الجمعة، 10 مايو 2024 03:19 ص

"دينية البرلمان" يفتح ملف فساد "الزكاة".. وأمين اللجنة يتقدم بطلب إحاطة: يتم الصرف للمعارف والمحاسيب دون رقيب أو حسيب وبعشوائية فى الفترة الأخيرة.. ونائب: لا أحد يعلم أوجه إنفاقه

"بيت الزكاة" تحت القبة

"بيت الزكاة" تحت القبة "بيت الزكاة" تحت القبة
الجمعة، 09 يونيو 2017 10:00 ص
كتب محمود العمرى

تبدأ اللجنة الدينية بمجلس النواب فتح ملف بيت الزكاة والصدقات المصرى التابع للأزهر الشريف، لمعرفة أوجه الإنفاق التى تتم فيه، ومعرفة ومن يستحقون وما هى الضوابط لذلك، ولماذا لم يقدم الأزهر تفاصيل الأموال التى تصرف من بيت الزكاة؟.

 

طلب إحاطة إلى الأزهر الشريف حول أوجه الإنفاق فى بيت الزكاة

وتقدم الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، بخصوص بيت الزكاة والصدقات المصرى التابع لمشيخة الأزهر الشريف  

 

وأضاف أنه تلاحظ فى الفترة الأخيرة الصرف للمعارف والمحاسيب دون رقيب أو حسيب مما جعل هنا التساؤل عن أوجه الإنفاق ومن يستحقون وما هى الضوابط لذلك ، بالإضافة إلى عدم وجود رقابة من الجهاز المركزى للمحاسبات، موضحا إذا كان الجهاز المركزى للمحاسبات يراقب ذلك فما هى ملاحظات على الصرف للعام المالى، حيث إن الصرف بدون ضوابط واضحة ويتم بعشوائية، متسائلا هل هذا يليق بمؤسسة خيرية تابعة للأزهر الشريف؟.

 

وقال حمروش، إن هناك تسيبا فى عمليات الصرف التى تتم فى بيت الزكاة، ولا يوجد أى رقابة أو محاسبة عليها، لافتا أنه كان على الأزهر أن ينشر كل ما يتم فى بيت الزكاة، وبطلعنا على ميزانية الموجودة فى بيت الزكاة، مشيرا إلى أن المسئول عن بيت الزكاة لا يتعاون مع النواب، موضحا أنه سيفتح الملف كاملا الخاص ببيت الزكاة، ومعرفة كل ما يتم فيه، وأوجه الإنفاق التى تتم فى بيت الزكاة، مطالبا بأخر تقرير رقابى من الجهاز المركزى للمحاسبات حول بيت الزكاة.

 

عضو دينية البرلمان: لا أحد يعلم أوجه إنفاق بيت الزكاة التابع للأزهر

وفى السياق ذاته قال عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه لا أحد يعلم أوجه الإنفاق التى تتم فى بيت الزكاة التابع للأزهر الشريف، مؤكدا أن  اللجنة الدينية بمجلس النواب ستناقش هذا الأمر، وذلك بعد أن تقدم الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، حول أوجه الإنفاق التابعة لبيت الزكاة.

 

وأضاف فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه لابد من عرض كل أوجه الإنفاق والتى تقوم بها مؤسسة بيت الزكاة، ومؤكدا أن فتح هذا الملف منعا لوجود أى فساد فى المؤسسة، ومعرفة كيفية المصروفات التى تخرج عنه.

 

 

 

 

 


print