الثلاثاء، 07 مايو 2024 08:22 م

مصر تقود اجتماعا لمناقشة مكافحة الإرهاب 27 يونيو وتقدم معلومات عن الدول الممولة.. العرابى: المجتمع الدولى مهيأ لاتخاذ إجراءات.. نائب: التحركات بدأت تؤتى ثمارها.. والخولى: ننتظر خطوات فعلية

قطر على موعد مع محاسبة مجلس الأمن

قطر على موعد مع محاسبة مجلس الأمن قطر على موعد مع محاسبة مجلس الأمن
الإثنين، 05 يونيو 2017 11:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد

فى إطار استمرار المساعى والجهود المصرية فى مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات فعلية لمكافحة الإرهاب، تنظم الرئاسة المصرية للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن اجتماعاً مشتركاً للجنة مكافحة الإرهاب ولجنة عقوبات داعش والقاعدة ولجنة عقوبات ليبيا بمجلس الأمن حول "تحديات مكافحة الإرهاب فى ليبيا" وذلك يوم 27 يونيو الجارى بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك.

 

 وقال السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، إن الاجتماع بتكليف من سامح شكرى وزير الخارجية وتزداد أهميته بالنسبة لمصر على إثر الاحداث الإرهابية التى شهدتها مصر مؤخراً والتى ارتكبها ارهابيون حصلوا على التدريب والتمويل والتسليح فى معسكرات للإرهاب موجودة فى بعض المناطق بليبيا، فضلاً عن كون مصر دولة جوار لليبيا، وأكثر الدول حرصاً على القضاء على الإرهاب وتحقيق الاستقرار فى ليبيا.

 

وشهدت الفترة الماضية تحركات قوية  لمصر داخل مجلس الأمن، للاتخاذ موقف واضح تجاه الدول الداعمة للإرهاب ،بدأت بإعلان وزير الخارجية السفير سامح شكرى بتقديم معلومات لهذه الدول إلى مجلس الأمن ، فضلا عن تحركات مصر من خلال لجنة مكافحة الإرهاب التى  تتولها رئاستها فى الدورة الحالية والتى نجحت فى استصدار قرار بمكافحة الخطاب الارهابى ،واطار شامل لمكافحة الإرهاب.

 

طارق رضوان: تحركات مصر داخل مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب بدأت تؤتى ثمارها

قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن تحركات مصر داخل مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب بدأت بالفعل تؤتى ثمارها.

 

وأضاف رضوان لـ"برلمانى"، أن الاجتماع المشترك المقرر عقده فى مجلس الأمن خلال الشهر الجارى حول تحديات مواجهة الإرهاب فى ليبيا، مهم لكشف المزيد من المعلومات حول الدول الممولة للإرهاب، وكذلك لتوضيح موقف مصر من الضربات العسكرية الأخيرة لمعاقل الجماعات الإرهابية.

 

وأشار النائب، إلى أن الضغط الدولى الذى أحدثته مصر، من خلال رئاستها للجنة مكافحة الإرهاب، وتحركات الخارجية المصرية فى هذا الشأن وساهمت بشكل كبير فى دعم المجتمع الدولى للإستراتيجية المصرية لمكافحة الإرهاب.

 

محمد العرابى: مصر يمكنها قيادة مجلس الأمن لتفعيل خطاب السيسى أمام الرياض

قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية، إنه آن الأوان أن تقود مصر المجتمع الدولى من خلال مجلس اﻷمن لتفعيل خطاب الرئيس أمام قمة الرياض.

 

وأضاف العرابى لـ"برلمانى"، أننا يجب أن نسعى للتقدم بمقترحات عملية وسريعة لمحاصرة الإرهاب والدول الداعمة له، مشيرا  إلى أن المجتمع الدولي مهيأ أكثر من أي وقت مضي للانخراط في إجراءات عملية وقوية وتعبر عن إرادة سياسية ﻷقتحام ظاهرة الإرهاب .

 

الخولى: مصر تبذل جهودا دبلوماسية واضحة بمجلس الأمن وعلى العالم اتخاذ خطوات واضحة لمكافحة الإرهاب

قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر تبذل جهودا دبلوماسية واضحة فى مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب.

 

وأضاف الخولى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الاجتماع المقرر عقده فى الشهر الجارى لمناقشة ملف مكافحة الإرهاب فى ليبيا خطوة مهمة، خاصة بعد التحركات المصرية الأخيرة، لافتا إلى أن آن الأوان للمجتمع الدولى ان يتخذ خطوات واضحة لمكافحة الإرهاب وتسليح الجيش الليبى للقضاء على العناصر الإرهابية.

 

وتابع النائب، أن تطبيق القرارات الصادرة من مجلس الأمن يخضع للإرادة السياسية الدولية فى محاسبة الدول الداعمة والممولة للإرهاب، مشيرا إلى أنه إذا توافرت هذه الإرادة من الممكن أن يكون هناك فائدة كبرى، من الجهود التى تبذلها مصر فى مجلس الأمن فى هذا الملف.

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print