الأربعاء، 08 مايو 2024 05:23 ص

مجلس النواب يهاجم هشام عرفات.. ونائب لوزير النقل: تهتم بإنشاء طرق جديدة وتهمل "القديمة".. وآخر: إهمال الطريق مصيبة سوداء.. وأمين سر لجنة المواصلات: "الدائرى" روح مصر

البرلمان ينقذ "الدائرى" من الإهمال

البرلمان ينقذ "الدائرى" من الإهمال الطريق الدائرى
الإثنين، 08 مايو 2017 07:05 م
كتب محمد أبو عوض

الطريق الدائرى أو ما يعرف بـ"الدائرى القديم" يعتبر أهم المحاور الرئيسية فى شبكة الطرق فى مصر، وصب نواب لجنة النقل غضبهم على وزارة النقل ووزيرها الدكتور هشام عرفات، بسبب مسلسل الإهمال فى صيانة الطريق الدائرى والاهتمام بالدائرى الجديد أو ما يعرف بالدائرى الإقليمى.

 

ودنك منين يا جحا.. نائب لوزير النقل: تهتم بإنشاء طرق جديدة وتهمل القديمة

 

وقال محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن وزارة النقل ينطبق عليها المثل الشعبى "ودنك منين يا جحا"، تقوم بإنشاء عدد من الطرق الجديدة والشبكة القومية لإنشاء الطرق الجديدة، في حين يتم إهمال الطرق القديمة مثل الطريق الدائرى الرئيسى.

وتابع وكيل لجنة النقل والمواصلات، فى تصريحات لـ"يرلمانى": يجب وضع خطة صيانة متكاملة للطرق الهامة كونها عماد الاقتصاد فى مصر، ومحاولات الرئيس السيسى لعمل طرق جديدة لا تعنى أننا ليس لدينا خطة متكاملة للصيانة الطرق الحالية بالتزامن مع المشروع القومى لإنشاء الطرق الجديدة.

 

عضو بلجنة النقل: إهمال الطريق الدائرى القديم مصيبة سوداء

 

من جانبة وصف عماد محروس عضو لجنة النقل بالبرلمان، ما يحدث من إهمال للطريق الدائرى القديم، بالمصيبة السوداء، التى لايجب السكوت عنها، وينبغى محاسبة المقصرين فى وصول الطريق الدائرى للوضع الحالى من إهمال وغياب للرقابة.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الطريق الدائرى يشهد يوميا عددا من حوادث الطرق، لأسباب كثيرة منها غياب الرقابة المرورية، وانعدام الرؤية الليلية، نتيجة توقف أعمدة الإنارة عن العمل، وعدم صيانتها.

 وأضاف"محروس": وزارة النقل تتعامل مع الطريق الدائرى على أنه ليس جزء من مسؤليتها، وهذا للأسف هو الواقع المر .

 

 أمين سر لجنة النقل: "الدائرى" روح طرق مصر والإهمال فيه يعتبر جريمة

 

وفى سياق متصل قال خالد عبد العظيم عبد المولى، أمين سر لجنة النقل، إن الطرق الدائرى هو روح شبكة الطرق فى مصر، والإهمال فى صيانته يعتبر خيانة للأمانة، يجب محاسبة المسئول عنها سياسيا، وجنائيا.

 وتابع، أمين سر لجنة النقل والمواصلات، لـ"برلمانى"، أنه سيطالب وزير النقل بعرض خطته للتطوير والمحافظة على الصيانة الدورية للطريق الدائرى على امتداد طوله.

 وأضاف "عبد العظيم": وزير النقل بيتهرب من اجتماعات لجنة النقل واحنا مش هنسمح بده ولازم  يتكلم فى كل صغيرة وكبيرة أمام البرلمان.

وزير النقل يؤكد: الانتهاء من تنفيذ أعمال الدائرى الإقليمى أواخر ديسمبر

 

وكان الدكتور هشام عرفات وزير النقل، حدد نهاية ديسمبر المقبل كموعد أخير للانتهاء من تنفيذ الطريق الدائرى الإقليمى المدرج بالمشروع القومى بطول 92 كم، مستطردا: "لن نتخطى 31 ديسمبر لكن ممكن ننهى تنفيذ الطريق بالكامل قبل هذا الموعد، ومشكلات نزع ملكية الأراضى اللى كانت معترضة لمسار الطريق هى اللى أخرت إنهاء تنفيذ الطريق حتى الآن".

 

وأضاف وزير النقل لـ"برلمانى" أن الوزارة حققت معدلات تنفيذ متقدمة فى الطريق الذى يضم عددا كبيرا من الأعمال الصناعية، تصل إلى 50 كوبرى و64 نفقا، لافتا إلى أن القطاع الذى تنفذه وزارة النقل بالدائرى الإقليمى يبدأ من طريق القاهرة/ بلبيس الصحراوى حتى طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى.

 

ولفت عرفات إلى أن الدائرى الإقليمى سيكون طريقا حرا بدون تقاطعات، حيث تستخدم الكبارى والأنفاق الموجودة عليه فى الدوران للخلف، ويربط محاور النقل بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا، وسيساهم فى خفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل إقليم القاهرة الكبرى، مشيرا إلى أن القطاع الذى تنفذه وزارة النقل يمر بمحافظات الشرقية والقليوبية والمنوفية والجيزة.

 

وأوضح وزير النقل، إن الوزارة انتهت من تنفيذ 8 طرق بالمشروع القومى من إجمالى 12 طريقا نصيب الوزارة بالمرحلة الأولى من المشروع القومى للطرق، وذلك بأطوال 705 كم وتكلفة 6.5 مليار جنيه، مضيفًا أن نصيب الوزارة من المرحلة الأولى من المشروع القومى كان 1052 كم بتكلفة إجمالية 19.6 مليار جنيه بينها 3 مليار جنيه قيمة تعويضات نزع الملكية.

 

 

 


print