الخميس، 09 مايو 2024 05:15 ص

وكيل "تضامن النواب": يجب النظر للزيادة السكانية على أنها أمن قومى.. هبة هجرس: "هنجبلهم مدارس بعد 5 سنين منين؟.. ونائبة تطالب بتطبيق قانون تنظيم النسل وحصر الدعم على أول 3 أطفال فقط

2.5 مليون مولود جديد فى 2016

2.5 مليون مولود جديد فى 2016 2.5 مليون مولود جديد فى 2016
الأربعاء، 07 يونيو 2017 04:00 م
كتب محمد عبد العظيم

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالى عدد المواليد خلال عام 2016 بلغ 2.596 مليون مولود، وهو ما يمثل نسبة 28.5% من كل ألف نسمة، منهم 1.237 مليون مولود بالحضر بما يعادل 31.8%، و 1.358 مولود بالريف بنسبة 26.1% من كل ألف نسمة، ونسبة 52.3% من إجمالى عدد المواليد، وفيما أبدى عدد من نواب لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب انزعاجهم من هذا الرقم، حيث أكد النائب محمد أبو حامد وكيل اللجنة، أنه يجب التعامل مع أزمة الزيادة السكانية وهذا الرقم الضخم على أنها من مهددات الأمن القومى المصري، وبالتالى علينا الشروع فى إجراءات حاسمة للتصدى لهذه الظاهرة، وفيما أوضحت النائبة هبه هجرس عضو لجنة التضامن أن هذا الرقم كارثى متسائلة: "من أين توفر الدولة مدارس لهذا العدد الكبير خلال 5 سنوات؟".

 

محمد أبو حامد: آن الأوان أن نتعامل مع الزيادة السكانية باعتبارها من مهددات الأمن القومى

أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب، أنه يجب التصدى لظاهرة الزيادة السكانية المبالغ فيها، حيث أن هذه الزيادة الكبيرة تلتهم أى معدلات للتنمية وبالتالى فالمواطن لن يشعر بأى تحسن، موضحا أن هذه الزيادة تأتى من الأسر محدودى الدخل والتى ليس فى حاجة إلى زيادة أعداد أفرادها.

 

وأضاف "أبو حامد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه آن الأوان أن نتعامل مع قضية الزيادة السكانية على أنها من مهددات الأمن القومى المصرى مثلها مثل الإرهاب مطالبا بالبدء فى إجراءات حاسمة للتصدى لهذه الظاهرة.

 

هبه هجرس: "رقم كارثى.. هنجبلهم مدارس بعد 5 سنين منين؟"

أكدت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة وذى الإعاقة بمجلس النواب، أن الرقم الذى أعلن جهاز التعبئة العامة والإحصاء بأن مصر استقبلت 2.5 مليون مولود خلال 12 شهرا هو رقم كارثى وكبير للغاية ويعد قضية أمن قومى تستلزم تضافر جهود كافة الوزارات والجهات المعنية للتعامل مع هذا الرقم الضخم.

 

وأضافت هبة هجرس، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب البدء فى تجريم عمالة الأطفال بشكل فورى، لأن هناك عددا من المواطنين ينظرون إلى الأطفال على أنهم رأس مال شخصى حيث يعتمدون عليهم فى الحصول على الأموال وبالتالى علينا الحرص على عدم تواجد الأطفال خارج المدارس إلا تحت إشراف الوزارة.

 

وأوضحت النائبة، أنه إذا استمر الفكر الذى ينظر إلى استغلال الأطفال فى العمل للحصول على المال لن ننجح فى تحديد النسل، لافتة إلى أن بعد 4 سنوات من الآن نحتاج إلى حضانات ومدارس إلى 2.5 تلميذ متسائلة: "من أين نوفر أموالا لبناء هذه المدارس؟".

 

كارولين ماهر: قانون تنظيم النسل وحصر الدعم على أول 3 أطفال فقط يساهم فى التصدى

أكدت النائبة كارولين ماهر، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد لا تسمح أن يكون معدل الزيادة السنوية يصل لـ 2.5 مليون مطالبة بعودة حملات التوعية البسيطة والتى تحمل رسائل واضحة للمواطنين تحذرهم من الزيادة السكانية.

 

وأضافت كارولين ماهر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنها تؤيد تطبيق القانون الخاص بتنظيم النسل، وقصر الدعم على أول 3 أطفال فقط لأنه يساهم فى تقليل الزيادة السكانية، لأن المواطن سوف يفكر ألف مرة قبل اتخاذ قرار الولادة.


print