الجمعة، 19 أبريل 2024 04:34 ص

لجنة خماسية تنظم زيارة عاجلة للوقوف على المشكلات.. رئيسة اللجنة تقترح بيع الأراضى المخصصة للرجال الأعمال.. وأسامة هيكل يقترح إسقاط فوائد الديون.. ومطالبة بإحالة ملفات الفساد إلى النائب العام

"كبسة مرتقبة" من البرلمان على ماسبيرو

"كبسة مرتقبة" من البرلمان على ماسبيرو "كبسة مرتقبة" من البرلمان على ماسبيرو
الأحد، 07 مايو 2017 07:01 ص
كتب محمد مجدى السيسى

تشهد لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان حالة طوارئ منذ أن كشف الاجتماع المنعقد الأسبوع الماضى برئاسة حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، عن خسائر ماسبيرو التى قدرت بنحو 26 مليار جنيه، وتراكم العمالة التى وصلت إلى نحو 37 ألف عامل، واتخذت اللجنة قرارات فى ضوء ذلك منها تشكيل لجنة خاصة لزيارة ماسبيرو وبحث مشكلاته.

بالأسماء..أسامة هيكل:لجنة برلمانية لزيارة ماسبيرو..ويتقرح إسقاط فوائد ديونه


 مستجدات ذلك الشأن، تتمثل فى إعلان أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، أن اللجنة قد قدمت التشكيل النهائى للجنة المصغرة المنوطة لدراسة مشكلات إتحاد الإذاعة والتلفزيون وبحث حلها، إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، كاشفاً عن أنها تضم النواب يوسف القعيد ونادر مصطفى ومعتز الشاذلى، وبرئاسة النائبة نشوى الديب وكيلة اللجنة.

 

وأضاف "هيكل" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللجنة ستنظم زيارة ميدانية للمبنى، للقاء العاملين به لمعرفة الوضع هناك، وللوقوف على المشكلات على أرض الواقع، مشيراً إلى أن اللجنة ستنسق بشكل كامل مع الهيئة الوطنية للإعلام، باعتبارها صاحبة القرار الأخير فى هذا الشأن، مؤكداً أنه لو اقتضى الأمر سنجتمع مع حسين زين رئيس الهيئة مرة أخرى، للوصول إلى خطة تطوير كاملة".

 

وأشار رئيس لجنة الإعلام، إلى أنه يرى ضرورة جدولة الديون المتراكمة على المبنى، مع إسقاط الفوائد على تلك الديون، مقترحاً أن يجلس ممثلى البنك القومى للاستثمار مع ممثلى من إتحاد الإذاعة والتلفزيون، لبحث خطة لذلك، وأنه إذا لزم الأمر سيتدخل البرلمان، إضافة إلى اجتماع آخر مع وزير التخطيط ليعبر عن وجهة نظر الحكومة.

 

رئيسة اللجنة الخاصة: نبدأ اجتماعاتنا الاثنين..وأقترح بيع الأراضى المخصصة لماسبيرو لرجال أعمال

وبدورها، قالت نشوى الديب رئيسة اللجنة الخاصة، أنها ستطالب "هيكل" بفتح الباب أمام الراغبين فى المشاركة باللجنة الخاصة، وعدم اقتصار المشاركة على الصحفيين باللجنة فقط، مؤكدة أن اللجنة ستبدأ اجتماعاتها الاثنين المقبل، لتحديد عناصر العمل، المتمثلة فى كيفية الخروج من أزمة الديون المتراكمة على ماسبيرو، وأزمتى المحتوى والعاملين.

 

وأضافت "الديب" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن هناك بدائل لإنقاذ ماسبيرو متمثلة فى تمليكه للأراضى المخصصة له من جانب الدولة، بحيث يتمكن من بيعها لرجال أعمال أو غيره، ليحقق منها دخل كبير يستطيع من خلاله سداد الديون، لافتة إلى أن اللجنة ستلتقى وزيرى المالية والتخطيط للتوافق بشأن أى قرارات ستتخذها اللجنة.

 

"إعلام البرلمان": سنحيل أية مخالفات فساد مالى بماسبيرو إلى النائب العام

وبدوره، قال النائب نادر مصطفى أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن اللجنة المصغرة المشكلة بعضويته لدراسة وبحث مشكلات ماسبيرو، ستتحرك بشكل جماعى من أجل التعرف على مشكلات العاملين هناك، لافتاً إلى أن القلق الذى ينتاب العاملين بماسبيرو أو التوتر الذى يحدث جراء الحديث عن الهيكلة أو السعى للتطوير غير مبرر.

 

وأضاف "مصطفى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللجنة ستتخذ محاربة الفساد معيار أساسى فى تحركها، مؤكداً أنه سيتم إحالة أى مخالفات مالية تعكس إهدار مال عام إلى النائب العام، مشدداً، : " سنضرب بيد من حديد حول أى شبهات للفساد، وأطمئن العاملين بماسبيرو أنه لن يتم المساس بهم، لكن سيتم تأهيلهم من خلال دورات تدريبة، وغيرها من الحلول الناجعة للتطوير".


print