الإثنين، 29 أبريل 2024 09:37 م

أزمة جديدة فى توريد الفلاحين للمحصول.. ونائب البحيرة لـوزير التموين: بداية غير مبشرة.. وكيل "زراعة البرلمان" يستغيث بـ"السيسى": "الفلاحين هيحولوه علف".. ونائب: استمرار لمسلسل إهانة الفلاح

بركان "القمح" ينفجر فى وجه الحكومة

بركان "القمح" ينفجر فى وجه الحكومة القمح
الثلاثاء، 02 مايو 2017 09:00 م
محمد أبو عوض

غنى موسيقار الأجيال، الراحل محمد عبد الوهاب، لموسم حصاد القمح، من كلمات حسين السيد: "القمح الليلة ليلة عيده.. يا رب تبارك و تزيده.. لولى ومشبك على عوده.. والدنيا وجودها من جوده".

موسم حصاد القمح، تحول بحسب تصريحات عدد من نواب البرلمان لموسم إذلال الفلاح وتعذيبه، وذلك لما يتعرض له من مشاكل فى عملية توريد القمح.

 

نائب البحيرة لـوزير التموين: بداية غير مبشرة وعلى المصيلحى سرعة حل الأزمة

وقال محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، عن محافظة البحيرة، إن وزارة التموين تبدأ بداية غير مبشرة، فى موسم توريد القمح، إلى الصوامع والشون التى يتم تجهيزها، وهو ما أنتج أزمة فى عدد من المحافظات، الأمر الذى تطلب إسراع الوزارة فى حل هذه الأزمة.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزير التموين الدكتور على المصيلحى، من المفترض أن لدية لجنة تتابع بشكل يومى مشاكل توريد القمح للصوامع والشون، وما يحدث سواء فى محافظات الشرقية أو الفيوم، أو محافظات الصعيد من مشاكل تواجه الفلاح فى توريدالقمح، سوف تجنى الدولة ثماره بأزمات شراء القمح من الخارج.

نائب الفيوم: ما يحدث استمرار لمسلسل إهانة الفلاح والذى بدأ بأزمة السماد

 وفى سياق متصل قال ربيع أبو لطيعة، عضو مجلس النواب، إن أزمة توريد القمح بدأت منذ ما يقرب من 10 أيام، وتعتبر استمرارا لموسم إهانات الفلاح، الذى بدأ بعملية توريد الأسمدة للفلاحين فى الجمعيات الزراعية انتهاء بتوريد القمح، وهو ما سيدفع الفلاح لترك الزراعة وبيع الأراضى أو تقسيمها، وبيعها مبانى.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفلاح الآن يقوم ببيع القمح إلى التجار، وعدم توريدة إلى الشون والصوامع الخاصة بالحكومة، نظرا للإهانة التى يتعرض لها أثناء عملية التوريد.

وأضاف أبو لطيعة: الحكومة عليها التحرك بسرعة، لمنع سيطرة تجار الحبوب، وشراء القمح فى غياب تام من وزارة التموين.

 

بسبب توريد القمح.. نائب: الفلاح بيبع القمح للتجار علشان بيكسب 150جنيه زيادة

من جانبه قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن الفلاح الآن يبيع محصول القمح للتجار، بعد إصرار الحكومة على تسعير إردب القمح بمبلغ 550 جنيها، والتاجر بيشتريه بمبلغ 700 جنيه للأردب بفارق 150 جنيها عن الحكومة.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تاجر الحبوب من باب التسهيل على الفلاح يشترى القمح من الفلاح من أمام منزله، لكن الحكومة "بتزل" الفلاح، علشان توريد القمح، وتتركة أمام الصوامع بالـ"10" أيام.

وأضاف "شعلان": ليس من حق أحد أن يلوم الفلاح، "يعنى هو غلبان وهيعمل ايه" بيدور على هامش ربح وحد يحافظ على كرامته، وهو  ما يحدث من تجار الحبوب معاه، على عكس وزارة التموين والزراعة، وكمان التاجر بيدفع فلوس القمح كاش، والحكومة بتزل الفلاح علشان توردله فلوسه.

 

بسبب توريد القمح.. وكيل زراعة البرلمان يستغيث بـ"السيسى": "انقذ المحصول.. الفلاحين هيحولوه لعلف"

 

وكان رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، قال إنه يستغيث برئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، لإنقاذ الفلاحين ومحصول القمح مما يتعرضان له من وزير التموين، والذى وصفه النائب بـ"الفاشل"، بعد وقوف الفلاحين بمحصول القمح أمام الصوامع، منذ ثلاثة أيام دون مجيب.

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفلاحين فى شمال الشرقية يهددون بطحن محصول القمح وتحويله إلى علف للمواشى والحيوانات، بعد تعرضهم للإهانة من قبل وزارة التموين فى قبولهم توريد القمح، وهى محاولة من الوزير والوزارة لتطفيش الفلاح من توريد القمح وإتاحة الفرصة لمافيا استيراد القمح على حساب المنتج المحلى.

وأضاف "تمراز"، أنه سيتقدم ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب حول أزمة توريد القمح فى محافظة الشرقية.

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print