الإثنين، 20 مايو 2024 12:05 ص

مأكولات كلاب مسممة تثير رعب سكان أكتوبر.. أول استجواب لوزير الزراعة فى البرلمان بسبب تسمم الكلاب.. نائب: بيان عاجل حول ظاهرة تسمم الأطفال بمبيد الكلاب.. وآخر يطالب بتطعيم الضالة منها

البرلمان يحاكم قتلة الكلاب

البرلمان يحاكم قتلة الكلاب البرلمان يحاكم قتلة الكلاب
الأحد، 04 يونيو 2017 09:00 م
كتب محمد أبو عوض

حالة من الذعر والقلق أصابت عددا من الأهالى، فى مدينة السادس من أكتوبر عقب العثور على كميات كبيرة من المأكولات المسمومة التى تقدم للكلاب، الأمر الذى أصاب المواطنين بالقلق خوفاً من تسرب هذه المأكولات للأطفال، وخصوصا بعد انتشار مقطع فيديو يصور تعرض فتاة لحالة تسمم نتيجة استنشاقها الغاز التى تم وضعه من قبل لقتل الكلاب الضالة.

 

أول استجواب لوزير الزراعة فى البرلمان بسبب تسمم الكلاب بمواد سامة

قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إنه سيتقدم بإستجواب لوزير الزراعة، الدكتور عبد المنعم البنا، بعد حالات التسمم التى حدثت للأطفال من استنشاق المادة السامة التى تقوم برشها هيئة الطب البطرى من أجل القضاء على الكلاب الضالة.

 

 وتابع، عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المادة السامة التى توضع للكلاب، تم الحديث عنها فى البرلمان، والتحذير من استخدامها كونها تؤثر على الطيور والتربة والأطفال، والاتفاق مع هيئة الطب البطرى، على عدم استخدامها وهو ما لم تلتزم به الهيئة.

 

وأضاف "تمراز"، كل دول العالم تعالج ظاهرة الكلاب الضالة بطريقة التعقيم، مضيفا، لن يمر هذا الأمرور الكرام على وزير الزراعة.

 

نائب الشرقية: بيان عاجل لرئيس البرلمان حول ظاهرة تسمم الأطفال بمبيد الكلاب

من جانبه، قال لطفى شحاتة عضو مجلس النواب، عن محافظة الشرقية، إن تكلفة تعقيم الكلاب وتهيئتها لمنع نشر السموم بالشوارع عالية جدا، ولكن صحة المواطنين أغلى، وهو ما سيدفعه لتقديم بيان عاجل لرئيس البرلمان حول ظاهرة تسمم الاطفال من مواد تسمم الكلاب التى تقوم هيئة الطب البيطرى برشها.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الدولة كانت تلجأ لطريقة خاطئة فى قتل الكلاب، ولكن تم وقف العمل بها، وهو ما أسهم فى زيادة عددها ولكن معظم الطرق الأخرى مكلفة، على الدولة، ونواجه أزمة فى نقص الإمكانيات.

 

نائب أسيوط يتقدم ببيان عاجل بخصوص انتشار ظاهرة الكلاب الضالة

 وكان تقدم النائب تادرس قلدس تادرس، عضو مجلس النواب عن دائرة أسيوط ، ببيان عاجل بشأن انتشار ظاهرة الكلاب الضالة التى تنقل مرض السعار إلى الإنسان فى محافظات مصر وعدم وجود مصل العلاج بمعظم المستشفيات، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات ودوريات بالتنسيق بين الطب البيطرى والشرطة لتطعيم الكلاب مع وجوب التبليغ عن أى حالات يمكن الشك بها لمنع انتشار المرض.

 

وأشار تادرس، فى تصريح  لـ"برلمانى"، إلى أن بعض الدول نجحت فى التخلص من سعار الكلاب وذلك بفضل التطعيم الجمعى إلى اضطلعت به مثل فرنسا والتشيك، متسائلاً عن سر اختفاء عربات جمع الحيوانات من الشوارع‏، التى كانت منتشرة فى السابق وكانت تقوم بجمع الحيوانات الضالة، ومع تراكم القمامة وامتلاء الشوارع بها‏,‏ أصبحت بمثابة مطعم مفتوح لهذه الحيوانات‏، وانتشرت الكلاب فى الشوارع إلى أن وصلت إلى الشكل الذى تمثل معه خطورة على صحة المواطنين‏، مشدداَ على ضرورة محاسبة الجهة المسئولة عن مكافحة انتشار الحيوانات الضالة.

 

وكانت مدينة السادس من أكتوبر بالجيزة، شهدت حالة من القلق أصابت عدداً من الأهالى، عقب العثور على كميات كبيرة من المأكولات المسمومة التى تقدم للكلاب، الأمر الذى أصاب المواطنين بالقلق خوفاً من تسرب هذه المأكولات للأطفال.

 

وهرع العشرات من أهالى منطقة حى الأشجار إلى قسم ثالث أكتوبر، لتحرير بلاغات رسمية بالعثور على هذه المأكولات المسممة التى تستهدف قتل الكلاب.

 

وقال عدد من الأهالى، إنهم سيطالبون الجهات المعنية بكشف مصدر هذه المأكولات، التى أصابت المنطقة بحالة من القلق، وسرعة التحرك لاحتواء الأمر، وتفادى تفاقم الأزمة، فى ظل انتشار هذه المأكولات بشكل كبير.


print