الإثنين، 29 أبريل 2024 11:23 م

رئيس "الثروة المعدنية" للنواب: "مش عايزين فلوس عايزينها هيئة اقتصادية".. وعلى المصيلحى يقترح تحويل "السلع التموينية" إلى "خدمية".. وعضو بالبرلمان: لابد من حلول خارج الصندوق

"الهيئات طالبة الطلاق من الوزارات"

"الهيئات طالبة الطلاق من الوزارات" الهيئات
الأحد، 28 مايو 2017 12:00 ص
كتب عبد اللطيف صبح - محمد أبو عوض

تشكل بعض الهيئات داخل الوزارات المختلفة عبئا اقتصاديا على موازنتها، نظرا لما تحمله هذة الهيئات من أعباء مالية ضخمة لا يمكن تفاديها إلا بحلول مبتكرة وخارج الصندوق.

 

وأدى ذلك إلى فتح الباب للحديث عن تحويل بعض الهيئات داخل بعض الوزارات من خدمية إلى اقتصادية، وأخرى من تابعة إلى مستقلة، حيث طالب عمر طعيمة رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، بتحويل الهيئة من خدمية إلى اقتصادية، قائلا "إحنا مش عايزين فلوس عايزين نشتغل، وتحويل الهيئة لاقتصادية، يُخضعها أيضا لإشراف وسيطرة الدولة بشكل كامل، إلا أن القيود أقل فى الهيئات الاقتصادية".

 

وأوضح طعيمة أن تحويل الهيئة إلى اقتصادية، يساهم فى رفع دخول العاملين بالهيئة، وإيجاد وسائل مواصلات تؤمنهم فى الصحراء بشكل جيد، لافتا إلى أن عمليات مداهمات المنقبين عن الذهب "الدهابة" يعرض العاملين بالهيئة لمخاطر نظرا لسوء الأدوات التى يتم استخدامها.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد سمير رئيس اللجنة، لمناقشة مشروعى الموازنـة العامـة للدولـة وخطـة التنميـة الاقتصـادية والاجتماعيـة للسـنة الماليـة 2017/2018 بشأن قطاع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

 

على المصيلحى يقترح تحويل هيئة السلع التموينية لهيئة خدمية بدلا من اقتصادية

 

واقترح الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تحويل هيئة السلع التموينية من هيئة اقتصادية إلى هيئة خدمية نظرا لطبيعة عملها، لافتا إلى أن وزارة المالية فتحت حسابا بالبنك الأهلى لصالح هيئة السلع التموينية، تقوم بالسحب منه على المكشوف مما أدى إلى تفاقم الفوائد على الهيئة .

 

كما لفت المصيلحى إلى ضرورة مواجهة الفوائد باعتبارها الخطر الأكبر، موضحا أن استمرار هيئة السلع التموينية كهيئة اقتصادية لا يمكن أن يستمر، قائلا "ويجب أن يتغير تصنيفها لهيئة خدمية لأنها تقوم بتوفير السلع المدعمة للمواطنين".

 

جاذءذلك ردا على مطلب النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بضرورة البحث عن حلول لمواجهة ديون الهيئة وتحويلها لهيئة خدمية، حيث تساءل سالم عن سبب تضمين موازنة هيئة السلع التموينية مبلغ 924 مليونا و550 ألف جنيه، وأشاد الوزير بسؤال سالم قائلا "شابوه لحضرتك، لأن هذا السؤال مهم جدا وبعين ناقد وقارئ جيد للأرقام".

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، بحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، لمناقشة موازنة الوزارة عن السنة المالية 2017\2018 والجهات والهيئات التابعة لها.

 

 من جانبه قال محمود الصعيدى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إنه طالب بحلول مبتكرة وغير تقليدية من قبل الحكومة لتفادى الخسائر الكبير ة داخل الهيات التابعة لها.

 وتابع، عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إنه على استعداد للموافقة على أى اقتراح يكون من خارج الصندوق لتك الهيئات من أجل القضاء على الخسائر، ومش هيفرق كتير إنها تكون مستقلة أو تابعة، أو خدمية أو اقتصادية، يفرق معنا إنها لاتكون عبئا على ميزانية الدولة.

 

 


الأكثر قراءة



print