممن لم يلتزموا بذلك الشرط.

 

واستطرد النائب أحمد سمير، أنه قد قام عدد كبير من الشباب ببناء وحداتهم السكنية انتظار لبدء الدولة فى تنفيذ عملية إدخال المرافق للمشروع ولكن هذا ما لم يحدث منذ ما يقرب من 7 سنوات مما دون إبداء أى أسباب أو مبررات من جانب المسئولين الأمر الذى أدى إلى اضطرار الشباب للعزوف عن وحداتهم حتى إدخال المرافق للمشروع.

 

وأردف رئيس لجنة الصناعة فى سؤاله أنه لم يقتصر الأمر على ذلك فحسب وإنما أصبح المشروع بعد ذلك مستباحا للخارجين عن القانون وواضعى اليد فى الاستخواذ على عدد من تلك الوحدات وفرض الإتاوات وبسط أساليب البلطجة على أصحابها الأصليين، وذلك نتيجة غياب الرقابة بشكل تام على المشروع من جانب الجهات المعنية.

 

وأوضح النائب أحمد سمير، أن الأمر أدى يوم تلو الآخر فى زيادة حالة الغضب والاحتقان فى نفوس هؤلاء الشباب الذين وضعوا كل ما يملكون من أموال وجهد ووقت فى سبيل بناء وحداتهم التى تذهب أمام أعينهم أدراج الرياح نتيجة لما سبق.

 

ووجه رئيس لجنة الصناعة سؤالا للحكومة، لماذا لم يتم تنفيذ خطة المرافق الخاصة بالمشروع خلال تلك الفترة الكبيرة وحتى تاريخه وما الخطة والاستراتيجية الزمنية التى تنتوى الحكومة انتهاجها لحل تلك الأزمة والمحافظة على حقوق الشباب؟ مشددا على ضرورة أن يتم الرد على السؤال كتابيا.

 

محمد فؤاد يطالب بتشكيل لجنة لفحص مشروع ابنى بيتك

ومن جانبه قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، إن هناك مجموعة ضخمة من الحاصلين على وحدات سكنية بالمحافظة تواصلوا معه بخصوص ما يتعرضون لهم من مشاكل فى المشروع، موضحا أن الأمر وصل بهم إلى تشكيل ائتلاف ابنى بيتك، حيث اعتبروا أنفسهم ضحايا .

 

وشدد فؤاد، فى تصريح لـ"برلمانى"، على ضرورة تشكيل لجنة للنزول إلى المشروع وفحص المسألة للوقوف على مشاكل المواطنين وايجاد حلول عاجلة لها مع وزارة الإسكان حيث لا يجوز السكوت عن هذه المسألة .

 

وكيل "إسكان البرلمان": اهتمام الدولة بمشروعات الإسكان الاجتماعى أدى إلى إهمال "ابنى بيتك"

بدوره، أكد النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، أن اهتمام الحكومة بمشروعات الإسكان الاجتماعى أدى إلى إهمال مشروع "ابنى بيتك" موضحا أن اللجنة ناقشت طلب إحاطة من قبل عن مشاكل هذا المشروع وقدمت توصية للحكومة بضرورة دارسة هذه المشاكل بشكل عاجل والعمل على حلها.

 

وأضاف "المغازى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مشروع "ابنى بيتك" يعانى من عشوائية فى المبانى ومخالفة صريحة لشروط البناء بالإضافة إلى الإهمال الجسيم لافتا إلى أن اللجنة سوف تدرس السؤال المقدم من النائب أحمد سمير، فى ضوء متابعة الحكومة للتوصية التى قدمتها.

 

وأوضح النائب، أن الدولة قطعت شوطا كبيرا فى مجال الإسكان الاجتماعى وتوفير شقق لمحدودى الدخل مشيرا إلى أن هناك اتجاه لتوفير مسكن للشباب فى المستقبل من خلال أن يتم تخصيص رقم شهرى من ولى الأمر للتلميذ منذ دخوله للمدرسة بحيث عند تخرجه يحصل على الشقة مباشرة.

 

 


print