الجمعة، 26 أبريل 2024 01:06 ص

النائبة شيرين فراج: المبادرة أصبحت ملك الشعب.. ومنافذ جديدة تم افتتاحها.. رئيس "محلية البرلمان": الفكرة مرتجلة.. ومحافظة القاهرة رفضت التوسع.. ونائبة: استمرارها استهتار بنواب اللجنة

معركة أكشاك بيع القمامة مستمرة

معركة أكشاك بيع القمامة مستمرة معركة أكشاك بيع القمامة مستمرة
الأحد، 21 مايو 2017 09:00 ص
كتب سماح عبد الحميد – محمود حسين

فى إطار استمرار أزمة مبادرة أكشاك القمامة، أكدت النائبة الدكتور شيرين فراج، أن مبادر أكشاك فصل القمامة مازالت تعمل بشكل جيد، لافتة إلى أنه تم افتتاح العديد من الأكشاك الجديدة للمبادرة فى محافظة القاهرة.

 

وأضافت شيرين فراج، لـ"برلمانى" أن هناك نجاحا وتجاوبا مجتمعيا عظيما، فالصورة لسيدة جاءت لتبيع المخلفات الصلبة وسيارة ممتلئة بالكراتين لبيعها فى الأكشاك، قائلة: "سعادتى عظيمة ورهانى على وعى الشعب المصرى" مؤكدة أن ما أثير فى الفترة السابقة من محاولات الرجوع إلى الوراء لن تنجح، فالشعب تجاوب مع الفكرة، وعلم أن القمامة تعود بالفائدة إذا أحسن استغلالها".

 

وأكدت النائبة، أنه أصبح من الواجب على المسئولين تحقيق النظافة واستكمال المنظومة، فلم يعد مقبولا أبدا أن نرى أكواما من القمامة فى الشوارع، بالإضافة إلى العائد الاقتصادى من تدوير القمامة وتشغيل المصانع، مشيرة إلى أن الفكرة حاليا ملك العب والمواطن المصرى، وهو من سيدافع عنها، موضحة أن الأكشاك تم فتحها فى مناطق عين شمس ومدينة نصر، ومصر الجديدة والمطرية، وشبرا.

 

وأكدت شيرين فراج أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاحا أكثر من 20 منفذًا جديدًا فى المنطقة الجنوبية من محافظة القاهرة .

 

منى جاب الله تتقدم بسؤال لوزير التنمية المحلية

هذا الموقف دفع النائبة منى جاب الله، عضو لجنة الإدارة المحلية، إلى التأكيد بأنها، ستتقدم بسؤال لوزير التنمية المحلية حول استمرار عمل أكشاك فصل القمامة.

 

وأضافت منى جاب الله لـ"برلمانى": "إذا كانت المنظومة مازالت مستمرة فإن ذلك يعنى استهتار بالنواب، لأن سكرتير المحافظة وعد فى اجتماع التنمية المحلية بوقف المبادرة حتى يتم إعادة تقييمها".

 

وتابعت النائبة: "يسائل المحافظ أيضا عن ذلك، خاصة أن القرار الصادر من قبل المحافظة واضحة، ولا يمكن الاستمرار فى هذه المنظومة إلا بعد تقييمها بشكل كامل حتى لا تسبب ضررا لجامعى القمامة".

 

 

 السجينى: فكرة أكشاك القمامة مرتجلة.. وإذا لم تلتزم محافظة القاهرة بعدم التوسع فيها فهى وشأنها

 

المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أكد ما قالته النائبة منى جاب الله، حيث قال إن اللجنة أصدرت توصية بوقف التوسع فى أكشاك القمامة بمحافظة القاهرة لحين تقييمها وبحث إمكانية دمجها فى منظومة النظافة والقمامة من عدمه، وكانت توصيتها بناء على مناقشات دارت خلال اجتماع للجنة لمناقشة 5 طلبات إحاطة بشأن مشكلة القمامة، ومنها طلب إحاطة مقدم من النائبة منى جاب الله، بشأن قرار إنشاء أكشاك لشراء المخلفات الصلبة، وحضر الاجتماع الدكتورة فاطمة الزهراء مساعد وزير البيئة، واللواء محمد الشيخ، سكرتير عام محافظة القاهرة، كما حضره رئيس جهاز المخلفات الصلبة، ورئيس هيئة النظافة بمحافظة القاهرة، لافتًا إلى أنه وجه لهم جميعًا سؤالا حول ما إذا كان الأفضل وقف التوسع فى أكشاك القمامة، لحين إعادة تقييمها أم الاستمرار فيها، وكانت إجابتهم جميعًا أن يتم إيقاف الأكشاك، نظرًا لأنها مطروحة خارج إطار المنظومة، وبالتالى كانت توصية اللجنة بإلزام محافظة القاهرة بوقف تنفيذ فكرة أكشاك القمامة لشراء المخلفات الصلبة لحين إعادة تقييمها.

 

وقال السجينى، إن النائبة شيرين فراج صاحبة فكرة إنشاء أكشاك شراء المخلفات الصلبة أقرت خلال الاجتماع بأن فكرتها مطبقة مجتزئة وبالتالى لا تحقق الغرض المطلوب.

 

وتابع: "نحن لجنة نيابية نصدر توصية للجهة المنوط بها التنفيذ، فإذا لم تلتزم محافظة القاهرة بتنفيذ توصية اللجنة فذلك شأنها واللجنة سيكون لها شأن آخر، فهذه التوصية كانت بناء على الإجابة التى طرحت من المسئولين الذين حضروا الاجتماع وأفادوا بأن فكرة أكشاك القمامة تم تطبيقها تطبيقها بشكل مجتزىء وأنها لا تتضمن باقى القطاعات الأخرى ولا يمكن أن تكون مستدامة ضمن المنظومة، كما أن توصية اللجنة بوقف التوسع وليس بإزالة الأكشاك التى أقيمت لحين إعادة تقييم هذه التجربة بالمناطق التى تم إقامة أكشاك فيها".

 

ولفت السجينى، إلى أنه سأل رئيس هيئة نظافة القاهرة عن عدد الأكشاك، فأجاب بأنها أربعة اكشاك فقط، متابعا: "كلجنة عندما أطرح مسألة لابد أن تكون عامة على مستوى الجمهورية وليس على مستوى حى أو جزء من حى، وهذه أفكار مجتزئة ومرتجلة ولا تقوم على أى نوع من أنواع الدراسة".

 

 

 


print