الجمعة، 10 مايو 2024 08:21 م

اللجنة تطالب بتأجيل رفع الأسعار.. نواب: همنا الحفاظ على المواطنين "اللى بيكحوا زلط".. ونائب يطالب الحكومة بإلغاء دعم الطاقة على 5 سنوات بدلا من 3.. ومساندة محدودى الدخل

رفع أسعار الكهرباء فى يد "طاقة البرلمان"

رفع أسعار الكهرباء فى يد "طاقة البرلمان" أسعار الكهرباء
الجمعة، 09 يونيو 2017 12:02 ص
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى

يترقب الشعب المصرى زيادة جديدة فى أسعار الكهرباء والمواد البترولية مطلع شهر يوليو المقبل، وفى هذا الإطار تناقش لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان عددا من طلبات الإحاطة الأسبوع المقبل، بخصوص رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء.

وفى هذا الصدد أكد نواب لجنة الطاقة والبيئة، أن قرار رفع الدعم عن الكهرباء يجب تأجيله للحفاظ على المواطنين محدودى الدخل.

طاقة البرلمان:  همنا الحفاظ على المواطنين "اللى بيكحوا زلط"

فى البداية، قال النائب حمادة غلاب عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن هناك مشكلة تتعلق بدعم المواد البترولية منذ سنوات طويلة، موضحا أن الدولة كانت تدعم المواد البترولية بـ90 مليون جنيه، والآن تدعمها الدولة بـ140 مليار جنيه، وأغلب تلك المحروقات تذهب لصالح محطات الكهرباء التى تعمل بالغاز الطبيعى والمازيوت وحصة قليلة من الدعم تذهب للسكة الحديد والمطارات فضلا عن دعم المواطنين أنفسهم.

وأضاف غلاب فى تصريح لـ" برلمانى" ردا على سؤال حول موقف اللجنة من الزيادة المرتقبة فى أسعار الكهرباء، قائلا: القرار صدر قبل انعقاد البرلمان، والرئيس اتخذ القرار برفع الدعم على مدار 5 سنوات، والقرار نهائى، ونعلم أن المواطن يئن من ارتفاع الأسعار، وضعف الدخول والمرتبات، ولكن الآن لا يجوز أن يتم وقف قرار رفع الدعم، بينما علينا أن نتحدث لصالح زيادة شريحة المواطنين البسطاء، بالإضافة إلى مناشدة الدولة من أجل وضع البدائل لتخفيض الأسعار .

وتابع عضو لجنة الطاقة والبيئة: نعانى من ارتفاع الأسعار وليس الكهرباء، وفى أيدينا التحكم فى استهلاك الكهرباء ودعم شريحة محدودى الدخل "بدل ما تكون 50 كيلو نخليها 200 كيلو على سبيل المثال"، وسيستفيد من ذلك قطاع عريض من المواطنين، ولكن كل ما أخشاه زيادة السولار والبنزين الـ80 على المواطنين.

واستطرد النائب حمادة غلاب، أنه بالحديث مع وزير البترول والضغط عليه لوقف رفع الدعم، "بيقول القرار مش بإيدى" وإحنا كل همنا إننا نحافظ على المواطنين اللى بيكحوا زلط ".

نائب بـ"طاقة البرلمان" يطالب الحكومة باستمرار دعم أسعار الكهرباء

ومن جانبه، أكد السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اللجنة سوف تناقش فى اجتماعها يوم الثلاثاء المقبل طلبات إحاطة حول زيادة أسعار الكهرباء مشيرا إلى أن اللجنة ناقشت العديد من طلبات الإحاطة حول ارتفاع أسعار الكهرباء مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء يجب أن تمد فترة رفع الدعم عن الكهرباء.

وأضاف "حجازى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى": الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد خاصة عقب قرار تعويم الجنيه مما أدى إلى ارتفاع الأسعار تحتم على وزارة الكهرباء إطالة سنوات رفع الدعم لمدة عامين أو 3 أعوام من أجل تخفيف الضغط على المواطن.

النائب محمود عطية يطالب بإلغاء دعم الكهرباء على 5 سنوات بدلا من 3

بدوره، أكد النائب محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أنه يجب أن يكون هناك تدرج فى إلغاء الدعم على أسعار الكهرباء على أن يتم هذا الإلغاء على 5 سنوات بدلا من 3 سنوات فقط، فمثلا يتم إلغاء الزيادة هذا العام مع زيادتها العام المقبل وإلغائها العام بعد المقبل وهكذا خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد.

وأضاف "عطية" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يجب تقسيم الاستخدام لشرائح محددة على أن تظل فئة أقل من 200 كيلو وات للفئة المحدودة بدعم كامل ويتم إلغاء الدعم بداية من الفئات التى تستهلك أكثر من 400 كيلو وات وكذلك الشركات والمصانع التى تستهلك الكهرباء بشكل كبير.


print