الأربعاء، 08 مايو 2024 05:57 ص

سؤال عاجل لـ"أحمد عماد" بالبرلمان عن إهدار مليار جنيه فى تطوير 22 مستشفى.. نائب: لماذا صمتت كل أجهزة الوزارة على مدار عام كامل دون إنجاز أى تطوير؟.. والكومى: الفلوس موجودة والحصيلة صفر

وزير الصحة وإهدار المليار جنيه

وزير الصحة وإهدار المليار جنيه البرلمان يسأل وزير الصحة عن المليار جنيه
الأحد، 30 أبريل 2017 09:00 ص
كتب محمود العمرى

ما بين سؤال عاجل وطلبات إحاطة أمام وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، حول إهدار المال العام فى المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية، وطلبات أخرى حول الإهمال فى المستشفيات، والشكاوى التى وصلت إلى النواب فى دوائرهم حول عدم وجود الخدمات المطلوبة والرعاية للمرضى نتيجة للتقاعس فى المديريات المختلفة لوزارة الصحة فى المحافظات.

 

النائب تامر عبد القادر يتقدم بسؤال عاجل عن إهدار مليار جنيه فى وزارة الصحة

قال تامر عبد القادر عضو مجلس النواب عن محافظة الوادى الجديد، إنه سيتقدم بسؤال عاجل إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، موجه إلى وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، لسؤاله عن إهدار قرابة المليار جنيه فى الميزانية المخصصة للوزارة عن تجديد وتطوير 22 مستشفى على مستوى محافظات الجمهورية.

 

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن هناك إهدار مال عام فى الوزارة، ولا أحد يعلم أين تصرف هذه الأموال، لافتا إلى أن سؤاله العاجل لفتح ملف هذه الأموال وأين أهدرت؟ ولماذ صمتت كل أجهزة وزارة الصحة فى المحافظات على مدار عام كامل دون أن تنجز أى من المستشفيات؟ موضحا أنه خصص ما يقرب من 70 مليون جنيه لمستشفيات فى الوادى الجديد، ورغم ذلك لم يتم أى تطوير أو تجديد، وتم الاكتفاء بالمقياسات التى قاموا بها دون أى استكمال للمشروعات، وكذلك حدث فى مستشفى عين شمس ، ويحدث فى باقى 22 مستشفى على مستوى الجمهورية.

 

محمد الكومى: يوجد إهمال جسيم فى كثير من المستشفيات بالمحافظات

بدوره أكد محمد الكومى، عضو مجلس عن حزب المصريين الأحرار، إن هناك إهمال جسيم فى كثير من المستشفيات بالمحافظات، نتيجة للتقاعس الموجودة فى المديريات التابعة لوزارة الصحة فى المحافظات، وعدم الاهتمام بما هو مطلوب منهم فى القيام بدورهم فى المستشفيات، لافتا إلى أن هناك شكاوى كثيرة تأتى للنواب من أبناء دوائرهم من عدم الاهتمام والرعاية المطلوبة فى المستشفيات، قائلا: إن الأموال موجودة فى الوزارة، والحصيلة صفر، لأن هناك سوء فى البنية التحتية بوزارة الصحة.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك الكثير من الطلبات العاجلة والأسئلة مقدمة من أعضاء البرلمان، نتيجة للإهمال والإهدار الموجود فى المستشفيات، متوقعا حضور وزير الصحة للبرلمان خلال الأسابيع المقبلة، للرد على كل ما تم تقديمه فى هذا الصدد.

 

إهدار 87 مليون جنيه فى مستشفى قليوب.. ونائب الدائرة يقدم بيانا عاجلا إلى وزير الصحة

قدم النائب حسين عشماوى، عضو مجلس النواب عن دائرة قليوب بمحافظة القليوبية، بيانا عاجلا إلى الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة بشأن مستشفى قليوب المركزى لوجود قصور ومخاطر تهدد المئات من المرضى من أهالى مركز قليوب.

 

وقال "عشماوى" فى البيان العاجل، إن مستشفى قليوب المركزى التابعة لمديرية الصحة، والتى قد تم إنشائها بمبلغ يصل إلى 87 مليون جنيه (50 مليون إنشاءات + 37 مليون أدوات وأجهزة طبية)، رغم أن تشغيل الخدمة بها منذ عام فقط إلا وقد بدأ القصور والمخاطر تحيطها من كل الجوانب نتيجة لعدة أخطاء فى الإنشاءات، ومنها على سبيل المثال تسريب إشعاعى بأقسام الأشعة مما يهدد صحة المرضى بعواقب بالغة الخطورة.

 

وأوضح النائب، فى البيان العاجل، أنه لا يوجد خطة إخلاء للمستشفى فى حالة الطوارئ وإنذار الحريق لا يعمل مما يهدد المبنى بالكامل لكارثة قد تؤدى بحياة المئات، بالإضافة إلى عدم وجود سيولة مالية كافيه بصندوق تحسين الخدمة لشراء أدوية ومستلزمات مما يعيق تقديم خدمة طبية فى حالة الطوارئ، ولابد بالأخذ بعين الاعتبار كى نتفادى مخاطر وكوارث لا نحمد عقباه.


print