الأحد، 12 مايو 2024 07:14 ص

"برلمانى" يرصد تجاوزات اليوم الأول والثانى من جولة إعادة الانتخابات.. ضبط أنصار مرشح يقوم بتوزيع أموال ودفع رشاوى للناخبين.. وحبس موظف حاول اختلاس بطاقات الاقتراع من داخل لجنة فرعية

172 شكوى من إعادة المرحلة الثانية

172 شكوى من إعادة المرحلة الثانية 172 شكوى من إعادة المرحلة الثانية
الجمعة، 04 ديسمبر 2015 11:01 ص
كتب إبراهيم قاسم وهدى أبو بكر
شهدت جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، كثيرًا من التجاوزات بكافة أشكالها من الرشاوى الانتخابية وشراء الأصوات والنقل الجماعى للناخبين، وتوجيههم للتصويت لمرشح بعينه علاوة على عدد من الشكاوى الخاصة بالناخبين، التى تلقتها اللجنة العليا للانتخابات على مدار أيام التصويت والتى قام "برلمانى" برصدها.

ووفقا لبيانات اللجنة العليا للانتخابات فإن جولة الإعادة بيوميها الأول والثانى شهدت تقديم 172 شكوى رسمية إلى اللجنة، تتعلق هذه الشكاوى فى مجملها بالدعاية الانتخابية وخرق الصمت الانتخابى، وبينهم 85 شكوى تتعلق برفض القضاة مساعدة الناخبين من غير ذوى الاحتياجات الخاصة، وأخرى تتعلق بتقديم رشاوى انتخابية ونقل جماعى للناخبين.

العليا للانتخابات: النيابة تحقق فى وقائع رشاوى انتخابية


المستشار عمر مروان كان قد أعلن أن هناك عددا من المحاضر تم تحريرهم ضد أنصار مرشحين ضبطوا يقومون بتوزيع أموال أو دفع رشاوى للناخبين لتوجيههم نحو التصويت لمرشحهم، مشيرا إلى أن هذه الوقائع محل تحقيق حتى الآن ولم تتصرف فيها النيابة العامة.

وأوضح مروان بأن اللجنة العليا للانتخابات تلقت خلال النصف الثانى من اليوم الثانى للتصويت فى جولة الإعادة 20 شكوى انتخابية إلا أنه أكد أن هذه الشكاوى عامة، ولا تحمل أى تفاصيل، مضيفا، بأنه على سبيل المثال، ورد إليها شكوى تفيد بوجود "ميكروباصات" تنقل ناخبين للجان الانتخابية، ويتم توزيع أموال على الناخبين، لكن دون أن يذكر فى الشكوى أى تفاصيل تتعلق برقم السيارة أو مكان الواقعة، بالتالى هذه الشكوى لا تعتبر بلاغا ولا تستطيع اللجنة العليا أن تتعامل معها.

كما وصل للجنة شكاوى عديدة بتوزيع أموال على الناخبين، مثلا شكوى تقول يتم توزيع رشاوى للمصوتين بواقع 100 جنيه للصوت، لكن لم تذكر الشكوى أين يحدث هذا وفى أى دائرة انتخابية أو أمام أى لجنة، ومن الطرف الذى يرتكب هذه المخالفة فضلا عن وصول شكوى تتعلق بعدم مساعدة القضاة للناخبين من غير ذوى الاحتياجات الخاصة ومخالفات الدعاية الانتخابية وتعليق ملصقات أمام اللجان الفرعية.

كما أن اللجنة تلقت إخطارا بضبط سيدة تكرر التصويت باستخدام بطاقة الرقم القومى لسيدة أخرى، والتى تمت إحالتها للنيابة بعد تحرير محضر ضدها، كما تم ضبط مواطن يوزع مبالغ مالية أمام إحدى اللجان على الناخبين للتصويت لمرشح بعينه، والذى أحيل للنيابة.

كما تلقت اللجنة إخطارا من إحدى اللجان الفرعية بقيام مواطن بتوجيه الناخبين لتصويت لصالح مرشح، والذى أحيل للنيابة، كما تم ضبط 5 حالات مخالفة لضوابط الدعاية الانتخابية وممارستها أمام اللجان بالمخالفة للقانون.

موظف يحاول اختلاس بطاقات الاقتراع من داخل لجنة فرعية


وأوضح "مروان" أنه تم ضبط مواطنة قامت بالاعتداء على قوات تأمين إحدى اللجان الفرعية، وقبلها ضبط وكيلة أحد المرشحين لتعديها على قوة الأمن المكلفة بحراسة القضاة والناخبين فى إحدى اللجان، وتحرر محضر ضدها وإحالتها إلى النيابة العامة.

كما تم ضبط موظف حاول اختلاس عدد من بطاقات الاقتراع أثناء تواجده بإحدى اللجان الفرعية وتمت إحالته إلى النيابة العامة، التى قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.

العليا للانتخابات تحيل مرشحين للنيابة لمخالفاتهم فى الإنفاق الدعائى


كما اكتشفت اللجنة وجود مخالفات بالحسابات البنكية الخاصة ببعض مرشحى المرحلة الثانية، والتى يتلقون عليها تبرعات الدعاية الانتخابية علاوة على تجاوزهم سقف الدعاية الانتخابية.

وحول ظاهرة انتشار المال السياسى، طالب "مروان" من يمتلك أدلة أو فيديوهات عن ظاهرة شراء الأصوات بأن يتقدم إلى اللجنة ببلاغ رسمى مدعم بالمستندات الدالة على بلاغه، موضحا بأن اللجنة لن تعتمد على الفيديوهات التى تذيعها بعض القنوات الفضائية أو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى لأنها لا تعد بلاغات رسمية، كما أن هذه المشكلة تحتاج إلى تحقيقات رسمية وسؤال مقدمى البلاغات فيها بشكل يسمح للجنة التوصل إلى مرتكبى تلك الوقائع.


print