الخميس، 02 مايو 2024 06:49 م

الداخلية تسدل الستار على قضية "فيروس شبرا الخيمة".. أجهزة أمن الدقهلية تكشف الشبهة الجنائية فى إصابة أسرتين بأعراض نزلة معوية.. وتساؤلات عن جدوى التحاليل.. ونائب: الوزارة أحرجت مصر دوليا

تحاليل الصحة حول الفيروس الغامض.."خيبانة"

تحاليل الصحة حول الفيروس الغامض.."خيبانة" تحاليل الصحة حول الفيروس الغامض.."خيبانة"
السبت، 27 مايو 2017 09:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

أسدلت وزارة الداخلية متمثلة فى أجهزة الأمن بمحافظة الدقهلية، الستار على القضية المعروفة إعلامياً بقضية " فيروس شبرا الخيمة الغامض"، إذ تمكنت أجهزة الأمن حل لغز ما عرف بـ"الفيروس الغامض" حيث تبين أن الواقعة ورائها خلاف على الميراث، دفع عاطل بالاشتراك مع زوجته لدس أعشاب سامة ليستولى على ميراث يسدد من خلاله ديونه التى تراكمت عليه، ما أسفر عن مصرع 3 أطفال وإصابة 12 من أفراد الأسرة، وهى القضية التى أثارت حالة من الذعر الشديد بين قاطنى منطقة شبرا الخيمة والمناطق المحيطة.

 

وزارة الصحة هى من تكفلت بالقضية من البداية، إذ أعلنت فى أكثر من محفل على لسان متحدثها الرسمى أنها تقوم بإجراء التحاليل الكاملة لكشف غموض الحادثة، وتم نقل المصابين لمستشفى الحميات بإمبابة، لمتابعة الحالة، وتم إجراء تحاليل سميات وبول وبراز وتحاليل عينات من المياه والطعام فى منازل الأسرتين المصابين، وعمل مسح ذرى ولم يتم التوصل لأى دليل.

 

أعضاء مجلس النواب، وتحديداً أعضاء لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، تدخلوا بصورة كبيرة فى القضية، إذ قدموا عددا كبيرا من طلبات الإحاطة، لمطالبة وزارة الصحة الكشف عن حقيقة ما يجرى لعائلتى شبرا الخيمة، ونتائج التحاليل التى قامت بها الوحدات الوقائية لتابعة للوزارة، وحضر ممثلون عن وزارة الصحة لمجلس النواب لعرض تقارير فيما يخص إصابة عائلتى شبرا، لكن لم يمتلكوا إجابة لتساؤلات النواب وهم ما دعا النواب اتهام الوزارة بالتكتيم الإعلامى على الواقعة.

 

التحاليل التى قامت بها وزارة الصحة لم تصل لنتائج، وهو ما دعا الوزارة اللجوء لمنظمة الصحة العالمية، وقامت بإرسال تقارير المصابين لها للاستعانة بها للكشف عن حقيقة ما أصاب العائلتين، وهو ما أكدته الدكتور شادية ثابت، إذ أعلنت فى تصريح سابق لها لـ"برلمانى" أن وزارة الصحة أرسلت تقارير المصابين لمنظمة الصحة العالمية وتحاليل العينات لاستطلاع رأيها فى سبب إصابة العائلتين.

 

اللافت فى الأمر أن التحاليل التى أجرتها وزارة الصحة لم تكشف وجود سم فى دم المصابين من العائلتين، وهو ما دعا العديد للهجوم على الإجراءات التى اتخذتها الوزارة فى التعامل مع القضية، ووصف التحاليل التى أجرتها بـ"الخيبانة".

 

عضو "صحة" البرلمان : وزارة الصحة أحرجت مصر دولياً بخصوص قضية وفيات عائلتى شبرا الغامضة

ومن جانبه أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن لجنة الصحة أكدت فى اجتماع سابق لها بخصوص ما عرف اعلامياً بـ"فيروس شبرا الخيمة الغامض" أن الأمر شبهة جنائية، وأعضاء اللجنة استبعدوا كونه فيروس غامض.

 

وقال القاضى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن وزارة الصحة احرجت مصر دولياً، بإرسال التقارير لمنظمة الصحة العالمية، على أنه فيروس غامض، مضيفاً :"وزارة الصحة أخطأت حين استبعدت تحاليل السمية من تحاليل التى أجرتها للمصابين" مشدداً أن لجنة الصحة طلبت من الوزارة عمل تحاليل للجثث المتوفية تحاليل سموم، وهو ما لم تفعله الوزارة".

 

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print