الإثنين، 20 مايو 2024 05:39 ص

المستشار مجدى العجاتى: قبلت استقالة الصدر بعد اكتشاف عدم حصوله على ليسانس حقوق وندرس تعيين شخصيات قانونية.. خالد الصدر يتفقد المبنى قبل المغادرة.. ومصطفى بكرى:أحدث نقلة نوعية

كواليس استقالة أمين مجلس النواب

كواليس استقالة أمين مجلس النواب كواليس استقالة أمين مجلس النواب
الخميس، 03 ديسمبر 2015 07:13 م
كتبت نور على ونورا فخرى وإبراهيم قاسم
بعد عام كامل على تعيينه بقرار جمهورى رقم 117 لسنة 2014، وافق المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، اليوم الخميس، على طلب استقالة اللواء خالد الصدر، الأمين العام لمجلس النواب من منصبه ، وذلك بعد اكتشاف عدم حصوله على مؤهل ليسانس حقوق وأنه ضابط شرطة سابق.

المستشار العجاتى: المنصب يحتاج رجل قانون


وقال المستشار "العجاتى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": بأن منصب الأمين العام لمجلس النواب يحتاج إلى شخصية قانونية وعلى درجة كبيرة من التخصص القانونى لما يتضمنه المنصب من تعاملات مع النواب الجديد والتشريعات، التى من المقرر مناقشتها خلال دورة انعقاد البرلمان الجديد مشيرا إلى الأمين العام هو المسئول عن كل النواحى الفنية داخل البرلمان، وكذلك المسئول عن إعداد أجندة المجلس من قوانين وتشريعات سيتم مناقشتها، وبالتالى فإنه يجب أن يكون الأمين العام شخص قانونى قادر على تحضير هذه الأمور، مشيرا إلى أن سبب قبول استقالة الصدر هو عدم حصوله على ليسانس الحقوق.

المستشار-مجدى-العجاتى-نائب-رئيس-مجلس-الدولة-وعضو-المجلس-الخاص-تصوير-أحمد-رمضان-‎11-10-2014-(6)

شكرنا الصدر على جهوده


وأوضح "العجاتى" بأنه توجه بالشكر والتقدير "للصدر" على جميع الجهود التى بذلها خلال الفترة الماضية، التى شهدت الاستعدادات لاستقبال النواب الفائزين فى الانتخابات البرلمانية ومتابعته لأعمال تطوير مجلس النواب.

ندرس بعض الأسماء المرشحة لخلافة "الصدر"


وأشارت "العجاتى" إلى أن هناك أسماء كثيرة تم ترشيحها خلفا لـ"الصدر" من القانونيين، والذى سيتم اختيار واحد منهم خلال ساعات للإعلان عن اسمه بعد الرجوع لرئيس مجلس الوزراء، خلال ساعات.

خالد الصدر يغادر مكتبه عقب جولة فى مبنى المجلس


وعلم "برلمانى" قيام اللواء خالد الصدر الأمين العام لمجلس النواب بمغادرة مكتبه، منذ قليل، بعد تقدمه باستقالته اليوم الخميس، إلى المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، وأنه قام بتفقد مجلس النواب اليوم للاطمئنان على سير العمل داخل المجلس وكذلك أعمال الترميم القائمة، قبل تقديم استقالته إلى المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب.

اول-تجربة-للتصويت-الالكتروني-بالبرلمان-تصوير-حازم-عبد-الصمد-8-11-2015‎-(2)

وقالت مصادر لـ"برلمانى" إن الصدر تقدم باستقالته منذ ساعة ونصف تحديدًا، وحرص قبلها على تفقد مجلس النواب لمتابعة سير العمل فيما يتعلق بأعمال الترميم استعدادًا لانعقاد مجلس النواب.

خالد الصدر يستقبل طلعت السويدى


وكان الصدر، قد استقبل اليوم النائب طلعت السويدى، عضو مجلس النواب عن دائرة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، فى إطار الانتهاء من إجراءات استخراج كارنيه العضوية.

مصطفى بكرى: أحدث نقلة نوعية فى عمل المجلس


من جانبه قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، إن اللواء خالد الصدر من الشخصيات التى أدت إلى إحداث نقلة نوعية فى أداء المجلس الجديد من خلال استحداث التصويت الإلكترونى للنواب وعقد دورات تدريبية لأعضاء المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب على كيفية التصويت الإلكترونى داخل المجلس.

وأعرب "بكرى" عن تقديره "للصدر" لما بذله من مجهود فى التواصل مع نواب المجلس واستخراج كارنيهات العضوية فى شكل ميسر مؤكدا أن الحاجة إلى شخصية ذات خبرة قانونية فى هذا المجلس هو ما دفعه إلى الاستقالة لإفساح المجال لمن لهم خبرة قانونية فى هذا الشأن.

خالد-الصدر

الصدر قدم للمجلس من جهاز الأمن القومى


الجدير بالذكر أن الصدر كان يشغل منصب رئيس جهاز الأمن القومى، وأصدر قرار جمهورى فى أكتوبر 2014 بتعيين خالد عبد السلام الصدر أمينا عاما لمجلس النواب خلفا للمستشار فرج الدرى، الذى انتهت ولايته فى 30 سبتمبر من العام الماضى، وذلك لمدة عام واحد أى أن ولاية الصدر كانت انتهت فى أكتوبر عام 2015.

ومنذ تعيين، الصدر قام بعمل مباحثات مع عدد من رؤساء برلمانات ووزراء خارجية أوروبيين، بهدف تحديث مجلس النواب الجديد خاصة مع استخدام التصويت الإلكترونى لأول مرة فى الحياة البرلمانية، كما قام باستحداث الأمانة العامة للمجلس التشريعى 3 كيانات إدارية لمساعدة النواب، هى: مركز التدريب البرلمانى، ووحدة قياس الرأى العام، والمساعد البرلمانى.



print