الخميس، 16 مايو 2024 08:10 ص

اتفاق بين وزارتى الصحة والإنتاج الحربى للبدء في تنفيذ مصنع لإنتاج أدوية الأورام.. العرجاوى: خطوة جيدة تمثل "أمن قومى".. ومكرم رضوان : مصر تأخرت في دعم منظومة الدواء منذ عشر سنوات

مصنع وطنى لإنتاج "أدوية الأورام"

مصنع وطنى لإنتاج "أدوية الأورام" أدوية الأورام
الخميس، 18 مايو 2017 10:00 م
كتبت ريهام عبد الله

اتفقت وزارتا الصحة والإنتاج الحربى على التعاون مع شركة فاركو "قطاع خاص"، بالبدء في تنفيذ مصنع لإنتاج أدوية الأورام الهامة لتقليل الاعتماد والاستيراد من الخارج، إذ تم الاتفاق مع وزارة الصحة على عقد الجمعية التأسيسية الأولى لشركة we can  "نحن نستطيع"، الأحد المقبل، فى مقر وزارة الإنتاج الحربى، وهى الشركة التى تضم ممثلين عن وزارة الإنتاج الحربى، وشركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة، وشركة فاركو "قطاع خاص"، من أجل البدء فى تنفيذ إقامة مصنع إنتاج لمضادات وعلاجات أمراض الأورام.

 

واعتبر وزيرا الصحة والإنتاج الحربى، أن البدء فى تنفيذ مشروع مصنع لإنتاج أمراض الأورام يعتبر أمنا قوميا، وأصبح ضرورة مهمة، خاصة فى ظل ارتفاع أسعار استيراد هذه النوعية من العقاقير.

 

نواب البرلمان رحبوا بالخطوة، واصفين أياها بالخطوة الهامة في سبيل توفير أدوية الأورام الهامة، في ظل ارتفاع تكلفة استيرادها من الخارج، مستنكرين تأخرها.

 

أحمد العرجاوى: "تعاون الصحة والإنتاج الحربى لعمل مصنع لأدوية الأورام خطوة جيدة

وأشاد الدكتور أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بالتعاون بين وزارتى الصحة والإنتاج الحربى لإنتاج أدوية ومضادات الأورام، بالتعاون مع شركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة، ومصنع لإنتاج المحاليل الطبية بالتعاون مع شركتى فاكسيرا وأكديما.

 

وقال العرجاوى في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن وزارتى الصحة والإنتاج الحربى قطعتا شوطا كبيرا في تنفيذ الاتفاق بين ممثلين عن وزارة الإنتاج الحربى، وشركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة، وشركة فاركو "قطاع خاص"، من أجل البدء فى تنفيذ إقامة مصنع إنتاج لمضادات وعلاجات أمراض الأورام.

 

ووصف العرجاوى الخطوة بـ"العمل الجيد" موضحاً أن هذا المصنع حال البدء في الإنتاج سيقلل من اعتماد مصر على استيراد الأدوية الخاصة بالأورام من الخارج وهو ما يمثل أمنا قوميا في توفير أنواع هذه الأدوية الاستراتيجية وللقضاء على ظاهرة احتكارها.

 

عضو "صحة" البرلمان: مصر تأخرت في دعم منظومة الدواء العشر سنوات الماضية

 

وبدوره وصف الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، تعاون وزارتى الصحة والإنتاج الحربى وشركة قطاع خاص لعمل مصنع لإنتاج أدوية الأورام، بأنها خطوة هامة جدا.

 

وقال رضوان في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن وجود مصنع لأدوية الأورام في مصر، سيقلل الاعتماد على الاستيراد لكنه لن يوقفه، وسيعمل على توفير فرص عمل كبيرة.

 

وشدد رضوان على أن مصر تأخرت كثيراً فى دعم منظومة الأدوية بشكل كامل االعشر سنوات الماضية، مشيراً إلى ضرورة تطوير منظومة الدواء بسرعة.

 

الحق في الدواء: مصنع أدوية الأورام سيقلل الاستيراد وسيؤمن الأدوية الاستراتيجية

 

ومن جانبه رحب محمود فؤاد، رئيس مركز الحق في الدواء، بتأسيس شركة وطنية لتصنيع أدوية الأورام ومشتقات الدم بالاشتراك بين المصل واللقاح وشركة فاركو.

 

وقال فؤاد في تصريح خاص لـ"برلمانى" إن المصنع سيكون في الهرم وخطوط الإنتاج ستبدأ قريباً، مؤكداً أن المشروع سيقلل احتكار شركات الاستيراد الكبرى التى تستورد أدوية الأورام من الخارج، وسيقلل فاتورة الاستيراد الدولارية، وسيؤمن نوعيات استراتيجية من الدواء  للمريض المصرى.

 

 

 

 


print