الأحد، 19 مايو 2024 03:02 ص

السيسى يكلف "الأزهرى" بإيجاد آليات جديدة لمحاربة الفكر المتطرف.. مستشار الرئيس يطلق مبادرة لمواجهته إلكترونيا.. ويؤكد: مستعد للتعاون مع المؤسسات الدينية بلا سقف.. والبرلمان يتبنى المبادرة

مبادرة إطفاء نيران الفكر المتطرف

مبادرة إطفاء نيران الفكر المتطرف مبادرة إطفاء نيران الفكر المتطرف
الأحد، 14 مايو 2017 10:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى

لم يعلم حاضرو الصالون البرلمانى الأول المنعقد الأسبوع الماضى بعنوان "تجديد الخطاب الدينى"، ما إذا كانت المبادرة التى أطلقها الدكتور أسامة الأزهرى، بشأن محاربة الجماعات الإرهابية إلكترونيا، من وحى أفكاره التى طرأت عليه خلال الصالون، أم أنها فى ضوء نقاشات مع رئيس الدولة، على اعتباره مستشار الرئيس السيسى للشئون الدينية.

 

أسامة الأزهرى يطلق مبادرة لمحاربة الجماعات الإرهابية إلكترونيا:"يمتلكون 100 ألف صفحة "

"الأزهرى" تحدث خلال الصالون بالأرقام، بشكل يعكس أن المبادرة ورائها تنظيم مؤسسى، حيث كشف أن الجماعات الإرهابية تمتلك 60 ألف صفحة باللغة العربية على صفحات التواصل الاجتماعى، و40 ألف صفحة أخرى بلغات مختلفة، مؤكدًا أنه لو استطاعت كل صفحة أن تختطف عقل واحد، فهذه كارثة.

 

مستشار الرئيس يخاطب الأزهر والإفتاء والأوقاف ومجمع البحوث وهيئة كبار العلماء

أعلن أسامة الأزهرى تفاصيل مبادرته بشكل محدد، مطالبا خلالها الأزهر الشريف بإطلاق صفحات رسمية له على الفيس بوك وتويتر، باللغة العربية والإنجليزية، يعمل عليها فريق من الخبراء والمتخصصين، لافتًا إلى أنه سيُنفق على هذا الجيش الإلكترونى بسخاء، بحيث لا يقل متابعين تلك الصفحات إلى 15 مليون أو 20 مليون متابع، على حد قوله.

 

لم تكن مشيخة الأزهر هى الجهة الوحيدة التى وجهه "الأزهرى" لها حديثه، بل إنه طالب وزارة الأوقاف، والإفتاء، ومجمع البحوث، وهيئة كبار العلماء، ومشايخ الطرق الصوفية، ونقابة الأشراف، وجامعة الأزهر، بإطلاق 4 صفحات اخرى لها، بحيث من فات أحد تلك المنصات الإلكترونية ستدركه منصة أخرى.

 

أحد جوانب التفسير الهامة من حديث "الأزهرى" هى أن تلك المؤسسات مقصرة فى مواجهة الفكر المتطرف إلكترونياً، أو أنها متأخرة فى التعرف على آليات التواصل حول العالم، حتى أنه قال فى نهاية حديثه عن المبادرة، : " حينما نفعل ذلك نستطيع أن نقول أننا بدأنا فى مواجهة الفكر المتطرف، لأن فلسفتنا فى الرد والردع ضعيفة، ولابد أن نتحول من موقع الدفاع إلى موقع الهجوم".

 

أسامة الأزهرى يكشف: الرئيس كلفنى بإيجاد آليات لإطفاء نيران الفكر المتطرف

"برلمانى" تواصل مع الدكتور أسامة الأزهرى مستشار الرئيس للشئون الدينية، وسأله ما إذا كان قد دار نقاش مع رئيس الدولة بشأن تلك المبادرة من عدمه، فكشف أن هذا الأمر من أهم تكليفات الرئيس له، فضلا عن إيجاد آليات جديدة لإطفاء نيران الفكر المتطرف حتى تتاح الفرصة للإنطلاق إلى عمل حقيقى نستطيع أن نضع له عنوان واحد وهو بناء الحضارة وبناء الإنسان المصرى.

 

مستشار الرئيس: مستعد للتعاون مع كافة المؤسسات بلا سقف لأجل مصلحة الوطن

وبسؤاله عما إذا كانت تلك المؤسسات التى تحدث عنها خلال المبادرة تواصلت معه أم لا، فأكد لـ"برلمانى"، أن المبادرة قد وصلت إليهم بلا شك من وسائل الإعلام، وأنه لم يحدث أى رد فعل من تجاههم، مشددا على أنه مستعد للتعاون معهم بلا سقف، ومع مختلف المؤسسات الأخرى من أجل مصلحة الوطن.

 

أسامة العبد: البرلمان يتبنى مبادرة "الأزهرى" فى مؤتمر صحفى موسع خلال أيام

 

وعلى جانب مجلس النواب، أكد الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، أن اللجنة ستعقد مؤتمر صفى موسع خلال أيام قليلة بمقر المجلس، بعنوان "تجديد الخطاب الدينى ومحاربة الإرهاب"، بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وممثلين عن جميع المؤسسات الدينية والكنائس فى مصر.

 

وأضاف "العبد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن شخصيات عامة وعدد من العقول المفكرة فى مصر والسياسين سيحضرون المؤتمر الصحفى، وأن المؤتمر سيتبنى المبادرة التى أطلقها الدكتور أسامة الأزهرى لمحاربة التيارات التكفيرية إلكترونيا، مؤكدا أن رغبات الرئيس تأتى متوافقة مع إيجاد آليات جديدة لمحاربة الإرهاب حول العالم كله، وليس فى مصر فقط.

 

 

 

 

 


print