الخميس، 02 مايو 2024 09:32 م

بيان عاجل بمجلس النواب حول سوء التغذية بحديقة الحيونات بالحيزة .. نائب يطالب بلجنة تقصى حقائق.. حسن السيد يلتقى نائب وزير الزراعة لبحث الأزمة.. مصدر بالوزارة: أدعو النواب لزيارة ميدانية

البرلمان يفتح ملف حدائق الحيوانات

البرلمان يفتح ملف حدائق الحيوانات البرلمان يفتح ملف حدائق الحيوانات
الخميس، 04 مايو 2017 02:00 ص
كتب محمد أبو عوض

منذ ما يقرب من 30 يوم فتح البرلمان ملف حدائق الحيوان، الذى أكد نواب وعلى رأسهم رئيس لجنة الزراعة والرى بالبرلمان هشام الشعينى، بضرورة عمل جولة ميدانية لحدائق الحيوان فى جميع أنحاء الجمهورية، والتى يبلغ عددهم ما يقرب من 10 حدائق، لكن أزمة القمح والدواجن والأسماك، أخذت اللجنة إلى منحنى أخر ، وهو الاهتمام بملفات الفلاح إلى أن أعادة النائبة منى منير  ملف حدائق الحيوان مرة أخرى تحت قبة البرلمان.

النائبة منى منير فى بيان عاجل: الحيوانات بتنتحر لسوء التغذية بحديقة الحيزة

تقدمت النائبة منى منير، ببيان عاجل لمجلس الوزراء بشأن تدهور حديقة الحيوان بالجيزة، قائلة: الحيوانات بتنتحر من سوء التغذية.

 وقالت منى منير، إن الحديقة خرجت من التصنيف العالمى بسبب الإهمال وتردى الخدمة، وأصبح الحيوان مصدر للرزق وهذا ضد حقوق الحيوان، موضحة أن هناك شائعة حول تحول أرض الحديقة لمبانى سكنية.

تدهور حديقة الحيوان.. رائف تمراز يطالب رئيس البرلمان بلجنة تقصى حقائق 

 

قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن وزارة الزراعة، تعيش حالة من الإهمال الذى لم يسبق له مثيل، وتتلاعب بأقوات وثروات المصريين، وما يحدث فى حدائق الحيوان من إهمال هو استمرار  لمشهد سوء الإدارة التى تعيشها الوزارة.

 

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيطلب من رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، تشكيل لجنة تقصى حقائق حول ما أثارته نائبة خلال الجلسة العامة بالبرلمان من انتحار الحيوانات داخل حدائق الحيوان والأخص حديقة حيوان الجيزة.

 

وأضاف "تمراز" أن حديث النائبة عن خروج الحديقة من التصنيف العالمى إذا ثبت، يعتبر جريمة بكل المقايس، تستدعى محاكمة علنية لمن تسبب فيها.

حسن السيد يلتقى نائب وزير الزراعة لبحث أزمة حدائق الحيوانات

قال حسن السيد، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان،إن اللجنة لديها ملفات كثيرة، مثل ملف تطوير  وتأهيل حدائق الحيوانات، وأزمة توريد القمح، وزراعة الذرة وغيرها، بالإضافة إلى تعنت الوزراة فى عدم الحضور للمجلس ومناقشة النواب والاستماع إلى مشاكل الفلاح من خلالهم.

 

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المسئول عن ملف حدائق الحيوانات هى الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية، وأنه سيلتقيها ظهر اليوم وسيعرض عليها ملف تطوير حدائق الحيوان، بالإضافة إلى ملف الدواجن وأزمات الأسماك، وملف الماشية.

 

مصدر بوزارة الزراعة: أدعو النواب لزيارة ميدانية لحديقة الحيوان بالجيزة

 وفى سياق متصل، قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة،طلب عدم ذكر إسمه، إن تصريحات النواب حول تردى الأوضاع بحديقة الحيوان بالجيزة، أمر لا يمد بصلة للواقع، وترديده هدم لكل إنجاز على يتم فى الوزارة.

 

 وتابع مسئول الوزارة، أطالب نواب البرلمان بزيارة ميدانية إلى حديقة حيوان الجيزة للوقوف حول حقيقة التطوير، والنجاحات وآليات العمل داخل الحديقة، بالإضافة إلى تطوير وتنظيم العمل الادارى والكشف البيطرى، وتنظيم عملية تناول الحيوانات التغذية الخاصة بهم .

 

جدير بالذكر أن مصر بها ما يقرب من 10 حدائق للحيوانات فى أنحاء متفرقة من الجمهورية، أقدمها وأشهرها على الإطلاق حديقة حيوان الجيزة التى أنأت فى 1891 على مساحة تبلغ 80 فدانًا، وتحتوى على مجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور، إذ يوجد بها ما يقرب من 6000 آلاف حيوان منها فصائل نادرة.

 

وتُعَد حدائق الحيوان أحد أبرز المزارات التى تقصدها الأسر المصرية فى أغلب المحافظات، وهى: حديقة حيوان الجيزة، وحديقة حيوان أبو تيج، وحديقة حيوان الإسكندرية، وحديقة حيوان الزقازيق، وحديقة حيوان العريش، وحديقة حيوان الفيوم، وحديقة حيوان المنصورة، وحديقة حيوان بنى سويف، وحديقة حيوان طنطا، وحديقة حيوان كفر الشيخ.

 

 

 


الأكثر قراءة



print