الجمعة، 26 أبريل 2024 06:23 ص

النائب إبراهيم نظير يكشف أسباب هبوط أسعار الدواجن واللحوم الحمراء.. ونائبة بـ"اقتصادية البرلمان": لسنا ضد تربح التجار لكن كل شئ بالعقل.. ومحمود الصعيدى: الأهم توفيرها بكميات كبيرة للجميع

"اللحمة" للجميع

"اللحمة" للجميع اللحوم
الأربعاء، 03 مايو 2017 08:01 م
كتب مصطفى النجار

هبطت أسعار الدواجن واللحوم الحمراء، بحوالى جنيهين للأولى و5 جنيهات للثانية، بعد أن شهدت الأسواق تغيرات جديدة وسط حالة من ثبات أسعار الدولار فى البنوك، والتى كانت قد تسببت فى زيادة كبيرة بقيمة اللحوم بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه "تعويم الجنيه".

 

ووصلت أسعار الدواجن تسليم المزرعة لسعر 22 جنيها، اليوم الأربعاء، بعد أنا كانت يـ24.5 جنيه، بينما أسعار اللحوم انخفضت 5 جنيهات لدى الجزارين، بعد ثبات الاستهلاك من المواطنين مع زيادة المعروض تمهيدًا لموسم شهر رمضان.

 

النائب إبراهيم نظير يكشف أسباب هبوط أسعار الدواجن واللحوم الحمراء

 

أرجع إبراهيم نظير عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، التراجع الذى طال أسعار اللحوم البيضاء والحمراء، إلى عزوف بعض المواطنين عن الشراء بكميات كبيرة نتيجة حملات المقاطعة التى أعلن عنها وغلاء الأسعار الذى تسبب في الحفاظ على مستويات الاستهلاك وربما تقليلها عند بعض الأسر، إلى جانب عامل هام وهو ثبات سعر صرف الدولار عند حاجز الـ18 جنيها منذ قرابة شهر.

وأوضح "نظير" في تصريحات لـ"برلمانى"، أن أسعار الأعلاف انخفضت بصورة ملحوظة، ما خفض تكلفة إنتاج اللحوم، والتى تتمثل فى تربية الدواجن والمواشى، إذ تراجع سعر طن فول الصويا الذى يعتبر أحد مكونات العلف (فول صويا وذرة صفراء) بحوالى 200 جنيه ليصبح السعر الحالى 6850 جنيها.

وحذر من إمكانية ارتفاع أسعار الدواجن بسبب سوء التخزين، سواء للدواجن الحية أو المذبوحة المجمدة، إذ أن درجات الحرارة تؤثر بشكل كبير في الدواجن، ففى الشتاء تموت الدواجن بسبب انخفاض درجة الحرارة، كما أن ارتفاع الحرارة يتسبب في نفس النتيجة.

 

نائبة باقتصادية البرلمان: لسنا ضد تربح التجار لكن كل شئ بالعقل

 

من جانبها رحبت ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بهبوط أسعار الدواجن واللحوم الحمراء ما بين 2 إلى 5 جنيه فى الكيلو جرام الواحد، مضيفة أنه كان من غير الطبيعى إرتفاع الأسعار بنسب تتجاوز 100% وحذرت من قبل من زيادة هوامش ربح التجار بدون ضوابط قانونية تحمى المستهلكين، مؤكدة أننا لسنا ضد ان يربح التجار لكن "كل شئ بالعقل".

وأضافت أن استقرار سعر صرف الدولار فى البنوك سيساهم فى استقرار أسعار الخامات التى تستخدم فى تربية الدواجن والمواشى وهو ما يثبت أو ربما يخفض تكلفة الإنتاج النهائى وهو ما نسعى له فى البرلمان بالتنسيق مع كافة اجهزة الدولة لإنقاذ المواطن محدود الدخل خاصة من الصعوبات الاقتصادية والمالية التى يقابلها فى حياته اليومية.

محمود الصعيدى: الأهم من خفض الأسعار بشكل طفيف هو توفيرها بكميات كبيرة

 

من ناحيته، اعتبر محمود الصعيدى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الأهم من خفض أسعار السلع الغذائية مثل اللحوم بشكل طفيف، هو توفيرها بكميات كبيرة للجميع، لأن الأسعار ارتفعت للحوم الحمراء على سبيل المثال من 80 جنيها إلى 150 جنيها، لذلك عندما نتحدث عن انخفاض قدره 5 جنيهات، فإننا نتحدث عن تحرك طفيف جدًا، وبالتالى فمازالت اللحوم لا تصل إلى قطاع غير قليل العدد من المواطنين وهم الفقراء وغير القادرين، على الرغم من انتشار منافذ التوزيع المخفضة لوزارات التموين والزراعة والقوات المسلحة والشرطة، إلا أن عدد السكان والمقيمين من العرب والأجانب أكبر من الكميات المتوافرة.

 

وطالب بتوفير كميات أكبر فى السوق حتى ينخفض السعر بتوفير المعروض وسط محدودية الاستهلاك، مؤكدًا أن الدولة يجب أن تبحث عن أسباب وزيادة الأسعار وتعالجها من المبع حتى لا نرى كما يحدث يوميًا مئات من المساكين لا يقدرون على شراء كيلو لحوم.

 

 

 


print