الجمعة، 29 مارس 2024 02:24 م

حملة لمناهضة الظاهرة السلبية.. والنائب محمد أبو حامد: علينا التصدى للخطاب الدينى حولها.. هبة هجرس: المجلس بادر بتغليظ العقوبة.. وكارولين ماهر: محاكمة المتورطين تساهم فى القضاء عليها

البرلمان يدعم حملة "كفاية ختان بنات"

البرلمان يدعم حملة "كفاية ختان بنات" البرلمان يدعم حملة "كفاية ختان بنات"
الإثنين، 01 مايو 2017 09:00 م
كتب محمد عبد العظيم

بادرت مؤسسة "اليوم السابع" برعاية الحملة القومية لمناهضة ختان الإناث تحت شعار "كفاية ختان بنات" التى تطلقها الحملة فى إطار جهودها للقضاء على هذه الجريمة، فيما أيد عدد من نواب البرلمان هذه الحملة، حيث طالب النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن الاجتماعى، بالتصدى لهذه الظاهرة من خلال التعامل مع الخطاب الدينى الذى يصورها على أنه واجب مباح، وطالبت النائبة كارولين ماهر عضو لجنة التضامن بالمحاكمة الفورية للمتورطين فى مثل هذه الظاهرة حتى تكون عبرة لأى فرد يتورط فيها، بجانب تركيز جهود الحملة فى التعريف بأضرار هذه الظاهرة، نظرا لأن الكثير من الأسر تتعامل معها بأنها شيء مفيد للبنت.

 

محمد أبو حامد يطالب بالتصدى للخطاب الدينى حول ظاهرة ختان الإناث

أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن ظاهرة ختان الإناث تتطلب تحركا من المجتمع كله لمواجهة هذه الظاهرة، مشيرا إلى أن البرلمان خلال دور الانعقاد الأول أصدر قانونا جديدا لتغليظ العقوبة، ولكن علينا الاستمرار فى حملات التوعية بداية من وسائل الإعلام والمجالس المتخصصة على أن تكون هذه الحملات على أرض الواقع وفى المدارس والجامعات ومراكز الشباب.

محمد-أبو-حامد

وأضاف "أبو حامد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يجب التصدى للخطاب الدينى الذى يصور هذه الظاهرة على أنها واجب ومباح، خاصة فى القرى والنجوع التى يكون تأثير الخطاب الدينى فيها قويا.

 

 هبه هجرس: البرلمان بادر بتغليظ العقوبة وندعم حملات التوعية

وأكدت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى وشئون الأسرة بمجلس النواب، أنها تؤيد حملات التوعية بمخاطر ختان الإناث، لافتة إلى أنها تمثل نفسها والمجلس القومى للمرأة والبرلمان فى هذا الدعم للقضاء على هذه الظاهرة السلبية.

هبة-هجرس

وأضافت هبه هجرس فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الإثنين، أن البرلمان انحاز لهذه القضية منذ دور الانعقاد الأول، حيث تمت الموافقة على تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث وذلك بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات، فى حين أن القانون القديم كان يجعل العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تتجاوز سنتين، أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز 5 آلاف جنيه، كما عاقب من يقدم الأنثى للختان بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن ثلاث سنوات، وهو ما يؤكد أن الدولة بأكملها وليس البرلمان فقط تقف ضد هذه الظاهرة.

 

كارولين ماهر: يجب تركيز جهود الحملة على التوعية بمخاطر ختان الإناث

وأوضحت النائبة كارولين ماهر، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن هناك الكثير من الأسر التى تضطر إلى ختان الإناث اعتقادا منها بأنها لصالح البنت، مشيرة إلى أن الطب أثبت أنها عملية سلبية لها أضرار نفسية وجسدية على المرأة.

وأضافت كارولين ماهر فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يجب تفعيل المحاكمات الفورية للأطباء أو الممرضين الذين يثبت تورطهم فى مثل هذه العمليات، حتى يكونوا عبرة لغيرهم، بالإضافة إلى توفير قنوات اتصال مباشرة مع أى أسرة ترغب فى إجراء مثل هذه العمليات للتحذير منها.


print