الأربعاء، 08 مايو 2024 12:26 م

"التعليم العالى" تكشف إعداد قانون لمنح الجامعات الحكومية حق إنشاء جامعات أهلية.. نائب: إنشاؤها يحسن جودة التعليم وتهدف لتقديم الخدمة بسعر التكلفة.. رشا إسماعيل: ليست بديلا عن الخاصة

الجامعات الأهلية الحل لإنقاذ "التعليم"

الجامعات الأهلية الحل لإنقاذ "التعليم" الجامعات الأهلية الحل لإنقاذ "التعليم"
الجمعة، 05 مايو 2017 09:00 م
كتبت ريهام عبد الله

أعاد الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامى لوزارة التعليم العالى، فتح الحديث مرة أخرى عن الجامعات الأهلية وفلسفة إنشائها، كاشفاً عن أن الوزارة تعد تشريعاً يمنح الجامعات الحكومية الحق فى إنشاء الجامعات الأهلية، موضحًا أن أى جامعة حكومية لديها الإمكانيات والاستثمارات سيكون من حقها إنشاء هذا النوع من الجامعات.

 

نواب البرلمان رحبوا بالفكرة، مشيرين إلى أن إنشاء الجامعات الأهلية فكرة مطروحة منذ فترات طويلة، وأنهم يؤيدون إنشاءها وبقوة، مشددين على أنها ليست بديلاً عن الجامعات الخاصة والحكومية.

 

مكرم رضوان: إنشاء الجامعات الأهلية سيحسن جودة التعليم وتهدف لتقديم الخدمة بسعر التكلفة

أكد الدكتور مكرم رضوان، عضو مجلس النواب، أن الجامعات الأهلية هى الأصل فى التعليم الجامعى، مضيفا أن فلسفة إنشاء الجامعات الأهلية هى تقديم الخدمة التعليمية بسعر التكلفة.

 

وأشار رضوان فى تصريح خاص لـ"برلمانى" لتأييده الشديد لفكرة إتاحة الفرصة للجامعات الحكومية لإنشاء جامعات أهلية، والتى تعطى منح للمتفوقين من الطلاب، موضحاً أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد على الجامعات الأهلية بجانب الحكومية لتقديم الخدمة التعليمية.

 

وأوضح رضوان أن الإمكانيات المادية والظروف الاقتصادية لا تساعد على تطوير منظومة التعليم فى الفترة الحالية، مشيراً إلى أن فكرة الجامعات الأهلية ستحل الأزمة والمعادلة الصعبة، خاصة فى ظل أن القطاع الخاص يهدف فقط للربح، كما أنه يحتاج ماديات لا يمتلكها قطاع كبير من الشعب المصرى.

 

وتابع رضوان: "الفكرة جيدة للاستفادة من الأراضى المخصصة للجامعات فى المجتمعات العمرانية الجديدة، ولا تمتلك الدولة إمكانيات لبنائها واستغلالها".

 

واستطرد: "أولويات التمويل ستكون للحكومة والبنوك، والشراكة مع جامعات عالمية للتمويل، شراكة مع رجال أعمال لإنشاء هذه الجامعات".

 

وشدد رضوان على أن الهدف من الجامعات الأهلية هو تحسين جودة التعليم وتقليل أعداد الطلاب، لتقديم خدمة أفضل، مع ضمان تقديم منح مجانية للمتفوقين من الطلاب.

 

رشا إسماعيل: الفكرة مطروحة من فترة طويلة وليست بديلاً عن الجامعات الخاصة

ومن جانبها أكدت النائبة رشا إسماعيل، عضو مجلس النواب وأستاذ كلية الآداب بجامعة القاهرة، أن فكرة الجامعات الأهلية مطروحة منذ فترة طويلة، موضحة أن وزارة التعليم العالى طرحت الفكرة أكثر من مرة سابقاً.

 

وأضافت فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الفكرة فى الجامعات الأهلية أنها بين الجامعات الحكومية والخاصة من حيث التكاليف والمصروفات، مشددة على أن الجامعات الأهلية ليست بديلاً عن الجامعات الخاصة أو الحكومية.

 

وشددت على أن الجامعات الأهلية فى فلسفتها تخضع بصورة كاملة لإشراف وزارة التعليم العالى، مطالبة بضرورة تحسين أداء الخدمة المقدمة فى الجامعات الخاصة والتى يحدث بها العديد من التجاوزات بحسب كلامها، وتشديد شروط القبول واجتياز الاختبارات، مضيفة: "نتمنى أن نرى جامعات أهلية فى النور".

 

شيرين فراج ترحب بمقترح الجامعات الأهلية وتطالب بضمها للمنظومة التعليمية

ومن جانبها رحبت الدكتور شيرين فراج، عضو مجلس النواب بمقترح إنشاء جامعات الأهلية لتقدم الخدمة التعليمية بجانب الجامعات الحكومية والخاصة.

 

وأوضحت فراج فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الفكرة جيدة فى مضمونها، لكن يجب ضمها فى منظومة تعليم متكاملة وتطوير المنظومة ككل.


الأكثر قراءة



print