الخميس، 18 أبريل 2024 02:22 ص

الفقى يكشف التدخين يستنزف موارد الموازنة.. نائب: استهداف المالية تحصيل 54.5 مليار جنيه ضرائب على السجائر "قصر ديل".. وخليفة: المواطن ينفق على السجائر 50% مما يصرفه على المواد البترولية

الحكومة تستهدف 55 مليار جنيه من ضرائب السجائر

الحكومة تستهدف 55 مليار جنيه من ضرائب السجائر الحكومة تستهدف 55 مليار جنيه من ضرائب السجائر
الجمعة، 02 يونيو 2017 12:00 م
كتب مصطفى النجار

لا ينكر أحد أن مصر من أعلى دول الشرق الأوسط إنتاجًا للسجائر والمعسل بل وتدخينهما، ما يمثل اقتصاديًا معلنًا ينافس قطاعات مثل الصناعات الغذائية، وهو ما يرجعه البعض لأن التدخين مرتبط بالحالة النفسية بينما يرجعه البعض الخر إلى درجة من درجات الإدمان، وبين هذا وذاك، يبقى الخاسر الأول والأخير هو المواطن المصرى.

 

نائب يكشف التدخين يستنزف موارد الموازنة العامة

قال عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن التوسع فى تصنيع السجائر يزيد عائدات الموازنة العامة من الضرائب والجمارك بشكل مباشر ويزيد ايضا حجم الانفاق على الصحة ومكافحة المخدرات إذ تعد السجائر هى بداية تطويق تعاطى المخدرات.

 

وأضاف الفقى، فى تصريح لـ"برلمانى، أنه كلما زاد انتاج السجائر وتوزيعها فى السوق المحلى نتيجة عدم تفعيل تدخين الأطفال السجائر أو تطبيق معايير منظمة الصحة العالمية فى وضع قيود على هذا القطاع كلما زاد الإنفاق لعلاج أمراض الصدر والسرطان وتلوث البيئة بالإضافة للمشاكل غير المباشر المتمثّلة فى توفير بيئة ملائمة لبيع المخدرات مثل الحشيش المرتبط أساسا بتصنيع السجائر.

 

على عبد الونيس: استهداف المالية تحصيل 54.5 مليار جنيه ضرائب على السجائر "قصر ديل"

انتقد على عبد الونيس، عضو مجلس النواب، استهداف وزارة المالية تحصيل ضريبة قيمة مضافة على السجائر بقيمة 54.5 مليار جنيه فى مشروع موازنة العام المالى المقبل 2017/2018، هو "قصر ديل"، وإرتكاز على "حيطة مايلة" فالسجائر تدمر الصحة فكيف نبنى عليها اقتصاد دولة ونطعم الفقراء من أموال زائلة.

 

ولفت عبد الونيس، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن الحكومة تتوقع أن تحصل بنهاية العام المالى الحالى والذى ينتهى فى 30 يونيو الجارى 2016/2017، ضرائب بحوالى 42.3 مليار جنيه.

 

نائب: المواطن المصرى ينفق على السجائر والمعسل 50% مما يصرفه على المواد البترولية

عبر الدكتور محمد خليفة، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عن أسفه لأن المواطن المصرى ينفق لشراء وتدخين السجائر والمعسل قرابة 50% مما يصرفه على المواد البترولية التى تلزم احتياجاته المنزلية والانتاجية فى المصانع والمحلات والنقل.

 

وحذر خليفة، فى تصريح لـ"برلمانى"، من اعتماد وزارة المالية على زيادة العائدات من السجائر لما فيه من بعد اجتماعى وتحكم فى الحالة المزاجية للمواطنين، إلا أنه يجب مكافحة التدخين بشكل أكثر جدية لأنه على المديين المتوسط والبعيد سيكلف الدولة عشرات المليارات لتفادى أثاره الجانبية التى ستزيد من نفقات الموازنة العامة فى بند الصحة.

 

وأكد النائب، على ضرورة أن توظف الدولة الامكانيات المتاحة فى مصانع السجائر والمعسل وتحفيز التوجه للتصدير لتحقيق فائض فى الميزان التجارى بين مصر ودول الجوار وذلك بالاستفادة من إنخفاض تكلفة افنتاج بالمقارنة بباقى الدول ما يعطى السجائر المصرية تنافسية فى الأسواق الأخرى، وفى نفس الوقت يقلل ضخ السجائر محليًا حافظًا على صحة المواطنين.

 

 

 

 

 

 


print