الجمعة، 17 مايو 2024 10:33 ص

"صناعة البرلمان" تستدعى "الشرقاوى" لمعرفة خطة تطوير شركات الغزل والنسيج.. وكيل "مشروعات النواب": الحكومة استعانت بشركات أجنبية لتطوير القطاع.. ونائبة: لابد من إعادة الغزل لمجده

البرلمان يحاسب وزير قطاع الأعمال

البرلمان يحاسب وزير قطاع الأعمال الرئيس والبرلمان يدعمان صناعة النسيج
الإثنين، 01 مايو 2017 01:00 م
كتب محمد أبو عوض

يعتبر قطاع الغزل والنسيج من أكثر القطاعات التى أعلنت الحكومة إصرارها على تطويره وتنميته بشكل علمى وحديث لينهض بواحدة من أهم الصناعات التى تستوعب كثافة من الأيدى العاملة.

 

أحمد سمير: وزير قطاع الأعمال يشرح خطته لتطوير شركات الغزل والنسيج فى البرلمان الثلاثاء المقبل

فى البداية قال أحمد سمير، رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان، إن اللجنة استدعت وزير قطاع الأعمال الدكتور أشرف الشرقاوى، لمناقشة خطة الوزارة والتى طرحها منذ فترة على البرلمان لتطوير قطاع الغزل والنسيج فى مصر، وخصوصا فى شركات القطاع العام الثلاثاء المقبل.

 

أشرف الشرقاوى
 

وتابع رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزير قطاع الأعمال، سيعرض على اللجنة تفاصيل التطوير آليات المحافظة على الثروة الهائلة من العمالة المضربة فى قطاع النسيج، بالإضافة لشرح الاتفاقات التى تمت بين الحكومة والشركات الأمريكية لتطوير بعض الشركات مثل غزل المحلة وغيرها من الشركات.

 

وكيل "مشروعات البرلمان": الحكومة استعانت بشركات أجنبية لتطوير قطاع النسيج

من جانبه قال محمد المرشدى، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، إن الحكومة المصرية ممثلة فى وزير قطاع الأعمال الدكتور أشرف الشرقاوى، استعانة بشركات أجنبية عقب اجراءها مناقصة عالمية لتطوير شركات القطاع العام من الغزل والنسيج، وهو ما نمى إلى عمله أن الشركة الأمريكية التى فازت بالمناقصة، قدمت تقريرها حول تطوير شركات القطاع العام.

 

وتابع وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدث عن اهتمام الدولة بقطاع الغزل والنسيج، وننتظر من الحكومة الاستجابة على أرض الواقع لهذا القرار .

 

 وأضاف "المرشدى"، أنه يدعو الحكومة إلى إتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية القطاع الخاص والقطاع الاستثمارى، كما تولى أهمية للقطاع العام.

 

نوسيلة أبو العمرو: لابد من إعادة العزل والنسيج لمجده

 وفى سياق متصل قالت نوسيلة أبو العمرو، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، إنها تدعو  وزير قطاع الأعمال لتقديم حزمة من الاجراءات التى تعيد لقطاع العزل والنسيج إلى مجده وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة، ووزارة الرى، ووزارة الصناعة، حتى تكون هناك استراتيجية واضحة للنهوض بهذه الصناعة.

مجلس-النواب

وتابعت نوسيلة أبو العمرو، أن صناعة العزل والنسيج من أهم القطاعات التى تعبر بها كثافة من الأيدى العاملة والتى يجب حمايتها للقضاء على البطالة.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، قد أكد خلال كلمته اليوم الأحد فى الاحتفال بعيد العمال، أن الدولةَ تولى اهتماماً كبيراً بالصناعات كثيفةِ العمالة.. خاصةً صناعة الغزل والنسيج.. والتي يعمل بها أكثر من مليون عامل.. ويمكن أن تسهم بدرجةٍ كبيرة في حل مشكلة البطالة.. ولذلك فإننا نعمل على تطوير الشركات ذات الإنتاجية العالية في هذا القطاع الاستراتيجي.. والتحول إلى الأساليب التكنولوجية ذات التقنية العالية وتدريب العمالة عليها.. بما يضمن خفض تكلفة الإنتاج ورفع القدرة التنافسية للمصانع المحلية للغزل والنسيج في مواجهة المنتجات الواردة من الخارج.. والعمل كذلك على توفير التمويل اللازم للمصانع المتوقفة عن العمل في هذا المجال.. أو التي تعانى من عدم تحديث الآلات والمعدات بها.


print