الخميس، 16 مايو 2024 05:01 م

لجنة الإسكان تدعو لاجتماع عاجل لمناقشة انهيار برج "الأزاريطة" بالإسكندرية.. علاء والى: كارثة فساد جديدة.. ويسرى المغازى يطالب بإزالة جميع المبانى ذات الخطورة الداهمة على مستوى الجمهورية

العقار المائل فى "البرلمان"

العقار المائل فى "البرلمان" العقار المائل فى البرلمان
الخميس، 01 يونيو 2017 07:00 م
كتب هشام عبد الجليل - محمود العمرى

كارثة جديدة شهدتها محافظة الإسكندرية عقب انهيار عقار منطقة "الأزاريطة " المكون من 12 طابقا، حيث انهار العقار بشكل مخيف وبكامل حجمة على العقار المقابل له، مما أدى إلى تشريد 19 أسرة من العقارين وإخلاء جميع العقارات المجاورة، الأمر الذى دعا لجنة الإسكان بمجلس النواب بالتحرك الفورى ونيتها عقد اجتماع مرتقب خلال الساعات المقبلة لمناقشة هذه الكارثة.

 

"رئيس لجنة الإسكان" يدعو اللجنة لاجتماع عاجل خلال ساعات لمناقشة انهيار برج "الأزاريطة" بالإسكندرية

أكد المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن وفدا من لجنة الإسكان برئاسته في طريقه الآن لزيارة موقع حادث عمارة "الأزاريطة" بالإسكندرية، للوقوف على أسباب الحادث ومتابعة الإجراءات.

 

وأشار والى ، إلى أن انهيار برج الاسكندرية كارثة فساد جديدة وأن ما يحدث الآن من كوارث للعقارات وانهيارها وميلها على عقارات أخرى الآن يرجع لفساد المحليات لإصدارها تراخيص مبانى دون متابعة الرسومات الهندسية والتنفيذ القانونى للمبنى طبقاً لاشتراطات قانون البناء الموحد ، الأمر الذى أدى إلى ملايين المخالفات في المبانى وأخرها ما أصبحنا عليه الآن من كارثة إنهيار عقار منطقة "الأزاريطة" المكون من 12 طابقاً وميله كاملا على العقار المقابل له بشكل مخيف وبكامل حجمه مما أدى إلى تشريد 19 أسرة من العقارين وإخلاء جميع العقارات المجاورة ، لافتاً أن هذا العقار صادر له قرار إزالة منذ عام 2004 .

 

وأضاف "علاء والى" أن ارتفاعات العقارات في شوارع لا تتجاوز 8 امتار وارتفاع المياه الجوفية بالتربة أثر على هذه العمارات مما جعلها تميل على العمارات المقابلة لها الأمر الذى سوف ينتج عنه شروخ وتأثيرات أخرى للعمارات المجاورة، متابعا أن عقارات الإسكندرية مشكوك فى أساسها ولا بد من تشكيل لجنة هندسية متخصصة لمراجعة تراخيص هذه العقارات.

 

وأكد المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان، أن اللجنة سوف تعقد اجتماع طارئ خلال ساعات لمناقشة كوارث انهيار العقارات بحضور الوزراء المعنيين بهذا الأمر، مطالباً الحكومة بسرعة تشكيل لجنة فنية وهندسية متخصصة لمراجعة تراخيص المبانى لعمارات الاسكندرية حفاظاً على أرواح المواطنين.     

 

وكيل إسكان البرلمان يطالب بإزالة جميع المبانى ذات الخطورة الداهمة على مستوى الجمهورية

وطالب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، بتشكيل لجنة على غرار لجنة استرداد أراضى الدولة، وذلك لإزالة جميع المبانى الآيلة للسقوط ذات الخطورة الداهمة فى مختلف محافظات الجمهورية.

 

وأوضح المغازى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك العديد من العقارات الآيلة للسقوط ذات الخطوة الداهمة تحتاج إلى قرار إزالة فورى، وذلك حتى لا تتكر واقعة عقار الأزاريطة بمحافظة الإسكندرية الذى وقع صباح اليوم، الخميس، مشددا على ضرورة تشكيل هذه اللجنة حتى لا يتم تشريد المواطنين.

 

واقترح وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، أن يتم منح جميع الأسر التى تقطن فى هذه العقارات ذات الخطورة الداهمة وحدات سكنية بديلة سواء التابعة للإسكان الاجتماعى أو المتوسط أو الإسكان منخفض التكاليف، وبذلك حتى لا يتسبب قرار الإزالة فى تشريدهم ايضا ويجدوا انفسهم بين يوم وليه فى الشارع بلا مآوى.

 

كما طالب  المغازى، بحل أزمة العقارات التى تتواجد أسفل كابلات الضغط العالى وذلك لأنها تمثل خطورة ايضا عل حياة المواطنين.

 

عضو لجنة الإسكان يطالب محاكمة كل من مقاول وصاحب عقار الإسكندرية

وقال خالد عبد العزيز فهمى، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن هناك أزمة كبرى متعلقة بالعقارات فى كثير من المحافظات، نتيجة أن هذه العقارات تمت بشكل مخالف، وتتم بدون رقابة وتصبح آيلة للسقوط، مشيرا إلى أن لا بد الحكومة بحث كافة هذه العقارات التى تعد خطرا كبيرا فى الدولة وتودى بأرواح المواطنين.

 

وطالب عضو لجنة الإسكان فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا بد من محاكمة كل من المقاول الذى تم بإنشاء العقار الذى سقط فى الإسكندرية، ومعه صاحب العقار، ومنع بناء أى عقار مثل هذه، وتشديد الرقابة على ذلك بحيث لا يترك الأمر فى حال التسيب والفوضى فى البناء.

 

محمد فرج عامر: فساد محليات محافظة الإسكندرية فاق العالم كله

علق المهندس محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، على العقار المائل في الأزاريطة بمحافظة الإسكندرية، والذى ميل على عقار آخر، بدون وقوع إصابات، أن مسلسل انهيار العقارات المخالفة ما زال مستمرا.

 

وأضاف نائب الإسكندرية فى تدوينة له عبر صفحته الرسمية "فيس بوك": "ربنا يستر مسلسل انهيار العقارات المخالفة مستمر وحذرنا من ذلك مرارا، الفساد في محليات الإسكندرية يفوق إجمالي الفساد في العالم كله، المهم إن مفيش بعوضة تقدر تعدي بدون علمهم وعلي مزاجهم، مطلوب معالجة فورية للبناء المخالف بالإسكندرية".


الأكثر قراءة



print