الأربعاء، 08 مايو 2024 03:58 ص

"دفاع البرلمان" توافق على منحة 300 ألف دينار كويتى لإزالة 22 مليون لغم.. نائب يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة و6 وزراء لتطهير العلمين من الألغام.. وعبد العظيم يطالب بمخاطبة البرلمان الأوروبى

حرب البرلمان لإزالة الألغام

حرب البرلمان لإزالة الألغام حرب البرلمان لإزالة الألغام
الجمعة، 09 يونيو 2017 06:00 م
كتب إبراهيم سالم

ينشر "برلمانى" تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 150 لسنة 2017 بالنوافقى على خطاب التفاهم بان المعونة المقدمة من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى للمساهمة فى تمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم خطة التنمية المستدامة وإزالة الألغام بالساحل الشمالى الغربى لجمهورية مصر العربية، ةوالتى تبلغ قيمتها 300 ألف دينار كويتى.

 

وأكدت اللجنة فى تقريرها، أن الإحصاء التقريبى للألغام فى الصحراء الغربية حوالى 16 مليون لغم، وكذا 5 مليون لغن فى الصحراء الشرقية نتيجة الحروب مع إسائيل، أى أنها تلوث حوالى 5100 كليو متر مربع، وأنه تم تطهير مساحة 1454 كليو متر مربع من الصحراء الغربية من إجمالى المساحة أى بنسبة 28% تقريبا.

 

وأوضحت اللجنة، أن هذا الإتفاق سيوفر سيولة نقدية تستخدم فى تحقيق آفاق التنمية على الساحل الشمالى الغربى، كما ترى اللجنة أن التعاون مع الصندوق العربى يمثل نموذجا للتعاون بين كافة الدول العربية لتحقيق أهداف التنمية بها.

 

وأوصت اللجنة بمطالبة الدول المتسببة فى مشكلة الألغام فى مصر بتحمل مسؤوليتها لتعزيز الجهود المصرية لتطهير تلك المنطقة، وطالبت اللجنة المجلس بسرعة الموافق على الاتفاقية للبدء فى إزالة الألغام بالمنطقة.

 

نائب يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة و6 وزراء بشأن تطهير منطقة العلمين من الألغام

فيما تقدم النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه لكل من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع والخارجية والتعاون الدولى والسياحة والزراعة والتنمية المحلية، وكذا المجلس القومى لحقوق الإنسان، وجمعيات حقوق الإنسان العالمية، بشأن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية لإزالة الألغام وتطهير منطقة العلمين بالصحراء الغربية.

 

وأضاف "عبده" فى طلب الإحاطة، أن هذه الالغام تم زراعتها أثناء الحب العالمية الثانية والتى لم يكن لمصر فيها ناقة ولا جمل والتى تسببت فى قتل وجرح ألاف المصريين، وضياع مساحة 650 ألف فدان كانت تزرع قمحا، وكذا إعاقة البحث عن البترول والغاز فى هذه المنطقة.

 

وطالب النائب رئيس البرلمان بإحالة الطلب إلى اللجان المختصة لبحث كيفية تطهير وإزالة هذه الالغام على نفقة المتسببين فى هذه الحرب، وكذلك تعويض المتضررين من الأهالى وتعويض الخزانة المصرية لعدم زراعة آلاف الأفدنة منذ انتهاء الحرب العالمية.

 

عضو بـ"دفاع البرلمان" يطالب عبد العال بمخاطبة البرلمان الاوربى لإلزام دول الحرب العالمية بإزالتها

وبدوره قال النائب إيهاب عبد العظيم، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إنه سيطالب خلال مناقشة تقرير اللجنة بشأن إزالة الألغام فى الجلسة العامة المقبلة بضرورة مخاطبة البرلمانات الدولية كإتحاد البرلمان الأوروبى وغيرها من البرلمانات الدولية، لمخافطبة الدول المشاركة فى الحرب العالمية الثانية والتى تسببت فى زرع هذا الكم الهائل من الألغام على أرض نصر، على الرغم من أنه لم يكن لها أى دور يذكر فى هذه الحرب.

 

وأوضح "عبد العظيم" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه من الممكن أن توفر تلك المساحة الشاسعة من الأراضى الفارغة فرص عمل للملايين من الشباب المصرين، وخصوصا وأنه كانت هناك مساحة كبيرة منها تستغل فى الزراعات وخصوصا محصول القمح.

 

 

 

 


print